مساعد محاضر/الزهره أحمد

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LNG709 Discourse Analysis تحليل الخطاب

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هذا المقرر تعريف الطالب بطرق تحليل الكلام المكتوب والمنطوق وتزويده بمهارة القراءة النقدية للأدبيات في تحليل الخطاب.
أهــداف الـمـقـرر*
تعريف الطالب بمجال تحليل النص والخطاب
تنمية مهارات تحليل الخطاب اللغوي المكتوب والمنطوق ومهارة التواصل لدى الطالب من خلال الاندماج بمجموعة من النشاطات الداعمة لطرق تعليم مختلفة.
تزويد الطالب بمهارة القراءة النقدية للأدبيات في تحليل الخطاب.
تنمية وعي الطلاب بالطرق التي تختلف بها ممارسات الخطاب عبر الحدود الاجتماعية والثقافية واللغوية وتأثير ذلك في السياقات الشخصية والمهنية محليا وعالميا.
تعريف الطالب بمجال تحليل النص والخطاب.
تنمية مهارات تحليل الخطاب اللغوي المكتوب والمنطوق ومهارة التواصل لدى الطالب من خلال الاندماج بمجموعة من النشاطات الداعمة لطرق تعليم مختلفة.
تزويد الطالب بمهارة القراءة النقدية لأدبيات في تحليل الخطاب.
تنمية وعي الطلاب بالطرق التي تختلف بها ممارسات الخطاب عبر الحدود الاجتماعية والثقافية واللغوية وتأثير ذلك في السياقات الشخصية والمهنية محليا وعالميا.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يكون الطالب قادر على تحديد ووصف الأنماط المهمة في تنظيم الكلام والنص. أن يحلل الطالب حالات الخطاب المنطوق والمكتوب في سياق الحقول الفرعية اللغوية من خلال تطبيق أدوات التحليل اللغوي. أنيطبق الطالب مهاراته في مجال تحليل النص والخطاب. أن يلتزم الطالب بالوقت.
أن يكون الطالب لديه معرفة بمجال تحليل النص والخطاب. أن يقارن الطالب بين المنهجيات المستخدمة لتحليل الخطاب المنطوق والمكتوب. أن يستخدم الطالب المنهجيات المناسبة للقراءة النقدية للأدبيات في تحليل الخطاب والنصوص من خلال فهم المفاهيم والنظريات والمنهجيات المستخدمة من قبل اللغويين في التحليلات النوعية والكمية للبنية اللغوية وأن أن يتقن الطالب استخدام برنامج Power point
أن يسوعب الطالب المنهجيات المناسبة للقراءة النقدية للأدبيات في تحليل الخطاب. أن يميز الطالب أدوات علم اللغة اللازم دمجها مع النظرية الاجتماعية كأسلوب أساسي في تحليل الخطاب. أن يطور الطالب قدرته على تحديد ووصف الأنماط المهمة في تنظيم الكلام والنص. أن يتقن الطالب استخدام الكمبيوتر.
أن يكون الطالب قادر على تحديد طرق التعليم المستقل والمتعاون مع زملائه مما يجعله مستعدا للحياة المهنية. أن يحلل الطالب النصوص المكتوبة والمنطوقة الخاصة بهم وباآخرين باستخدام تقييم نقدي بناء. أن يطور الطالب كفاءته على التقييم النقدي للنصوص المكتوبة وتحليل الخطاب المنطوق. أن يتقن الطالب استخدام تطبيق Google Classroom.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
Presentations
Pair Work
Work Papers
Presentations
Pair Work
Work Papers

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
Online London: Routledge 4th Edition Gee, J. P. An Introduction to Discourse Analysis Theory and Method
Online Femolus-Fetop Publishers 1st Edition Wale, O Introduction to discourse analysis and pragmatics
Online London: Routledge 4th Edition Gee, J. P. An Introduction to Discourse Analysis Theory and Method
Online Femolus-Fetop Publishers 1st Edition Wale, O Introduction to discourse analysis and pragmatics

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
2 2 Aspects in Relation with Discourse
2 2 What is Discourse Analysis?
2 2 Theoretical Contribution of Discourse Analysis in the Study of Language Use
2 2 Purpose and Types of Discourse
1 2 1 Spoken Discourse
1 2 1 Spoken Discourse
2 2 Written Discourse
1 2 1 Written Discourse
2 2 Seven Building Tasks of Language
2 2 Discourse Features
2 2 Speech Acts
2 2 Speech Acts
2 2 The Discourse Functions of Sentences
2 2 Practical Session (1) for Analysis
2 2 Practical Session (2) for Analysis
2 2 Aspects in Relation with Discourse
2 2 What is Discourse Analysis?
2 2 Theoretical Contribution of Discourse Analysis
2 2 Purpose and Types of Discourse
2 2 Spoken Discourse
2 2 Written Discourse
1 2 1 Practice) Written Discourse
2 2 Seven Building Tasks of Language
2 2 Discourse Features
2 2 Speech Acts
2 2 The Discourse Functions of Sentences
2 2 Practical Session (1) for Analysis - student work
2 2 Practical Session (2) for Analysis- Student work