المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يُعدد الطالب طرق تحصيل المعرفة . |
أن يستطيع الطالب يفرق بين كل من : (المعرفة ، العلم )،(التفكير الاستنباطي ، التفكير الاستقرائي)،(الاستقراء التام ، الاستقراء الناقص) . |
أن يتمكن الطالب من تحديد كل من الهدف والعينة وأدوات البحث والأسلوب الإحصائي لكل منهج من مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي) . |
القدرة على الربط بين ما يدرسه نظريا وما يطبقه عمليا في مشروع التخرج . |
أن يدرك الطالب ماهية المنهج العلمي ويعدد ويوضح أهداف العلم . |
أن يتمكن الطالب من المقارنة بين كل من (الملاحظة ، الاستبيان ، المقابلة ، الاختبار) من حيث (التعريف ، المفهوم والاستخدام ، الأنواع ، الأداة أو الوسيلة المساعدة المستخدمة) . |
أن يستطيع الطالب إعطاء أمثلة لعناوين أبحاث يمكن تطبيقها باستخدام مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي) . |
القدرة على اختيار وتحديد موضوع البحث. |
أن يتمكن الطالب من تعريف البحث العلمي ، وأن يدرك تماماً خطوات البحث العلمي وبالترتيب . |
أن يستطيع الطالب التمييز بين المصادر الأولية والمصادر الثانوية بين أنواع النقد المختلفة :الخارجي (الوثيقة ، المصدر) – الداخلي (الإيجابي ، السلبي) . |
أن يتمكن الطالب من كتابة تقرير البحث بجميع مكوناته ( من الصفحات التمهيدية حتى مختصرات البحث) . |
القدرة على صياغة كل من أهداف وفروض البحث . |
أن يدرك الطالب جيداً خصائص وصفات الباحث العلمي . |
أن يميز الطالب بين أنواع المنهج الوصفي ( الدراسات المسحية ، دراسة النمو والتطور – دراسة الحالة). |
------------ |
القدرة على اختيار منهج البحث المناسب لموضوع بحثه . |
أن يذكر الطالب العوامل التي يتوقف عليها اختيار الباحث لأدواته . |
أن يتمكن الطالب من التمييز بين التصميمات المختلفة للمنهج التجريبي ( مجموعة تجريبية واحدة ، مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية – مجموعة ضابطة وأكثر من مجموعة تجريبية ، أكثر من مجموعة تجريبية بدون مج |
---------------- |
القدرة على الاختيار ما بين وسائل جمع البيانات المختلفة ما يناسب موضوع بحثه . |
أن يعدد الطالب طرق جمع البيانات . |
--------- |
-------- |
القدرة على كتابة تقرير بحثه . |
أن يُعرف الطالب كل منهج من مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي). |
------ |
------ |
------ |
أن يشرح الطالب كل منهج من مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي) كل على حده . |
------ |
------ |
-------- |
مكان تواجدها |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
عنوان المراجع |
مكتبة الكلية |
القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية |
1990 |
فان دالين, ديوبولدب |
مناهج البحث في التربية وعلم النفس |
مكتبة الكلية |
القاهرة ، مكتبة الانجلو |
2013 |
مصطفي حسين باهي ،أحمد كمال نصاري ، مختار أمين عبد الغني |
البحث العلمي في المجال الرياضي |
مكتبة الكلية |
القاهرة ، مركز الكتاب للنشر |
إخلاص محمد عبد الحفيظ، مصطفى حسين باهى |
2000 |
طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية |
مكتبة الكلية |
الإسكندرية ، منشأة المعارف |
1995 |
حسن أحمد الشافعي، سوزان أحمد علي مرسي |
مبادئ البحث العلمي في التربية البدنية والرياضية |
مكتبة الكلية |
الإسكندرية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر |
2009 |
حسن أحمد الشافعي، محمد حسين عابدين، سوزان أحمد علي مرسي |
مبادئ البحث العلمي في التربية البدنية والرياضية والعلوم الإنسانية والاجتماعية |
مكتبة الكلية |
الإسكندرية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر |
2013 |
حسن أحمد الشافعي, سوزان أحمد مرسى |
إجراءات البحث العلمي |
مكتبة الكلية |
القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية |
2015 |
مصطفي حسين باهي، مني أحمد الأزهري |
البحث العلمي وأدوات التقويم في المجالات:" التربوية - النفسية - الاجتماعية - الرياضية " |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
0 |
2 |
2 |
0 |
أسس البحث العلمي |
0 |
4 |
8 |
0 |
مقدمة عن المعرفة والعلم – تعريف المعرفة – تعريف العلم – الفرق بين العلم والمعرفة - طرق تحصيل المعرفة - الفرق بين التفكير الاستنباطي والتفكير الاستقرائي- الفرق بين الاستقراء التام والاستقراء الناقص – |
0 |
4 |
8 |
0 |
مقدمة عن أدوات جمع البيانات - العوامل التي يتوقف عليها اختيار الباحث لأدواته – طرق جمع البيانات – أنواع أدوات جمع البيانات . الملاحظة : التعريف ، مفهوم والاستخدام - أساليب الملاحظة :بسيطة (بدون مشارك |
0 |
3 |
6 |
0 |
مقدمة مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي) - المنهج التاريخي والهدف منه - خطوات البحث التاريخي - المصادر الأولية والمصادر الثانوية - أنواع النقد:الخارجي (الوثيقة ، المصدر) – الداخلي (ال |
0 |
3 |
6 |
0 |
تعريف المنهج الوصفي والهدف منه - أنواع المنهج الوصفي ( الدراسات المسحية ، دراسة النمو والتطور – دراسة الحالة) - الهدف والعينة وأدوات جمع البيانات والأسلوب الإحصائي للمنهج الوصفي بأنواعه ( الدراسات الم |
0 |
2 |
4 |
0 |
تعريف المنهج التجريبي والهدف منه - التصميمات المختلفة للمنهج التجريبي ( مجموعة تجريبية واحدة ، مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية – مجموعة ضابطة وأكثر من مجموعة تجريبية ، أكثر من مجموعة تجريبية بدو |
0 |
4 |
8 |
0 |
كتابة تقرير البحث بجميع مكوناته ( من الصفحات التمهيدية حتى مختصرات البحث) |