Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | PE442 | n | الميكانيكا الحيوية في المجال الرياضي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يقوم هذا المقرر بالتعريف بالميكانيكا الحيوية وتقسيماتها وأهدافها وأهمية دراستها ، كما يوضح بعض المفاهيم الفراغية للحركة والأوضاع القياسية والنقاط المرجعية ، كما يبين الكم ووحدات القياس المستخدمة ، الت |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطالب بماهية علم الميكانيكا الحيوية وفروعه وأهدافه . |
أن يدرك الطالب أهمية دراسة علم الميكانيكا الحيوية في المجال الرياضي والدور الذي تلعبه في تحسين وتطوير عمليات كل من التعليم والتعلم والتدريب والوقاية من الإصابة والتأهيل بعد الإصابة . |
مساعدة الطالب في التعرف على والإلمام بالمفاهيم الفراغية للحركة والأوضاع القياسية والنقاط المرجعية . |
أن يستطيع الطالب تحديد أسطح ومحاور الحركة الفراغية لأي مهارة حركية . |
أن يتمكن الطالب من التمييز بين الحركات الأولية للأجزاء الرئيسية للجسم وتحديد السطح أو المستوى الفراغي الذي تتم فيه والمحور الذي تحدث حوله . |
تعريف الطالب بماهية الكم ووحدات القياس المستخدمة في الميكانيكا الحيوية . |
تعريف الطالب بكل من الكميات المقياسية والكميات المتجهة والفرق بينهما، كيفية جمع المتجهات وتحليلها إلى مركبات . |
تعريف الطالب بكل من مفهوم الحركة والحركة النسبية ، أسبابها ، أنواعها ، العوامل المحددة لها - العوامل المؤثرة فيها. |
إلمام الطالب بكينماتيكا الحركة الخطية، وكينماتيكا الحركة الزاوية من مفاهيم وقوانين وتطبيقاتها . |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يُعرف الطالب علم الميكانيكا الحيوية وفروعه . | أن يميز الطالب بين علم الديناميكا وعلم الاستاتيكا . | أن يكون الطالب قادر على التمييز بين الحركات الأولية للأجزاء الرئيسية للجسم مثل : (القبض والبسط ، التقريب والتبعيد ، الكب والبطح ، اللف للخارج وللداخل ، اللف جهة اليمين أو اليسار ، الدوران) ، كما يكون | القدرة على الربط بين ما يدرسه نظريا وما يطبقه عمليا في الملعب . |
أن يذكر الطالب أهداف علم الميكانيكا الحيوية . | أن يستطيع الطالب المقارنة بين كل من علم الكيناتيكا وعلم الكينامتيكا. | أن يكون الطالب قادر على تحليل أي مهارة حركية وتحديد أسطح ومحاور الحركة الفراغية التي تؤدى خلالها وحولها . | الاستفادة من القوانين والقواعد الميكانيكية في تحسين كل من عمليات التعليم والتعلم والتدريب. |
أن يفسر الطالب أهمية دراسة علم الميكانيكا الحيوية لكل من اللاعب والمعلم والمدرب. | أن يفرق الطالب بين بعض المفاهيم الفراغية للحركة والأوضاع القياسية والنقاط المرجعية مثل : (مركز الثقل ، خط الجاذبية) ،( أسطح ومحاور الحركة الفراغية المختلفة) ، (أوضاع البداية القياسية) ، (الحركات الأول | أن يطبق الطالب ما تعلمه عن " العوامل المحددة لنوع الحركة" على أمثلة عديدة من المهارات الرياضية لتحديد النقاط التعليمية الهامة لتدريسها. | القدرة على التمييز بين المتشابهات وإيجاد الفرق بينها. |
أن يُعرف الطالب بعض المفاهيم الفراغية للحركة والأوضاع القياسية والنقاط المرجعية. | أن يتمكن الطالب من جمع المتجهات وأيضا تحليل المتجهات إلى مركباتها . | أن يقيم الطالب العوامل المؤثرة في تغيير نوع الحركة للمهارة التي يقوم بتدريسها ثم يقوم بتعديلها مع ما يتناسب والحصول على أفضل مستوى أداء مهاري. | تنمية قدرات التحليل والربط والتطبيق عند حل المسائل بتحليل المعطيات والربط بين القوانين التي تعلمها والمتغيرات المطلوب إيجادها ثم تطبيق تلك القوانين لإيجاد قيم المتغيرات المطلوبة . |
أن يُميز الطالب بين وحدات القياس المختلفة في كلا النظامين المتري والإنجليزي. | أن يستنتج الطالب العوامل المحددة لكل نوع من أنواع الحركة. | تطبيق القواعد التدريبية المستفادة من القوانين التي توضح العلاقة بين المتغيرات الميكانيكية في عمليات كل من التعليم والتدريب. | -------- |
