أهــداف الـمـقـرر*
|
تعريف الطالب بماهية علم الميكانيكا الحيوية وفروعه وأهدافه . |
أن يدرك الطالب أهمية دراسة علم الميكانيكا الحيوية في المجال الرياضي والدور الذي تلعبه في تحسين وتطوير عمليات كل من التعليم والتعلم والتدريب والوقاية من الإصابة والتأهيل بعد الإصابة . |
مساعدة الطالب في التعرف على والإلمام بالمفاهيم الفراغية للحركة والأوضاع القياسية والنقاط المرجعية . |
أن يستطيع الطالب تحديد أسطح ومحاور الحركة الفراغية لأي مهارة حركية . |
أن يتمكن الطالب من التمييز بين الحركات الأولية للأجزاء الرئيسية للجسم وتحديد السطح أو المستوى الفراغي الذي تتم فيه والمحور الذي تحدث حوله . |
تعريف الطالب بماهية الكم ووحدات القياس المستخدمة في الميكانيكا الحيوية . |
تعريف الطالب بكل من الكميات المقياسية والكميات المتجهة والفرق بينهما، كيفية جمع المتجهات وتحليلها إلى مركبات . |
تعريف الطالب بكل من مفهوم الحركة والحركة النسبية ، أسبابها ، أنواعها ، العوامل المحددة لها - العوامل المؤثرة فيها. |
إلمام الطالب بكينماتيكا الحركة الخطية، وكينماتيكا الحركة الزاوية من مفاهيم وقوانين وتطبيقاتها . |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يُعرف الطالب علم الميكانيكا الحيوية وفروعه . |
أن يميز الطالب بين علم الديناميكا وعلم الاستاتيكا . |
أن يكون الطالب قادر على التمييز بين الحركات الأولية للأجزاء الرئيسية للجسم مثل : (القبض والبسط ، التقريب والتبعيد ، الكب والبطح ، اللف للخارج وللداخل ، اللف جهة اليمين أو اليسار ، الدوران) ، كما يكون |
القدرة على الربط بين ما يدرسه نظريا وما يطبقه عمليا في الملعب . |
أن يذكر الطالب أهداف علم الميكانيكا الحيوية . |
أن يستطيع الطالب المقارنة بين كل من علم الكيناتيكا وعلم الكينامتيكا. |
أن يكون الطالب قادر على تحليل أي مهارة حركية وتحديد أسطح ومحاور الحركة الفراغية التي تؤدى خلالها وحولها . |
الاستفادة من القوانين والقواعد الميكانيكية في تحسين كل من عمليات التعليم والتعلم والتدريب. |
أن يفسر الطالب أهمية دراسة علم الميكانيكا الحيوية لكل من اللاعب والمعلم والمدرب. |
أن يفرق الطالب بين بعض المفاهيم الفراغية للحركة والأوضاع القياسية والنقاط المرجعية مثل : (مركز الثقل ، خط الجاذبية) ،( أسطح ومحاور الحركة الفراغية المختلفة) ، (أوضاع البداية القياسية) ، (الحركات الأول |
أن يطبق الطالب ما تعلمه عن " العوامل المحددة لنوع الحركة" على أمثلة عديدة من المهارات الرياضية لتحديد النقاط التعليمية الهامة لتدريسها. |
القدرة على التمييز بين المتشابهات وإيجاد الفرق بينها. |
أن يُعرف الطالب بعض المفاهيم الفراغية للحركة والأوضاع القياسية والنقاط المرجعية. |
أن يتمكن الطالب من جمع المتجهات وأيضا تحليل المتجهات إلى مركباتها . |
أن يقيم الطالب العوامل المؤثرة في تغيير نوع الحركة للمهارة التي يقوم بتدريسها ثم يقوم بتعديلها مع ما يتناسب والحصول على أفضل مستوى أداء مهاري. |
تنمية قدرات التحليل والربط والتطبيق عند حل المسائل بتحليل المعطيات والربط بين القوانين التي تعلمها والمتغيرات المطلوب إيجادها ثم تطبيق تلك القوانين لإيجاد قيم المتغيرات المطلوبة . |
أن يُميز الطالب بين وحدات القياس المختلفة في كلا النظامين المتري والإنجليزي. |
أن يستنتج الطالب العوامل المحددة لكل نوع من أنواع الحركة. |
تطبيق القواعد التدريبية المستفادة من القوانين التي توضح العلاقة بين المتغيرات الميكانيكية في عمليات كل من التعليم والتدريب. |
-------- |
أن يُعدد أمثلة لكل من الكميات المقياسية والكميات المتجهة. |
أن يربط الطالب بين تعريف المتغيرات الكينماتيكية للحركة الخطية والحركة الزاوية وبين القوانين الميكانيكية الخاصة بكل منها. |
أن يطبق الطالب القوانين الميكانيكية التي تعلمها في حل العديد من المسائل (أمثلة ، واجب ، امتحانات) لاستنتاج قيم المتغيرات الكينماتيكية المطلوبة لكل من الحركة الخطية والحركة الزاوية . |
--------- |
أن يصف الطالب الحركة والحركة النسبية . |
أن يوضح بأمثلة - من المهارات الحركية - العلاقة بين الحركة الخطية والحركة الزاوية. |
----------- |
------------ |
أن يشرح الطالب أسباب الحركة و أنواعها والعوامل المؤثرة فيها . |
تطبيق بعض المعادلات الرياضية لإيجاد بعض المتغيرات الميكانيكية. |
----------- |
--------- |
أن يفسر الطالب كيفية التعامل مع العوامل المؤثرة في تغيير نوع الحركة بأمثلة واضحة. |
--------- |
--------- |
--------- |
أن يُعرف الطالب المتغيرات الكينماتيكا لكل من الحركة الخطية والحركة الزاوية . |
--------- |
-------- |
--------- |
أن ينسب الطالب كل قانون من القوانين التي تعلمها إلى المتغير الكينماتيكي الذي يقيسه. |
--------- |
----------- |
--------- |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
اساليب التعليم |
المحاضرة |
التدريبات العملية |
مسابقات |
الالكتروني |
1. يتم شرح الدرس مع تشجيع الطلاب على المناقشة لإثراء الدرس (يثاب الطالب المتفاعل مع الدرس) |
2. في نهاية كل محاضرة يتم تكليف الطلاب بحل بعض المسائل تطبيقا للدرس في كراسة الواجب |
3. يتم مراجعة الواجب في بداية المحاضرة التالية (يثاب الطالب الملتزم بحل الواجب ) |
4. يتم حل واجب المحاضرة السابقة على السبورة في بداية المحاضرة اللاحقة كمراجعة . |
5. في نهاية كل وحدة يتم عمل امتحان أعمال سنة ، ثم بعد تصحيحه يتم حل الاختبار كمراجعه لما سبق بالمحاضرة التالية للامتحان مباشرة . |
الفيديو في حالة توقف الدراسة التقليدية بالقاعات يتم استخدام الفيديو وارساله على كل من ال whatsapp وgoogle classroom |
الإلكتروني : في حالة توقف الدراسة التقليدية بالقاعات يتم استخدام google classroom |
التدريبات العملية : سواء في القاعات أو عبر الانترنت تستخدم التدريبات العملية في حل مسائل الميكانيكا الحيوية |
مسابقات : تستخدم المسابقات في حل مسائل الميكانيكا الحيوية عبر تطبيقات كل من whatsapp و google classroom |