أهــداف الـمـقـرر*
|
تعريف الطالب بمجال تحليل النص والخطاب |
تنمية مهارات تحليل الخطاب اللغوي المكتوب والمنطوق ومهارة التواصل لدى الطالب من خلال الاندماج بمجموعة من النشاطات الداعمة لطرق تعليم مختلفة. |
تزويد الطالب بمهارة القراءة النقدية للأدبيات في تحليل الخطاب. |
تنمية وعي الطلاب بالطرق التي تختلف بها ممارسات الخطاب عبر الحدود الاجتماعية والثقافية واللغوية وتأثير ذلك في السياقات الشخصية والمهنية محليا وعالميا. |
تعريف الطالب بمجال تحليل النص والخطاب. |
تنمية مهارات تحليل الخطاب اللغوي المكتوب والمنطوق ومهارة التواصل لدى الطالب من خلال الاندماج بمجموعة من النشاطات الداعمة لطرق تعليم مختلفة. |
تزويد الطالب بمهارة القراءة النقدية لأدبيات في تحليل الخطاب. |
تنمية وعي الطلاب بالطرق التي تختلف بها ممارسات الخطاب عبر الحدود الاجتماعية والثقافية واللغوية وتأثير ذلك في السياقات الشخصية والمهنية محليا وعالميا. |
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يكون الطالب قادر على تحديد ووصف الأنماط المهمة في تنظيم الكلام والنص. |
أن يحلل الطالب حالات الخطاب المنطوق والمكتوب في سياق الحقول الفرعية اللغوية من خلال تطبيق أدوات التحليل اللغوي. |
أنيطبق الطالب مهاراته في مجال تحليل النص والخطاب. |
أن يلتزم الطالب بالوقت. |
أن يكون الطالب لديه معرفة بمجال تحليل النص والخطاب. |
أن يقارن الطالب بين المنهجيات المستخدمة لتحليل الخطاب المنطوق والمكتوب. |
أن يستخدم الطالب المنهجيات المناسبة للقراءة النقدية للأدبيات في تحليل الخطاب والنصوص من خلال فهم المفاهيم والنظريات والمنهجيات المستخدمة من قبل اللغويين في التحليلات النوعية والكمية للبنية اللغوية وأن |
أن يتقن الطالب استخدام برنامج Power point |
أن يسوعب الطالب المنهجيات المناسبة للقراءة النقدية للأدبيات في تحليل الخطاب. |
أن يميز الطالب أدوات علم اللغة اللازم دمجها مع النظرية الاجتماعية كأسلوب أساسي في تحليل الخطاب. |
أن يطور الطالب قدرته على تحديد ووصف الأنماط المهمة في تنظيم الكلام والنص. |
أن يتقن الطالب استخدام الكمبيوتر. |
أن يكون الطالب قادر على تحديد طرق التعليم المستقل والمتعاون مع زملائه مما يجعله مستعدا للحياة المهنية. |
أن يحلل الطالب النصوص المكتوبة والمنطوقة الخاصة بهم وباآخرين باستخدام تقييم نقدي بناء. |
أن يطور الطالب كفاءته على التقييم النقدي للنصوص المكتوبة وتحليل الخطاب المنطوق. |
أن يتقن الطالب استخدام تطبيق Google Classroom. |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
|
2 |
2 |
|
Aspects in Relation with Discourse |
|
2 |
2 |
|
What is Discourse Analysis? |
|
2 |
2 |
|
Theoretical Contribution of Discourse Analysis in the Study of Language Use |
|
2 |
2 |
|
Purpose and Types of Discourse |
|
1 |
2 |
1 |
Spoken Discourse |
|
1 |
2 |
1 |
Spoken Discourse |
|
2 |
2 |
|
Written Discourse |
1 |
|
2 |
1 |
Written Discourse |
|
2 |
2 |
|
Seven Building Tasks of Language |
|
2 |
2 |
|
Discourse Features |
|
2 |
2 |
|
Speech Acts |
|
2 |
2 |
|
Speech Acts |
|
2 |
2 |
|
The Discourse Functions of Sentences |
2 |
|
2 |
|
Practical Session (1) for Analysis |
2 |
|
2 |
|
Practical Session (2) for Analysis |
|
2 |
2 |
|
Aspects in Relation with Discourse |
2 |
|
2 |
|
What is Discourse Analysis? |
|
2 |
2 |
|
Theoretical Contribution of Discourse Analysis |
|
2 |
2 |
|
Purpose and Types of Discourse |
|
2 |
2 |
|
Spoken Discourse |
|
2 |
2 |
|
Written Discourse |
1 |
|
2 |
1 |
Practice) Written Discourse |
|
2 |
2 |
|
Seven Building Tasks of Language |
|
2 |
2 |
|
Discourse Features |
|
2 |
2 |
|
Speech Acts |
|
2 |
2 |
|
The Discourse Functions of Sentences |
2 |
|
2 |
|
Practical Session (1) for Analysis - student work |
2 |
|
2 |
|
Practical Session (2) for Analysis- Student work |