A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية PsyC409 ..Personal Theories نظريات شخصية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
الشخصية ومفهومها مع استعراض موجز عن النظريات التي تم تناولها في السابق بمقرر علم نفس الشخصية ،نظريات الشخصية : النظرية السلوكية ( التعزيز ) دولارد وميلر ، نظرية ما سلو في الدافعية الانسانية ،نظرية
أهــداف الـمـقـرر*
1- تمكين الطالب من اكتساب معارف ومهارات عن الارشاد الاسري ونظرياته .
2- التعريف بالاتجاهات الحديثة في الارشاد الاسري .
3- تنمية مهارات الطلبة في التعامل مع المواقف والصعوبات التي تواجه الاسرة .
4- القاء الضوء على الاساليب العلمية للإرشاد في التعامل مع المواقف الحياتية التي تواجه الاسرة .
5- اكتساب مهارة تشخيص المشكلات التي تواجه الاسرة ووضع خطة علاجية تدريبة مناسبة للحالة
1- تعريف الطالب بأهم الاتجاهات والمدارس النظرية التي تناولت الشخصية الانسانية بالدراسة والتشخيص
2-المام الطالب بالنظريات التي تناولت الشخصية ومن ثم المقاره بينها
- ايضاح كيفية الاستفادة من نظريات الشخصية في فهم الشخصية الانسانية .
- تمرين الطلبة على توظيف المعلومات المستمدة من المقرر بالتنبؤ بسلوك الافراد ومن تم تغييرها وتعديلها

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطلبة على الشخصية الانسانية وأبعادها ونموها وتطورها أن يقارن الطالب بين النظريات التي درست الشخصية كالمقارنة بين النظرية السلوكية وبين النظرية التحليلية . أن يشخص الطلبة بعض الشخصيات الانسانية وفقا للنظريات التي تم تناولها أن يكون الطالب قادرا على ربط المواضيع ببعضها ويتمكن من عرض ونقاش والمناظرة حول النظريات
أن يتعرف الطلبة على أهم الطرق والمناحي النظرية لدراسة الشخصية . أن يحلل الطلبة الشخصيات الانسانية وصفاتها وفقا لكل نظرية كتحليل الشخصية الانسانية وفقا لنظرية الانماط ( ليونج ) أن يتمكن الطلبة من استخدام الصفات والخصائص التي تم تناولها في نظريات لشخصية من تعديل بعض السلوكات . أن يكون الطالب قادرا على العمل مع مجموعته في تشخيص وتحليل بعض الشخصيات
أن يتعرف الطالب على أهم النظريات التي تناولت الشخصية . أن يميز الطلبة بين كل نظرية وخصائصها في تناولها الشخصية واي الجوانب اكثر تركيزا أن يستخدم الطلبة المهارات التي تم اكتسابها من دراسة نظريات الشخصية في الحياة الاجتماعية ان يكون الطالب قادرا على التواصل مع المواقع الالكترونية المهتمة بسيكولوجية الشخصية ونظرياتها ومتابعة الابحاث والتقارير الحديثة من خلال شبكة المعلومات .
أن يتعرف الطالب على أهم النظريات التي تناولت الشخصية . أن يميز الطلبة بين كل نظرية وخصائصها في تناولها الشخصية واي الجوانب اكثر تركيزا أن يستخدم الطلبة المهارات التي تم اكتسابها من دراسة نظريات الشخصية في الحياة الاجتماعية ان يكون الطالب قادرا على التواصل مع المواقع الالكترونية المهتمة بسيكولوجية الشخصية ونظرياتها ومتابعة الابحاث والتقارير الحديثة من خلال شبكة المعلومات .
أن يفسر الطلبة القدرة على فهم ما يحتويه المقرر وتوظيفه في حياته الدراسية والاجتماعية والمهنية مستقبلا . أن يربط الطالب بين ما درسه في علم نفس الشخصية وبين نظريات الشخصية . أن يقوم الطالب بدراسة حالة وتشخيصها ووصفها وتحليلها وفقا لما تم تناوله في النظريات . ان يكون الطالب قادرا على كتابة تقرير ومناقشته مرتبطا بأحد موضوعات نظريات الشخصية
أن يتذكر الطلبة صفات كل شخصية وفقا للنظريات . ان يتمكن الطلبة من توظيف النظريات الي درسها في حل المشكلات من خلا التعرف على انماط الشخصيات الانسانية ودوافعها . أن يكون لدى الطالب القدرة على استخدام المهارات التي اكتسبها من المقرر في حل المشكلات التي تواجهه ولها علاقة بأنماط الشخصية . -

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية و المكتبة المركزية القاهرة - مصر 1 جابر عبدالحميد نظريات الشخصية
المكتبة عمان - الاردن 1 محمد شحاته ربيع (2013) علم نفس الشخصية
شبكة المعلومات شبكة المعلومات - http://www.alosrahmag.com http://www.arabpsynet.com http://hayatnafs.com

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
- 2 3 1 الاسبوع الاول : (1) عرض توصيف المقرر وتوزيع المهام (2) مقدمة عن الارشاد الاسري ونشأته وتطوره
- 2 3 1 الاسبوع الرابع والخامس نظريات الارشاد الاسري
- 2 3 1 الاسبوع السادس :استراتيجيات وأساليب الارشاد الاسري
- 2 3 1 الاسبوع السابع : الامتحان النصفي الاول
- 2 3 1 الاسبوع الثامن : تكملة استراتيجيات ولأساليب الارشاد الاسري
- 2 3 1 الاسبوع التاسع : خطوات عملية الارشا
- 2 3 1 الاسبوع الاول : (1) عرض توصيف المقرر وتوزيع المهام : (2) مراجعة عامة عن الشخصية ومفهومها مع استعراض موجز عن النظريات التي تم تناولها في السابق بمقرر علم نفس الشخصية .
- 2 3 1 الاسبوع الثاني : نظريات الشخصية : النظرية السلوكية ( التعزيز ) دولارد وميلر .
- 2 3 1 الاسبوع الثالث : نظرية ما سلو في الدافعية الانسانية
- 2 3 1 الاسبوع الرابع والخامس : نظرية يونج ( الانماط )
- 2 3 1 الاسبوع السادس : الاتجاه السلوكي المعرفي . ميكنيوم
- - 2 - الاسبوع السابع : الامتحان النصفي الاول
- 2 3 1 الاسبوع الثامن والتاسع : الاتجاه الواقعي . جلاسر
- 2 3 1 الاسبوع العاشر والحادي عشر : النظرية التحليلية .الفردادلر
- 2 3 1 الاسبوع العاشر والحادي عشر : النظرية التحليلية .الفردادلر
- 2 3 1 الاسبوع الثاني عشر : الامتحان النصفي الثاني
- 2 3 1 الاسبوع الثالث عشر: عرض ومناقشة لأوراق العمل الجماعية