A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ARAB508 Arabic Language D اللغة العربية (د)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هذا المقرر مادة اللغة العربية د وهي مادة دراسية يدرسها طلاب الفصل الخامس بقسم الجغرافيا وهي مكملة للغة العربية أ ب ج التى يكون الطالب قد أتم دراستها في الفصول السابقة
أهــداف الـمـقـرر*
ان يتعلم الطالب كيفية التعامل مع المعاجم والقواميس العربية
أن يتمكن الطالب من تحليل النصوص تحليلا أدبيا
ان يتعرف الطالب على قواعد اللغة العربية نحوها وصرفها وبلاغتها
أن يتمكن الطالب من كتابة البحوث وتحرير المقالات والقراءة العميقة لكل مكتوب
أن يقف الطالب على علوم اللغة العربية وخاصة علومها الحديثة من شعر ونثر
أن يتعرف الطالب على العصور الأدبية وما طرأ عليها من تغيّر مع اختلاف العصور
أن يتعرف الطالب على أقسام الكلمة في اللغة العربية من اسم وفعل وحرف
معرفة الطالب العلامات الأصلية والفرعية للإعراب
معرفة الطالب أنّ الجملة في اللغة العربية تنقسم إلى جملة اسمية وجملة فعلية
معرفة الطالب للمشتقات الصرفية للفعل والقدرة على التفريق بينها.
أن يتعلم الطالب كيفية التعامل مع المعاجم والقواميس العربية
أن يتعرف الطالب على قواعد اللغة العربية نحوها وصرفها وبلاغتها
أن يقف الطالب على علةم اللغة العربية وخاصة علومها الحديثة من شعر ونثر
أن يتعرف الطالب على أقسام الكلمة العربية من اسم وفعل وحرف
معرفة الطالب أنواع الجمل في اللغة العربية من جملة اسمية وفعلية

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطالب على شعراء الأدب الحديث وتطور النهضة العربية وأن يتعرف أيضا على علوم البلاغة وخاصة علم البديع بجميع فروعه وفنونه أن يضل الطالب على ارتباط وثيق بين ما درسه في الفصول الماضية وما يدرسه في هذا الفصل بيث ترتبط معلوماته ببعضها أن يميز الطالب بين العصور الأدبية ويتعرف على علمائها وشعرائها وقادتها أن يكون الطالب قادرالى على التعامل مع الكتب والمراجع والدوريات والمصادر والمخطوطات
أن يتمكن الطالب من التعامل مع المعاجم والدوريات وأن يستطيع التعامل مع النصوص الأدبية وفهمها فهما وافيا أن يربط الطالب بين ما درسه في الفصول الماضية مع ما يدرسه في هذا الفصل أن يميز الطالب بين جميع الأداب قديمها وحديثها ويستطيع التعامل مع مفرداتها وغرائبها من خلال المعاجم اللغوية . أن يهتم الطالب باللغة العربية وأن يتعامل معها على أنها أساس لكل العلوم
أن يتعرف الطالب على شعراء الأدب الحديث وتطور النهضة العربية وأن يتعرف أيضا على علوم البلاغة وخاصة علم البديع بجميع فروعه وفنونه أن يضل الطالب على ارتباط وثيق بين ما درسه في الفصول الماضية وما يدرسه في هذا الفصل بيث ترتبط معلوماته ببعضها أن يميز الطالب بين العصور الأدبية ويتعرف على علمائها وشعرائها وقادتها أن يكون الطالب قادرا على التعامل مع الكتب والمراجع والدوريات والمصادر والمخطوطات
أن يربط الطالب بين دراسته السابقة والدراسة الحالية بحيث يكون على صلة وثيقة بالعصور التي مرت بها اللغة أن يربط الطالب بين الآداب العربية وغيرها ويتمكن من التمييز بين الفنون الأدبية أن يكتسب الطالب مهارة القراءة والتحليل والتطبيق الأدبي أن يكون الطالب قادرا على التحاور الأدبي
أن يجمع الطالب كم كبيرا من المفردات والمعاني وأن يتعلم طريقة البحث في المعاجم والقواميس العربية أن يستطيع الطالب التعامل مع أي كتاب وقراءته القراءة المثمرة أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل العلمية التي تواجهه أن يستطيع الطالب كتابة نص أو تحرير مقالة بالطريقة العلمية الصحيحة
أن يتمكن الطالب من البحث في المصادر والمراجع ويستطيع أن يتعامل مع الكلمة في اللغة العربية أن يعرف الطالب أقسام الكلمة للتمييز بين الاسم والفعل والحرف أن يميز الطلاب بين أنواع الجمل من خلال الأمثلة المتعددة. أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.
أن يتعرف الطالب على نشأة النحو والصرف أن يعرف الطالب أقسام الكلمة للتمييز بين الاسم والفعل والحرف أن يميز الطلاب بين أنواع الجمل من خلال الأمثلة المتعددة. أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.
أن يتعرف الطالب على مكونات الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر ومعرفة أنواع المبتدأ وأنواع الخبر أن يتعرف الطالب على تركيب الجملة الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول به مع معرفة حكم الفاعل والحكم المفعول به معرفة الأساليب في اللغة مثل أسلوب الأختصاص أسلوب الإغراء والتحذير وغيرها من أساليب اللغة العربية أن يكون الطالب قادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
أوراق العمل تطلب من الطالب عن كل محاضرة
المحاضرات
جهاز العرض(الداتاشو)
تخصيص جزء من المحاضرات للمناقشة والتقييم
جمع المعلومات/دراسة الحالة وحلقات المناقشة.

