استاد مساعد /فاطمة عامر

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري ثقافية Arb201 Arabic B اللغة العربيه ب
اجبارية نظري ثقافية Arb201 Arabic B اللغة العربيه ب
اجبارية نظري ثقافية Arb201 Arabic B اللغة العربيه ب
اجبارية نظري ثقافية Arb201 Arabic B اللغة العربيه ب
اجبارية نظري ثقافية Arb201 Arabic B اللغة العربيه ب
اجبارية نظري ثقافية Arb201 Arabic B اللغة العربيه ب
اجبارية نظري ثقافية Arb201 Arabic B اللغة العربيه ب
اجبارية نظري ثقافية Arb201 Arabic B اللغة العربيه ب
اجبارية نظري ثقافية Arb201 Arabic B اللغة العربيه ب
اجبارية نظري ثقافية Arb201 Arabic B اللغة العربيه ب

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
قواعد النحو , المرفوعات والمنصوبات , قواعد الإملاء مواضع رسم الهمزة , والألف , ومواضع التاء المفتوحة والمربوطة والبلاغة بقسميها البيان والبديع , ودراسة بعض النصوص الشعرية والنثرية
أهــداف الـمـقـرر*
تعويد الطالب التعبيرات السليمة الواضحة عن أفكاره نطقاً وكتابة وحسن استخدام علامات الترقيم.
تنمية الذوق الأدبي لدى الطالب حتى يدرك النواحي الجمالية في أساليب الكلام ومعانيه وصوره.
تنمية قدرة ومهارة الطالب الإملائية والخطية بحيث يستطيع الكتابة الصحيحة من جميع النواحي.
التعرّف على مواطن الجمال في اللّغة العربيّة وآدابها، وأن يكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللّغة العربيّة.
.امتلاك القدرة على معرفة أسالیب العربیة وتراكیبھا، والقدرة على التعبیر تعبیرا سلیما

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطلاب على تركيب الجملة الأسمية والفعلية وعناصرهما أن يطبق الطلاب قواعد الكتابة الإملائية والنحوية يحدد مواطن الوقف والوصل بما يدعم الغرض من القراءة أن يكون عالماً بتاريخ الأدب والأجناس الأدبية نظماً ونثراً
أن يتعرف الطلاب على مكملات الجمل من منصوبات ومجرورات وتوابع أن يجيد الطلاب استخدام علامات الترقيم في مواضعها الصحيحة يناقش أفكار النص المقروء ينتقد \يصحح \ يؤيد يحلل بناء النص تحليلاً بلاغياً
أن يميز الطلاب بين علوم البلاغة الثلاثة المعاني \ البيان \ البديع القدرة على التذوق الأدبي للنصوص الشعرية يوازن بين صياغتين في موضوع واحد يربط بين الأساليب البلاغية ومقاصد النص
أن يميز الطلاب بين العصور الأدبية ويكشفوا العوامل المؤثرة في الأدب القدرة على التمييز بين الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي في الكتابة يحلل نصوصاً أدبية وفق المناهج الحديثة تنمية المهارات اللغوية الاستماع \ التحدث \ القراءة \ الكتابة
أن يعرف الطالب دور النحو والصرف في الحفاظ على اللغة العربية . وأن يربط الطالب بين ما درسه في الفصول السابقة من قواعد نحوية و صرفية والدراسة التطبيقية على الأمثلة . أن يتقن الطالب كيفية التفكير في المسائل اللغوية وطرح الأمثلة التي توافق كل مسألة . أن يحلل الطالب التحليل المنطقي للوصول لمعرفة أصول الكلمات . أن يربط الطالب بين ما درسه في السابق من موضوعات علم الع أن يصمم الطرق المناسبة لتعليم الطلاب طريقة العمل في مجموعات . أن يستخدم الوسائل المناسبة لتعليم الطلاب وتحفيزهم على التفكير والابداع أن يطبق ما درسوه من خلال إعداد ورقات العمل و البحث في الكتب و المصا أن يكون الطالب قادرا على التحليل وسبر المشكلات وحلها بالطرق المنطقية . أن يكتسب مهارة صون اللسان عن الخطأ ومراعاة قانون اللغة العربية في الكتابة . أن يكون الطالب قادرا على استخدام التقنية الحديثة للوص
تنمية مهارات الكتابة العلمية القدرة على قراءة البحوث العلمية بشكل سليم القدرة على كتابة البحوث العلمية بشكل سليم القدرة على كتابة المقال العلمي بشكل سليم وفق القواعد النحوية

