مساعد محاضر/برنية محمد

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR401 Arabic Language D اللغة العربية د

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هذا المقرر مادة اللغة العربية د وهي مادة دراسية يدرسها طلاب الفصل الرابع بقسم اللغات الافريقية وهي مكملة للغة العربية أ ب ج التي يكون الطالب قد أتم درستها في الفصول السابقة
أهــداف الـمـقـرر*
أن يتعرف الطالب على أقسام الكلمة في اللغة العربية من اسم وفعل وحرف
معرفة الطالب العلامات الأصلية والفرعية للإعراب
معرفة الطالب أنّ الجملة في اللغة العربية تنقسم إلى جملة اسمية وجملة فعلية
معرفة الطالب للمشتقات الصرفية للفعل والقدرة على التفريق بينها.
أن يتعرف الطالب على أزمنة الفعل الثلاثة وهي الماضي والمضارع والأمر
أن يميز الطالب بين حروف المباني وحروف المعاني في اللغة العربية
معرفة الطالب التمييز بين همزة الوصل والفصل وبين الألف الفارقة والألف اللينة
أن يتعرف الطالب على معنى الأدب وتطوره في العصور
أن يتعلم الطالب كيفية التعامل مع المعاجم والقواميس العربية
أن يتعرف الطالب على قواعد اللغة العربية نحوها وصرفها وبلاغتها
أن يقف الطالب على علةم اللغة العربية وخاصة علومها الحديثة من شعر ونثر
أن يتعرف الطالب على أقسام الكلمة العربية من اسم وفعل وحرف

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطالب على نشأة النحو والصرف أن يعرف الطالب أقسام الكلمة للتمييز بين الاسم والفعل والحرف أن يميز الطلاب بين أنواع الجمل من خلال الأمثلة المتعددة. أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.
أن يتعرف الطالب على مكونات الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر ومعرفة أنواع المبتدأ وأنواع الخبر أن يتعرف الطالب على تركيب الجملة الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول به مع معرفة حكم الفاعل والحكم المفعول به معرفة الأساليب في اللغة مثل أسلوب الأختصاص أسلوب الإغراء والتحذير وغيرها من أساليب اللغة العربية أن يكون الطالب قادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
معرفة الطالب الكلمة وأقسامها مع معرفة علامات كل قسم أن يستطيع الطالب الربط بين مادرسه في الفصول الماضية مع مايدرسه في هذا الفصل أن يميز الطلاب بين أنواع الجمل من خلال الأمثلة المتعددة. أن يكون الطالب قادرا على العمل في فريق.
أن يتعرف الطالب على الميزان الصرفي وكيفية وزن الأفعال سواء كانت ثلاثية أو أكثر أن يربط الطالب بين علوم اللغة والقدرة على التفريق بينها أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ماتم شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة. أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل التي تواجهه.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
أوراق العمل تطلب من الطالب عن كل محاضرة
المحاضرات
جهاز العرض(الداتاشو)
تخصيص جزء من المحاضرات للمناقشة والتقييم
جمع المعلومات/دراسة الحالة وحلقات المناقشة.

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مصر دار إحياء التراث القديم ط1/ 1954 ابن جني المنصف
بيروت دار الكتاب العربي ط2 ابن هشام نزهة الطرف في فن الصرف
بيروت دار الكتاب العربي ط2 ابن هشام نزهة الطرف في فن الصرف
القاهرة دار التراث ط20/ 1980 ابن عقيل شرح ابن عقيل
بيروت دار النهضة العربية (د.ط.ت) عبده الراجحي التطبيق الصرفي
جميع المكتبات التابعة للجامعة سبها-ليبيا- الإدارة العامة (د.ط.ت) أحمد زياد محبك اللغة العربية لغير المختصين

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 2 عرض لما سبق دراسته في الفصول السابقة والربط بين مقررات اللغة العربية أ واللغة العربية ب واللغة العربية ج واللغة العربية د
محاضرة 2 التمييز وأنواعه بالتفصيل مع إعطاء أمثلة تخص الموضوع
محاضرة 2 أسلوب الإغراء والتحذير مع شرح صور كل منهما بالأمثلة
محاضرة 2 أسلوب الاختصاص مع شرحه بالأمثلة
محاضرة 2 التصغير وأغراضه وشروطه وكيفية صياغته
محاضرة 2 تعريف البلاغة وأقسامها وشرح المجاز وأنواعه
محاضرة 2 المجاز المرسل والمجاز بالاستعارة شرحه مع التوضيح بالأمثلة
محاضرة 2 التشبيه وأركانه مع توضيح أنواعه بالأمثلة
محاضرة 2 التعريف بعلم البديع والمحسنات البديعية وشرح أقسامها
محاضرة 2 الاستثناء وأنواعه
محاضرة 2 قصيدة من الشعر الأندلسي مع شرح المفردات
محاضرة 2 الألف الفارقة والألف اللينة
2 تمارين امتحان شفهي
2 تمارين امتحان نصفي