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
جميع المكتبات التابعة للجامعة دار النهضة العربية. در بیروت - لبنان. الزيدانية العاشرة ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي شرح ابن عقيل هو كتاب في النحو والصرف
مكتبة جامعة سبها سبها ، ليبيا : جامعة سبها ، الادارة العامة للمكتبات والنشر، 1996 السادسة أو غيرها احمد زياد محبك. اللغة العربية لغير المختصين
مكتبة جامعة سبها دار النهضة العربية. در بیروت - لبنان. الزيدانية العاشرة عبد العزيز عتيق علم البديع
بيروت دار النهضة العربية (د.ط.ت) عبده الراجحي التطبيق الصرفي
بيروت دار الجيل ط1 السيوطي المزهر
بيروت دار الجيل ط1 السيوطي المزهر
جميع المكتبات التابعة للجامعة دار النهضة العربية العاشرة ابن عقيل شرح ابن عقيل
مكتبة جامعة سبها سبها-ليبيا- الإدارة العامة السادسة أحمد زياد محبك اللغة العربية لغير المختصين
مكتبة جامعة سبها دار النهضة العربية العاشرة عبد العزيز عتيق علم البديع
بيروت دار النهضة العربية (د.ط.ت) عبده الراجحي التطبيق الصرفي
بيروت دار الجيل ط1 السيوطي المزهر

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 2 عرض لما سبق دراسته في الفصول السابقة والربط بين مقررات اللغة العربية أ واللغة العربية ب واللغة العربية ج واللغة العربية د
محاضرة 2 التمييز وأنواعه بالتفصيل مع إعطاء أمثلة تخص الموضوع
محاضرة 2 أسلوب الإغراء والتحذير مع شرح صور كل منهما بالأمثلة
محاضرة 2 أسلوب الاختصاص مع شرحه بالأمثلة
محاضرة 2 التصغير وأغراضه وشروطه وكيفية صياغته
محاضرة 2 تعريف البلاغة وأقسامها وشرح المجاز وأنواعه
محاضرة 2 المجاز المرسل والمجازة بالاستعارة شرحه مع التوضيح بالأمثلة
محاضرة 2 التشبيه وأركانه مع توضيح أنواعه بالأمثلة
محاضرة 2 التعريف بعلم البديع والمحسنات البديعية وشرح أقسامها
محاضرة 2 قصيدة شعرية من شعراء العصر العباسي
محاضرة 2 الاستثناء وأنواعه
محاضرة 2 الألف الفارقة والألف اللينة
محاضرة 2 الفاعل ونائب الفاعل
2 تمارين امتحان شفهي
2 تمارين امتحان نصفي