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1 ـ المحاضرات 2 ـ جهاز العرض (الداتاشو) 3 ـ أوراق العمل والبحوث العلمية في كل موضوع 4 ـ جمع المعلومات/ دراسة الحالة وحلقات المناقشة.
مناقشة
المحاضرات
مناقشة

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
القاهرة دار المعارف ط5 \ 1980م عباس حسن النحو الوافي
القاهرة مكتبة غريب (د.ط) 1981م محمود عباس حمودة دراسات في علم الكتابة العربية
الإسكندرية دار المعرفة الجامعية ط1 \ 2003 محمود سليمان ياقوت فن الكتابة الصحيحة
القاهرة مكتبة الآداب القاهرة ط17 \ 2005م عبد المتعال الصعيدي بغية الإيضاح في علوم البلاغة
مصر دار المعارف ط8 (د.ت) شوقي ضيف العصر العباسي الأول
ليبيا منشورات جامعة سبها ط1\2001 محمد سعيد دراسات في الأدب الأندلسي
بيروت دار الكتب العلمية (د.ط) (د.ت) عبد السلام هارون قواعد الإملاء وعلامات الترقيم
الأردن دار مجدلاوي للنشر والتوزيع (د.ط) \2002م صالح أبو إصبع وآخرون فن المقالة
القاهرة مكتبة التحرير (د.ط) 1985م محسن جابر الموسوي عصر الرواية مقال في النوع الأدبي
مكتبة الكلية والشابكة دار الشرق بيروت واحدة محمد خير الحلواني المنجد في الإعراب و البلاغة والإملاء
المكتبة الئمركزية دار المعارف ط2، 1998 عبده الراجحي التطبيق النحوي
مكتبة الكلية والشابكة دار صادر واحدة محمد خير الحلواني المنجد في الإعراب و البلاغة والإملاء

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
لايوجد محاضرة 2 تمارين عرض ما سبق دراسته من قواعد النحو
لايوجد محاضرة 2 تمارين مقارنة بين المقال الأدبي والمقال العلمي وخصائصهما
لايوجد محاضرة 2 تمارين التشبيه وأنواعه وأغراضه
لايوجد محاضرة 2 تمارين علامات الترقيم في اللغة ومواضع كتابتها
لايوجد محاضرة 2 تمارين تمرين عملي على طريقة استخدام علامات الترقيم
لايوجد محاضرة 2 تمارين مواضع كتابة الهمزة
لايوجد محاضرة 2 تمارين مواضع التاء المفتوحة وكتابتها
لايوجد محاضرة 2 تمارين مواضع التاء المربوطة وكتابتها
لايوجد محاضرة 2 تمارين الكناية \ الاستعارة وأقسامها
لايوجد محاضرة 2 تمارين قصيدة وصف البركة للبحتري مع دراسة المستوى النحوي والدلالي والبلاغي
لايوجد محاضرة 2 تمارين تحليل قصيدة وصف الجبل لابن خفاجة الأندلسي وفق المنهج البنيوي
لايوجد محاضرة 2 تمارين دراسة في بعض المصطلحات الأدبية
لايوجد محاضرة 2 تمارين الاختبار النصفي
لايوجد محاضرة 2 تمارين مراجعة عامة
لا يوجد 1 2 تمارين في كل محاضرة قواعد في النحو والصرف والإملاء
لايوجد محاضرة 2 حلقة نقاش الكلام وما يتألف منه،
لا يوجد 1 2 تمارين في كل محاضرة عرض ما سبق دراسته من قواعد النحو
لا يوجد 2 2 تمارين في كل محاضرة مقارنة بين المقال الأدبي والمقال العلمي وخصائصهما
لا يوجد 3 2 تمارين في كل محاضرة التشبيه وأنواعه وأغراضه
لا يوجد 4 2 تمارين في كل محاضرة علامات الترقيم في اللغة ومواضع كتابتها
لا يوجد 4 2 تمارين في كل محاضرة تمرين عملي على طريقة استخدام علامات الترقيم
لا يوجد 5 2 تمارين في كل محاضرة مواضع كتابة الهمزة
لا يوجد 6 2 تمارين في كل محاضرة مواضع التاء المفتوحة وكتابتها مواضع التاء المربوطة وكتابتها