Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ARAB508 | Arabic Language D | اللغة العربية (د) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل هذا المقرر مادة اللغة العربية د وهي مادة دراسية يدرسها طلاب الفصل الخامس بقسم الجغرافيا وهي مكملة للغة العربية أ ب ج التى يكون الطالب قد أتم دراستها في الفصول السابقة |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
ان يتعلم الطالب كيفية التعامل مع المعاجم والقواميس العربية |
أن يتمكن الطالب من تحليل النصوص تحليلا أدبيا |
ان يتعرف الطالب على قواعد اللغة العربية نحوها وصرفها وبلاغتها |
أن يتمكن الطالب من كتابة البحوث وتحرير المقالات والقراءة العميقة لكل مكتوب |
أن يقف الطالب على علوم اللغة العربية وخاصة علومها الحديثة من شعر ونثر |
أن يتعرف الطالب على العصور الأدبية وما طرأ عليها من تغيّر مع اختلاف العصور |
أن يتعرف الطالب على أقسام الكلمة في اللغة العربية من اسم وفعل وحرف |
معرفة الطالب العلامات الأصلية والفرعية للإعراب |
معرفة الطالب أنّ الجملة في اللغة العربية تنقسم إلى جملة اسمية وجملة فعلية |
معرفة الطالب للمشتقات الصرفية للفعل والقدرة على التفريق بينها. |
أن يتعلم الطالب كيفية التعامل مع المعاجم والقواميس العربية |
أن يتعرف الطالب على قواعد اللغة العربية نحوها وصرفها وبلاغتها |
أن يقف الطالب على علةم اللغة العربية وخاصة علومها الحديثة من شعر ونثر |
أن يتعرف الطالب على أقسام الكلمة العربية من اسم وفعل وحرف |
معرفة الطالب أنواع الجمل في اللغة العربية من جملة اسمية وفعلية |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على شعراء الأدب الحديث وتطور النهضة العربية وأن يتعرف أيضا على علوم البلاغة وخاصة علم البديع بجميع فروعه وفنونه | أن يضل الطالب على ارتباط وثيق بين ما درسه في الفصول الماضية وما يدرسه في هذا الفصل بيث ترتبط معلوماته ببعضها | أن يميز الطالب بين العصور الأدبية ويتعرف على علمائها وشعرائها وقادتها | أن يكون الطالب قادرالى على التعامل مع الكتب والمراجع والدوريات والمصادر والمخطوطات |
أن يتمكن الطالب من التعامل مع المعاجم والدوريات وأن يستطيع التعامل مع النصوص الأدبية وفهمها فهما وافيا | أن يربط الطالب بين ما درسه في الفصول الماضية مع ما يدرسه في هذا الفصل | أن يميز الطالب بين جميع الأداب قديمها وحديثها ويستطيع التعامل مع مفرداتها وغرائبها من خلال المعاجم اللغوية . | أن يهتم الطالب باللغة العربية وأن يتعامل معها على أنها أساس لكل العلوم |
أن يتعرف الطالب على شعراء الأدب الحديث وتطور النهضة العربية وأن يتعرف أيضا على علوم البلاغة وخاصة علم البديع بجميع فروعه وفنونه | أن يضل الطالب على ارتباط وثيق بين ما درسه في الفصول الماضية وما يدرسه في هذا الفصل بيث ترتبط معلوماته ببعضها | أن يميز الطالب بين العصور الأدبية ويتعرف على علمائها وشعرائها وقادتها | أن يكون الطالب قادرا على التعامل مع الكتب والمراجع والدوريات والمصادر والمخطوطات |
أن يربط الطالب بين دراسته السابقة والدراسة الحالية بحيث يكون على صلة وثيقة بالعصور التي مرت بها اللغة | أن يربط الطالب بين الآداب العربية وغيرها ويتمكن من التمييز بين الفنون الأدبية | أن يكتسب الطالب مهارة القراءة والتحليل والتطبيق الأدبي | أن يكون الطالب قادرا على التحاور الأدبي |
أن يجمع الطالب كم كبيرا من المفردات والمعاني وأن يتعلم طريقة البحث في المعاجم والقواميس العربية | أن يستطيع الطالب التعامل مع أي كتاب وقراءته القراءة المثمرة | أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل العلمية التي تواجهه | أن يستطيع الطالب كتابة نص أو تحرير مقالة بالطريقة العلمية الصحيحة |
