Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | PsyC409 | ..Personal Theories | نظريات شخصية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
الشخصية ومفهومها مع استعراض موجز عن النظريات التي تم تناولها في السابق بمقرر علم نفس الشخصية ،نظريات الشخصية : النظرية السلوكية ( التعزيز ) دولارد وميلر ، نظرية ما سلو في الدافعية الانسانية ،نظرية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1- تمكين الطالب من اكتساب معارف ومهارات عن الارشاد الاسري ونظرياته . |
2- التعريف بالاتجاهات الحديثة في الارشاد الاسري . |
3- تنمية مهارات الطلبة في التعامل مع المواقف والصعوبات التي تواجه الاسرة . |
4- القاء الضوء على الاساليب العلمية للإرشاد في التعامل مع المواقف الحياتية التي تواجه الاسرة . |
5- اكتساب مهارة تشخيص المشكلات التي تواجه الاسرة ووضع خطة علاجية تدريبة مناسبة للحالة |
1- تعريف الطالب بأهم الاتجاهات والمدارس النظرية التي تناولت الشخصية الانسانية بالدراسة والتشخيص |
2-المام الطالب بالنظريات التي تناولت الشخصية ومن ثم المقاره بينها |
- ايضاح كيفية الاستفادة من نظريات الشخصية في فهم الشخصية الانسانية . |
- تمرين الطلبة على توظيف المعلومات المستمدة من المقرر بالتنبؤ بسلوك الافراد ومن تم تغييرها وتعديلها |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطلبة على الشخصية الانسانية وأبعادها ونموها وتطورها | أن يقارن الطالب بين النظريات التي درست الشخصية كالمقارنة بين النظرية السلوكية وبين النظرية التحليلية . | أن يشخص الطلبة بعض الشخصيات الانسانية وفقا للنظريات التي تم تناولها | أن يكون الطالب قادرا على ربط المواضيع ببعضها ويتمكن من عرض ونقاش والمناظرة حول النظريات |
أن يتعرف الطلبة على أهم الطرق والمناحي النظرية لدراسة الشخصية . | أن يحلل الطلبة الشخصيات الانسانية وصفاتها وفقا لكل نظرية كتحليل الشخصية الانسانية وفقا لنظرية الانماط ( ليونج ) | أن يتمكن الطلبة من استخدام الصفات والخصائص التي تم تناولها في نظريات لشخصية من تعديل بعض السلوكات . | أن يكون الطالب قادرا على العمل مع مجموعته في تشخيص وتحليل بعض الشخصيات |
أن يتعرف الطالب على أهم النظريات التي تناولت الشخصية . | أن يميز الطلبة بين كل نظرية وخصائصها في تناولها الشخصية واي الجوانب اكثر تركيزا | أن يستخدم الطلبة المهارات التي تم اكتسابها من دراسة نظريات الشخصية في الحياة الاجتماعية | ان يكون الطالب قادرا على التواصل مع المواقع الالكترونية المهتمة بسيكولوجية الشخصية ونظرياتها ومتابعة الابحاث والتقارير الحديثة من خلال شبكة المعلومات . |
أن يتعرف الطالب على أهم النظريات التي تناولت الشخصية . | أن يميز الطلبة بين كل نظرية وخصائصها في تناولها الشخصية واي الجوانب اكثر تركيزا | أن يستخدم الطلبة المهارات التي تم اكتسابها من دراسة نظريات الشخصية في الحياة الاجتماعية | ان يكون الطالب قادرا على التواصل مع المواقع الالكترونية المهتمة بسيكولوجية الشخصية ونظرياتها ومتابعة الابحاث والتقارير الحديثة من خلال شبكة المعلومات . |
أن يفسر الطلبة القدرة على فهم ما يحتويه المقرر وتوظيفه في حياته الدراسية والاجتماعية والمهنية مستقبلا . | أن يربط الطالب بين ما درسه في علم نفس الشخصية وبين نظريات الشخصية . | أن يقوم الطالب بدراسة حالة وتشخيصها ووصفها وتحليلها وفقا لما تم تناوله في النظريات . | ان يكون الطالب قادرا على كتابة تقرير ومناقشته مرتبطا بأحد موضوعات نظريات الشخصية |
أن يتذكر الطلبة صفات كل شخصية وفقا للنظريات . | ان يتمكن الطلبة من توظيف النظريات الي درسها في حل المشكلات من خلا التعرف على انماط الشخصيات الانسانية ودوافعها . | أن يكون لدى الطالب القدرة على استخدام المهارات التي اكتسبها من المقرر في حل المشكلات التي تواجهه ولها علاقة بأنماط الشخصية . | - |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية و المكتبة المركزية | القاهرة - مصر | 1 | جابر عبدالحميد | نظريات الشخصية |
المكتبة | عمان - الاردن | 1 | محمد شحاته ربيع (2013) | علم نفس الشخصية |
شبكة المعلومات | شبكة المعلومات | - | http://www.alosrahmag.com | http://www.arabpsynet.com http://hayatnafs.com |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع الاول : (1) عرض توصيف المقرر وتوزيع المهام (2) مقدمة عن الارشاد الاسري ونشأته وتطوره |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع الرابع والخامس نظريات الارشاد الاسري |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع السادس :استراتيجيات وأساليب الارشاد الاسري |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع السابع : الامتحان النصفي الاول |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع الثامن : تكملة استراتيجيات ولأساليب الارشاد الاسري |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع التاسع : خطوات عملية الارشا |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع الاول : (1) عرض توصيف المقرر وتوزيع المهام : (2) مراجعة عامة عن الشخصية ومفهومها مع استعراض موجز عن النظريات التي تم تناولها في السابق بمقرر علم نفس الشخصية . |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع الثاني : نظريات الشخصية : النظرية السلوكية ( التعزيز ) دولارد وميلر . |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع الثالث : نظرية ما سلو في الدافعية الانسانية |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع الرابع والخامس : نظرية يونج ( الانماط ) |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع السادس : الاتجاه السلوكي المعرفي . ميكنيوم |
- | - | 2 | - | الاسبوع السابع : الامتحان النصفي الاول |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع الثامن والتاسع : الاتجاه الواقعي . جلاسر |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع العاشر والحادي عشر : النظرية التحليلية .الفردادلر |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع العاشر والحادي عشر : النظرية التحليلية .الفردادلر |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع الثاني عشر : الامتحان النصفي الثاني |
- | 2 | 3 | 1 | الاسبوع الثالث عشر: عرض ومناقشة لأوراق العمل الجماعية |