Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | PE337 | n | أسس البحث العلمي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يقوم هذا المقرر بالتعريف بالبحث العلمي من خلال مقدمة عن العلم والمعرفة (المفهوم – التعريف - طرق التحصيل - مقارنة بينهما) ، ثم المنهج العلمي وأهداف العلم ، تعريفات البحث العلمي ، خطوات البحث العلمي ، و |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تفهم أهمية استخدام المنهج العلمي في حل المشكلات . |
إدراك خطوات البحث العلمي وترتيب إجراءاته . |
القدرة على اختيار موضوع البحث المناسب . |
القدرة على التمييز بين أنواع مناهج البحث العلمي المختلفة والاختيار من بينها ما يناسب طبيعة موضوع البحث . |
الإلمام بأدوات جمع البيانات المختلفة وطرق استخدامها والقدرة على الاختيار من بينها ما يناسب موضوع ومنهج البحث المستخدم . |
إلمام الطالب بكيفية كتابة تقرير البحث بداية من الصفحات التمهيدية مرورا بمشكلة البحث والأهداف والفروض والجزء النظري ثم الدراسات السابقة وإجراءات البحث وكيفية عرض النتائج والتعليق عليها ومناقشتها وصولا |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يُعدد الطالب طرق تحصيل المعرفة . | أن يستطيع الطالب يفرق بين كل من : (المعرفة ، العلم )،(التفكير الاستنباطي ، التفكير الاستقرائي)،(الاستقراء التام ، الاستقراء الناقص) . | أن يتمكن الطالب من تحديد كل من الهدف والعينة وأدوات البحث والأسلوب الإحصائي لكل منهج من مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي) . | القدرة على الربط بين ما يدرسه نظريا وما يطبقه عمليا في مشروع التخرج . |
أن يدرك الطالب ماهية المنهج العلمي ويعدد ويوضح أهداف العلم . | أن يتمكن الطالب من المقارنة بين كل من (الملاحظة ، الاستبيان ، المقابلة ، الاختبار) من حيث (التعريف ، المفهوم والاستخدام ، الأنواع ، الأداة أو الوسيلة المساعدة المستخدمة) . | أن يستطيع الطالب إعطاء أمثلة لعناوين أبحاث يمكن تطبيقها باستخدام مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي) . | القدرة على اختيار وتحديد موضوع البحث. |
أن يتمكن الطالب من تعريف البحث العلمي ، وأن يدرك تماماً خطوات البحث العلمي وبالترتيب . | أن يستطيع الطالب التمييز بين المصادر الأولية والمصادر الثانوية بين أنواع النقد المختلفة :الخارجي (الوثيقة ، المصدر) – الداخلي (الإيجابي ، السلبي) . | أن يتمكن الطالب من كتابة تقرير البحث بجميع مكوناته ( من الصفحات التمهيدية حتى مختصرات البحث) . | القدرة على صياغة كل من أهداف وفروض البحث . |
أن يدرك الطالب جيداً خصائص وصفات الباحث العلمي . | أن يميز الطالب بين أنواع المنهج الوصفي ( الدراسات المسحية ، دراسة النمو والتطور – دراسة الحالة). | ------------ | القدرة على اختيار منهج البحث المناسب لموضوع بحثه . |
أن يذكر الطالب العوامل التي يتوقف عليها اختيار الباحث لأدواته . | أن يتمكن الطالب من التمييز بين التصميمات المختلفة للمنهج التجريبي ( مجموعة تجريبية واحدة ، مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية – مجموعة ضابطة وأكثر من مجموعة تجريبية ، أكثر من مجموعة تجريبية بدون مج | ---------------- | القدرة على الاختيار ما بين وسائل جمع البيانات المختلفة ما يناسب موضوع بحثه . |
أن يعدد الطالب طرق جمع البيانات . | --------- | -------- | القدرة على كتابة تقرير بحثه . |
أن يُعرف الطالب كل منهج من مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي). | ------ | ------ | ------ |
أن يشرح الطالب كل منهج من مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي) كل على حده . | ------ | ------ | -------- |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة |
المناقشة |
الإلكتروني |
الفيديو |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية | 1990 | فان دالين, ديوبولدب | مناهج البحث في التربية وعلم النفس |
مكتبة الكلية | القاهرة ، مكتبة الانجلو | 2013 | مصطفي حسين باهي ،أحمد كمال نصاري ، مختار أمين عبد الغني | البحث العلمي في المجال الرياضي |
مكتبة الكلية | القاهرة ، مركز الكتاب للنشر | إخلاص محمد عبد الحفيظ، مصطفى حسين باهى | 2000 | طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية |
مكتبة الكلية | الإسكندرية ، منشأة المعارف | 1995 | حسن أحمد الشافعي، سوزان أحمد علي مرسي | مبادئ البحث العلمي في التربية البدنية والرياضية |
مكتبة الكلية | الإسكندرية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر | 2009 | حسن أحمد الشافعي، محمد حسين عابدين، سوزان أحمد علي مرسي | مبادئ البحث العلمي في التربية البدنية والرياضية والعلوم الإنسانية والاجتماعية |
مكتبة الكلية | الإسكندرية ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر | 2013 | حسن أحمد الشافعي, سوزان أحمد مرسى | إجراءات البحث العلمي |
مكتبة الكلية | القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية | 2015 | مصطفي حسين باهي، مني أحمد الأزهري | البحث العلمي وأدوات التقويم في المجالات:" التربوية - النفسية - الاجتماعية - الرياضية " |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 2 | 2 | 0 | أسس البحث العلمي |
0 | 4 | 8 | 0 | مقدمة عن المعرفة والعلم – تعريف المعرفة – تعريف العلم – الفرق بين العلم والمعرفة - طرق تحصيل المعرفة - الفرق بين التفكير الاستنباطي والتفكير الاستقرائي- الفرق بين الاستقراء التام والاستقراء الناقص – |
0 | 4 | 8 | 0 | مقدمة عن أدوات جمع البيانات - العوامل التي يتوقف عليها اختيار الباحث لأدواته – طرق جمع البيانات – أنواع أدوات جمع البيانات . الملاحظة : التعريف ، مفهوم والاستخدام - أساليب الملاحظة :بسيطة (بدون مشارك |
0 | 3 | 6 | 0 | مقدمة مناهج البحث المختلفة (التاريخي – الوصفي – التجريبي) - المنهج التاريخي والهدف منه - خطوات البحث التاريخي - المصادر الأولية والمصادر الثانوية - أنواع النقد:الخارجي (الوثيقة ، المصدر) – الداخلي (ال |
0 | 3 | 6 | 0 | تعريف المنهج الوصفي والهدف منه - أنواع المنهج الوصفي ( الدراسات المسحية ، دراسة النمو والتطور – دراسة الحالة) - الهدف والعينة وأدوات جمع البيانات والأسلوب الإحصائي للمنهج الوصفي بأنواعه ( الدراسات الم |
0 | 2 | 4 | 0 | تعريف المنهج التجريبي والهدف منه - التصميمات المختلفة للمنهج التجريبي ( مجموعة تجريبية واحدة ، مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية – مجموعة ضابطة وأكثر من مجموعة تجريبية ، أكثر من مجموعة تجريبية بدو |
0 | 4 | 8 | 0 | كتابة تقرير البحث بجميع مكوناته ( من الصفحات التمهيدية حتى مختصرات البحث) |