استاد مشارك /إصلاح وهبة

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية PE337 n أسس البحث العلمي

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يقوم هذا المقرر بالتعريف بالبحث العلمي من خلال مقدمة عن العلم والمعرفة (المفهوم – التعريف - طرق التحصيل - مقارنة بينهما) ، ثم المنهج العلمي وأهداف العلم ، تعريفات البحث العلمي ، خطوات البحث العلمي ، و
أهــداف الـمـقـرر*
تفهم أهمية استخدام المنهج العلمي في حل المشكلات .
إدراك خطوات البحث العلمي وترتيب إجراءاته .
القدرة على اختيار موضوع البحث المناسب .
القدرة على التمييز بين أنواع مناهج البحث العلمي المختلفة والاختيار من بينها ما يناسب طبيعة موضوع البحث .
الإلمام بأدوات جمع البيانات المختلفة وطرق استخدامها والقدرة على الاختيار من بينها ما يناسب موضوع ومنهج البحث المستخدم .
إلمام الطالب بكيفية كتابة تقرير البحث بداية من الصفحات التمهيدية مرورا بمشكلة البحث والأهداف والفروض والجزء النظري ثم الدراسات السابقة وإجراءات البحث وكيفية عرض النتائج والتعليق عليها ومناقشتها وصولا

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يُعدد الطالب طرق تحصيل المعرفة . أن يستطيع الطالب يفرق بين كل من : (المعرفة ، العلم )،(التفكير الاستنباطي ، التفكير الاستقرائي)،(الاستقراء التام ، الاستقراء الناقص) . أن يتمكن الطالب من تحديد كل من الهدف والعينة وأدوات البحث والأسلوب الإحصائي لكل منهج من مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي) . القدرة على الربط بين ما يدرسه نظريا وما يطبقه عمليا في مشروع التخرج .
أن يدرك الطالب ماهية المنهج العلمي ويعدد ويوضح أهداف العلم . أن يتمكن الطالب من المقارنة بين كل من (الملاحظة ، الاستبيان ، المقابلة ، الاختبار) من حيث (التعريف ، المفهوم والاستخدام ، الأنواع ، الأداة أو الوسيلة المساعدة المستخدمة) . أن يستطيع الطالب إعطاء أمثلة لعناوين أبحاث يمكن تطبيقها باستخدام مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي) . القدرة على اختيار وتحديد موضوع البحث.
أن يتمكن الطالب من تعريف البحث العلمي ، وأن يدرك تماماً خطوات البحث العلمي وبالترتيب . أن يستطيع الطالب التمييز بين المصادر الأولية والمصادر الثانوية بين أنواع النقد المختلفة :الخارجي (الوثيقة ، المصدر) – الداخلي (الإيجابي ، السلبي) . أن يتمكن الطالب من كتابة تقرير البحث بجميع مكوناته ( من الصفحات التمهيدية حتى مختصرات البحث) . القدرة على صياغة كل من أهداف وفروض البحث .
أن يدرك الطالب جيداً خصائص وصفات الباحث العلمي . أن يميز الطالب بين أنواع المنهج الوصفي ( الدراسات المسحية ، دراسة النمو والتطور – دراسة الحالة). ------------ القدرة على اختيار منهج البحث المناسب لموضوع بحثه .
أن يذكر الطالب العوامل التي يتوقف عليها اختيار الباحث لأدواته . أن يتمكن الطالب من التمييز بين التصميمات المختلفة للمنهج التجريبي ( مجموعة تجريبية واحدة ، مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية – مجموعة ضابطة وأكثر من مجموعة تجريبية ، أكثر من مجموعة تجريبية بدون مج ---------------- القدرة على الاختيار ما بين وسائل جمع البيانات المختلفة ما يناسب موضوع بحثه .
أن يعدد الطالب طرق جمع البيانات . --------- -------- القدرة على كتابة تقرير بحثه .
أن يُعرف الطالب كل منهج من مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي). ------ ------ ------
أن يشرح الطالب كل منهج من مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي) كل على حده . ------ ------ --------

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرة
المناقشة
الإلكتروني
الفيديو

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية 1990 فان دالين, ديوبولدب مناهج البحث في التربية وعلم النفس
مكتبة الكلية القاهرة ، مكتبة الانجلو 2013 مصطفي حسين باهي ،أحمد كمال نصاري ، مختار أمين عبد الغني البحث العلمي في المجال الرياضي
مكتبة الكلية القاهرة ، مركز الكتاب للنشر إخلاص محمد عبد الحفيظ، مصطفى حسين باهى 2000 طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية
مكتبة الكلية الإسكندرية ، منشأة المعارف 1995 حسن أحمد الشافعي، سوزان أحمد علي مرسي مبادئ البحث العلمي في التربية البدنية والرياضية
مكتبة الكلية الإسكندرية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2009 حسن أحمد الشافعي، محمد حسين عابدين، سوزان أحمد علي مرسي مبادئ البحث العلمي في التربية البدنية والرياضية والعلوم الإنسانية والاجتماعية
مكتبة الكلية الإسكندرية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2013 حسن أحمد الشافعي, سوزان أحمد مرسى إجراءات البحث العلمي
مكتبة الكلية القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية 2015 مصطفي حسين باهي، مني أحمد الأزهري البحث العلمي وأدوات التقويم في المجالات:" التربوية - النفسية - الاجتماعية - الرياضية "

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 2 2 0 أسس البحث العلمي
0 4 8 0 مقدمة عن المعرفة والعلم – تعريف المعرفة – تعريف العلم – الفرق بين العلم والمعرفة - طرق تحصيل المعرفة - الفرق بين التفكير الاستنباطي والتفكير الاستقرائي- الفرق بين الاستقراء التام والاستقراء الناقص –
0 4 8 0 مقدمة عن أدوات جمع البيانات - العوامل التي يتوقف عليها اختيار الباحث لأدواته – طرق جمع البيانات – أنواع أدوات جمع البيانات . الملاحظة : التعريف ، مفهوم والاستخدام - أساليب الملاحظة :بسيطة (بدون مشارك
0 3 6 0 مقدمة مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي) - المنهج التاريخي والهدف منه - خطوات البحث التاريخي - المصادر الأولية والمصادر الثانوية - أنواع النقد:الخارجي (الوثيقة ، المصدر) – الداخلي (ال
0 3 6 0 تعريف المنهج الوصفي والهدف منه - أنواع المنهج الوصفي ( الدراسات المسحية ، دراسة النمو والتطور – دراسة الحالة) - الهدف والعينة وأدوات جمع البيانات والأسلوب الإحصائي للمنهج الوصفي بأنواعه ( الدراسات الم
0 2 4 0 تعريف المنهج التجريبي والهدف منه - التصميمات المختلفة للمنهج التجريبي ( مجموعة تجريبية واحدة ، مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية – مجموعة ضابطة وأكثر من مجموعة تجريبية ، أكثر من مجموعة تجريبية بدو
0 4 8 0 كتابة تقرير البحث بجميع مكوناته ( من الصفحات التمهيدية حتى مختصرات البحث)