مساعد محاضر/محمد عبد الله

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية PE442 n الميكانيكا الحيوية في المجال الرياضي

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يقوم هذا المقرر بالتعريف بالميكانيكا الحيوية وتقسيماتها وأهدافها وأهمية دراستها ، كما يوضح بعض المفاهيم الفراغية للحركة والأوضاع القياسية والنقاط المرجعية ، كما يبين الكم ووحدات القياس المستخدمة ، الت
أهــداف الـمـقـرر*
تعريف الطالب بماهية علم الميكانيكا الحيوية وفروعه وأهدافه .
أن يدرك الطالب أهمية دراسة علم الميكانيكا الحيوية في المجال الرياضي والدور الذي تلعبه في تحسين وتطوير عمليات كل من التعليم والتعلم والتدريب والوقاية من الإصابة والتأهيل بعد الإصابة .
مساعدة الطالب في التعرف على والإلمام بالمفاهيم الفراغية للحركة والأوضاع القياسية والنقاط المرجعية .
أن يستطيع الطالب تحديد أسطح ومحاور الحركة الفراغية لأي مهارة حركية .
أن يتمكن الطالب من التمييز بين الحركات الأولية للأجزاء الرئيسية للجسم وتحديد السطح أو المستوى الفراغي الذي تتم فيه والمحور الذي تحدث حوله .
تعريف الطالب بماهية الكم ووحدات القياس المستخدمة في الميكانيكا الحيوية .
تعريف الطالب بكل من الكميات المقياسية والكميات المتجهة والفرق بينهما، كيفية جمع المتجهات وتحليلها إلى مركبات .
تعريف الطالب بكل من مفهوم الحركة والحركة النسبية ، أسبابها ، أنواعها ، العوامل المحددة لها - العوامل المؤثرة فيها.
إلمام الطالب بكينماتيكا الحركة الخطية، وكينماتيكا الحركة الزاوية من مفاهيم وقوانين وتطبيقاتها .

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يُعرف الطالب علم الميكانيكا الحيوية وفروعه . أن يميز الطالب بين علم الديناميكا وعلم الاستاتيكا . أن يكون الطالب قادر على التمييز بين الحركات الأولية للأجزاء الرئيسية للجسم مثل : (القبض والبسط ، التقريب والتبعيد ، الكب والبطح ، اللف للخارج وللداخل ، اللف جهة اليمين أو اليسار ، الدوران) ، كما يكون القدرة على الربط بين ما يدرسه نظريا وما يطبقه عمليا في الملعب .
أن يذكر الطالب أهداف علم الميكانيكا الحيوية . أن يستطيع الطالب المقارنة بين كل من علم الكيناتيكا وعلم الكينامتيكا. أن يكون الطالب قادر على تحليل أي مهارة حركية وتحديد أسطح ومحاور الحركة الفراغية التي تؤدى خلالها وحولها . الاستفادة من القوانين والقواعد الميكانيكية في تحسين كل من عمليات التعليم والتعلم والتدريب.
أن يفسر الطالب أهمية دراسة علم الميكانيكا الحيوية لكل من اللاعب والمعلم والمدرب. أن يفرق الطالب بين بعض المفاهيم الفراغية للحركة والأوضاع القياسية والنقاط المرجعية مثل : (مركز الثقل ، خط الجاذبية) ،( أسطح ومحاور الحركة الفراغية المختلفة) ، (أوضاع البداية القياسية) ، (الحركات الأول أن يطبق الطالب ما تعلمه عن " العوامل المحددة لنوع الحركة" على أمثلة عديدة من المهارات الرياضية لتحديد النقاط التعليمية الهامة لتدريسها. القدرة على التمييز بين المتشابهات وإيجاد الفرق بينها.
أن يُعرف الطالب بعض المفاهيم الفراغية للحركة والأوضاع القياسية والنقاط المرجعية. أن يتمكن الطالب من جمع المتجهات وأيضا تحليل المتجهات إلى مركباتها . أن يقيم الطالب العوامل المؤثرة في تغيير نوع الحركة للمهارة التي يقوم بتدريسها ثم يقوم بتعديلها مع ما يتناسب والحصول على أفضل مستوى أداء مهاري. تنمية قدرات التحليل والربط والتطبيق عند حل المسائل بتحليل المعطيات والربط بين القوانين التي تعلمها والمتغيرات المطلوب إيجادها ثم تطبيق تلك القوانين لإيجاد قيم المتغيرات المطلوبة .
أن يُميز الطالب بين وحدات القياس المختلفة في كلا النظامين المتري والإنجليزي. أن يستنتج الطالب العوامل المحددة لكل نوع من أنواع الحركة. تطبيق القواعد التدريبية المستفادة من القوانين التي توضح العلاقة بين المتغيرات الميكانيكية في عمليات كل من التعليم والتدريب. --------
أن يُعدد أمثلة لكل من الكميات المقياسية والكميات المتجهة. أن يربط الطالب بين تعريف المتغيرات الكينماتيكية للحركة الخطية والحركة الزاوية وبين القوانين الميكانيكية الخاصة بكل منها. أن يطبق الطالب القوانين الميكانيكية التي تعلمها في حل العديد من المسائل (أمثلة ، واجب ، امتحانات) لاستنتاج قيم المتغيرات الكينماتيكية المطلوبة لكل من الحركة الخطية والحركة الزاوية . ---------
أن يصف الطالب الحركة والحركة النسبية . أن يوضح بأمثلة - من المهارات الحركية - العلاقة بين الحركة الخطية والحركة الزاوية. ----------- ------------
أن يشرح الطالب أسباب الحركة و أنواعها والعوامل المؤثرة فيها . تطبيق بعض المعادلات الرياضية لإيجاد بعض المتغيرات الميكانيكية. ----------- ---------
أن يفسر الطالب كيفية التعامل مع العوامل المؤثرة في تغيير نوع الحركة بأمثلة واضحة. --------- --------- ---------
أن يُعرف الطالب المتغيرات الكينماتيكا لكل من الحركة الخطية والحركة الزاوية . --------- -------- ---------
أن ينسب الطالب كل قانون من القوانين التي تعلمها إلى المتغير الكينماتيكي الذي يقيسه. --------- ----------- ---------