أن يتمكن الطالب من البحث في المصادر والمراجع ويستطيع أن يتعامل مع الكلمة في اللغة العربية | أن يعرف الطالب أقسام الكلمة للتمييز بين الاسم والفعل والحرف | أن يميز الطلاب بين أنواع الجمل من خلال الأمثلة المتعددة. | أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
أن يتعرف الطالب على نشأة النحو والصرف | أن يعرف الطالب أقسام الكلمة للتمييز بين الاسم والفعل والحرف | أن يميز الطلاب بين أنواع الجمل من خلال الأمثلة المتعددة. | أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
أن يتعرف الطالب على مكونات الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر ومعرفة أنواع المبتدأ وأنواع الخبر | أن يتعرف الطالب على تركيب الجملة الفعلية من الفعل والفاعل والمفعول به مع معرفة حكم الفاعل والحكم المفعول به | معرفة الأساليب في اللغة مثل أسلوب الأختصاص أسلوب الإغراء والتحذير وغيرها من أساليب اللغة العربية | أن يكون الطالب قادرا على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
اساليب التعليم |
---|
أوراق العمل تطلب من الطالب عن كل محاضرة |
المحاضرات |
جهاز العرض(الداتاشو) |
تخصيص جزء من المحاضرات للمناقشة والتقييم |
جمع المعلومات/دراسة الحالة وحلقات المناقشة. |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
جميع المكتبات التابعة للجامعة | دار النهضة العربية. در بیروت - لبنان. الزيدانية | العاشرة | ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي | شرح ابن عقيل هو كتاب في النحو والصرف |
مكتبة جامعة سبها | سبها ، ليبيا : جامعة سبها ، الادارة العامة للمكتبات والنشر، 1996 | السادسة أو غيرها | احمد زياد محبك. | اللغة العربية لغير المختصين |
مكتبة جامعة سبها | دار النهضة العربية. در بیروت - لبنان. الزيدانية | العاشرة | عبد العزيز عتيق | علم البديع |
بيروت | دار النهضة العربية | (د.ط.ت) | عبده الراجحي | التطبيق الصرفي |
بيروت | دار الجيل | ط1 | السيوطي | المزهر |
بيروت | دار الجيل | ط1 | السيوطي | المزهر |
جميع المكتبات التابعة للجامعة | دار النهضة العربية | العاشرة | ابن عقيل | شرح ابن عقيل |
مكتبة جامعة سبها | سبها-ليبيا- الإدارة العامة | السادسة | أحمد زياد محبك | اللغة العربية لغير المختصين |
مكتبة جامعة سبها | دار النهضة العربية | العاشرة | عبد العزيز عتيق | علم البديع |
بيروت | دار النهضة العربية | (د.ط.ت) | عبده الراجحي | التطبيق الصرفي |
بيروت | دار الجيل | ط1 | السيوطي | المزهر |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 2 | عرض لما سبق دراسته في الفصول السابقة والربط بين مقررات اللغة العربية أ واللغة العربية ب واللغة العربية ج واللغة العربية د | ||
محاضرة | 2 | التمييز وأنواعه بالتفصيل مع إعطاء أمثلة تخص الموضوع | ||
محاضرة | 2 | أسلوب الإغراء والتحذير مع شرح صور كل منهما بالأمثلة | ||
محاضرة | 2 | أسلوب الاختصاص مع شرحه بالأمثلة | ||
محاضرة | 2 | التصغير وأغراضه وشروطه وكيفية صياغته | ||
محاضرة | 2 | تعريف البلاغة وأقسامها وشرح المجاز وأنواعه | ||
محاضرة | 2 | المجاز المرسل والمجازة بالاستعارة شرحه مع التوضيح بالأمثلة | ||
محاضرة | 2 | التشبيه وأركانه مع توضيح أنواعه بالأمثلة | ||
محاضرة | 2 | التعريف بعلم البديع والمحسنات البديعية وشرح أقسامها | ||
محاضرة | 2 | قصيدة شعرية من شعراء العصر العباسي | ||
محاضرة | 2 | الاستثناء وأنواعه | ||
محاضرة | 2 | الألف الفارقة والألف اللينة | ||
محاضرة | 2 | الفاعل ونائب الفاعل | ||
2 | تمارين | امتحان شفهي | ||
2 | تمارين | امتحان نصفي |