أن يُعدد أمثلة لكل من الكميات المقياسية والكميات المتجهة. | أن يربط الطالب بين تعريف المتغيرات الكينماتيكية للحركة الخطية والحركة الزاوية وبين القوانين الميكانيكية الخاصة بكل منها. | أن يطبق الطالب القوانين الميكانيكية التي تعلمها في حل العديد من المسائل (أمثلة ، واجب ، امتحانات) لاستنتاج قيم المتغيرات الكينماتيكية المطلوبة لكل من الحركة الخطية والحركة الزاوية . | --------- |
أن يصف الطالب الحركة والحركة النسبية . | أن يوضح بأمثلة - من المهارات الحركية - العلاقة بين الحركة الخطية والحركة الزاوية. | ----------- | ------------ |
أن يشرح الطالب أسباب الحركة و أنواعها والعوامل المؤثرة فيها . | تطبيق بعض المعادلات الرياضية لإيجاد بعض المتغيرات الميكانيكية. | ----------- | --------- |
أن يفسر الطالب كيفية التعامل مع العوامل المؤثرة في تغيير نوع الحركة بأمثلة واضحة. | --------- | --------- | --------- |
أن يُعرف الطالب المتغيرات الكينماتيكا لكل من الحركة الخطية والحركة الزاوية . | --------- | -------- | --------- |
أن ينسب الطالب كل قانون من القوانين التي تعلمها إلى المتغير الكينماتيكي الذي يقيسه. | --------- | ----------- | --------- |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرة |
التدريبات العملية |
مسابقات |
الالكتروني |
1. يتم شرح الدرس مع تشجيع الطلاب على المناقشة لإثراء الدرس (يثاب الطالب المتفاعل مع الدرس) |
2. في نهاية كل محاضرة يتم تكليف الطلاب بحل بعض المسائل تطبيقا للدرس في كراسة الواجب |
3. يتم مراجعة الواجب في بداية المحاضرة التالية (يثاب الطالب الملتزم بحل الواجب ) |
4. يتم حل واجب المحاضرة السابقة على السبورة في بداية المحاضرة اللاحقة كمراجعة . |
5. في نهاية كل وحدة يتم عمل امتحان أعمال سنة ، ثم بعد تصحيحه يتم حل الاختبار كمراجعه لما سبق بالمحاضرة التالية للامتحان مباشرة . |
الفيديو في حالة توقف الدراسة التقليدية بالقاعات يتم استخدام الفيديو وارساله على كل من ال whatsapp وgoogle classroom |
الإلكتروني : في حالة توقف الدراسة التقليدية بالقاعات يتم استخدام google classroom |
التدريبات العملية : سواء في القاعات أو عبر الانترنت تستخدم التدريبات العملية في حل مسائل الميكانيكا الحيوية |
مسابقات : تستخدم المسابقات في حل مسائل الميكانيكا الحيوية عبر تطبيقات كل من whatsapp و google classroom |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | إسكندرية ، ماهى للنشر والتوزيع | 2013 | أمال جابر | مبادئ الميكانيكا الحيوية وتطبيقاتها فى المجال الرياضى |
مكتبة الكلية | القاهرة ، دار المعارف | 1995 | سوسن عبد المنعم ،وآخرون | البيوميكانيك في المجال الرياضي |
مكتبة الكلية | ط1، القاهرة ، مركز الكتاب للنشر | 1998 | طلحة حسام الدين ،وآخرون | علم الحركة التطبيقي |
مكتبة الكلية | القاهرة ، مركز الكتاب للنشر | 1998 | عادل عبد البصير على | الميكانيكا الحيوية و التكاملين النظرية و التطبيق فى المجال الرياضى |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 2 | 4 | 0 | مقدمة عن الميكانيكا الحيوية - تعريفات (الميكانيكا الحيوية ، الاستاتيكا ، الديناميكا ، الكينماتيكا ، الكيناتيكا) – أهداف الميكانيكا الحيوية - أهمية دراسة الميكانيكا الحيوية لكل من اللاعب ، المعلم ، ال |
0 | 4 | 8 | 0 | بعض المفاهيم الفراغية للحركة والأوضاع القياسية والنقاط المرجعية ( مركز الثقل ، خط الجاذبية ، أسطح ومحاور الحركة الفراغية ، أوضاع البداية القياسية ، الحركة الأولية للأجزاء الرئيسية للجسم" القبض والبسط |
0 | 2 | 4 | 0 | الكم ووحدات القياس المستخدمة في الميكانيكا الحيوية لقياس ثلاثة متغيرات (الإزاحة ، الزمن ، الكتلة) بالنظامين (الإنجليزي ، المتري) لقياس (الطول ، المساحة ، الحجم ، الكتلة ، القوة ، الزمن ) – العلاقة بين |
0 | 4 | 8 | 0 | تعريف كل من الكميات المقياسية والكميات المتجهة والفرق بينهما/كيفية جمع المتجهات (محصلة متجهين) وتحليلها إلى مركبات (تحليل متجهة إلى مركبتين العمودية والأفقية). |
0 | 8 | 16 | 0 | مفهوم الحركة والحركة النسبية – أسباب الحركة – أنواع الحركة (الانتقالية أو الخطية ، الدورانية أو الزاوية) - العوامل المحددة لنوع الحركة - العوامل المؤثرة في الحركة - كينماتيكا الحركة الخطية (المسافة و |
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 | ||||
0 |