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرة
التدريبات العملية
مسابقات
الالكتروني
1. يتم شرح الدرس مع تشجيع الطلاب على المناقشة لإثراء الدرس (يثاب الطالب المتفاعل مع الدرس)
2. في نهاية كل محاضرة يتم تكليف الطلاب بحل بعض المسائل تطبيقا للدرس في كراسة الواجب
3. يتم مراجعة الواجب في بداية المحاضرة التالية (يثاب الطالب الملتزم بحل الواجب )
4. يتم حل واجب المحاضرة السابقة على السبورة في بداية المحاضرة اللاحقة كمراجعة .
5. في نهاية كل وحدة يتم عمل امتحان أعمال سنة ، ثم بعد تصحيحه يتم حل الاختبار كمراجعه لما سبق بالمحاضرة التالية للامتحان مباشرة .
الفيديو في حالة توقف الدراسة التقليدية بالقاعات يتم استخدام الفيديو وارساله على كل من ال whatsapp وgoogle classroom
الإلكتروني : في حالة توقف الدراسة التقليدية بالقاعات يتم استخدام google classroom
التدريبات العملية : سواء في القاعات أو عبر الانترنت تستخدم التدريبات العملية في حل مسائل الميكانيكا الحيوية
مسابقات : تستخدم المسابقات في حل مسائل الميكانيكا الحيوية عبر تطبيقات كل من whatsapp و google classroom

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية إسكندرية ، ماهى للنشر والتوزيع 2013 أمال جابر مبادئ الميكانيكا الحيوية وتطبيقاتها فى المجال الرياضى
مكتبة الكلية القاهرة ، دار المعارف 1995 سوسن عبد المنعم ،وآخرون البيوميكانيك في المجال الرياضي
مكتبة الكلية ط1، القاهرة ، مركز الكتاب للنشر 1998 طلحة حسام الدين ،وآخرون علم الحركة التطبيقي
مكتبة الكلية القاهرة ، مركز الكتاب للنشر 1998 عادل عبد البصير على الميكانيكا الحيوية و التكاملين النظرية و التطبيق فى المجال الرياضى

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 2 4 0 مقدمة عن الميكانيكا الحيوية - تعريفات (الميكانيكا الحيوية ، الاستاتيكا ، الديناميكا ، الكينماتيكا ، الكيناتيكا) – أهداف الميكانيكا الحيوية - أهمية دراسة الميكانيكا الحيوية لكل من اللاعب ، المعلم ، ال
0 4 8 0 بعض المفاهيم الفراغية للحركة والأوضاع القياسية والنقاط المرجعية ( مركز الثقل ، خط الجاذبية ، أسطح ومحاور الحركة الفراغية ، أوضاع البداية القياسية ، الحركة الأولية للأجزاء الرئيسية للجسم" القبض والبسط
0 2 4 0 الكم ووحدات القياس المستخدمة في الميكانيكا الحيوية لقياس ثلاثة متغيرات (الإزاحة ، الزمن ، الكتلة) بالنظامين (الإنجليزي ، المتري) لقياس (الطول ، المساحة ، الحجم ، الكتلة ، القوة ، الزمن ) – العلاقة بين
0 4 8 0 تعريف كل من الكميات المقياسية والكميات المتجهة والفرق بينهما/كيفية جمع المتجهات (محصلة متجهين) وتحليلها إلى مركبات (تحليل متجهة إلى مركبتين العمودية والأفقية).
0 8 16 0 مفهوم الحركة والحركة النسبية – أسباب الحركة – أنواع الحركة (الانتقالية أو الخطية ، الدورانية أو الزاوية) - العوامل المحددة لنوع الحركة - العوامل المؤثرة في الحركة - كينماتيكا الحركة الخطية (المسافة و
0
0
0
0
0
0
0