استاد مشارك /مبروكه امعرف

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية CS601 computer graph رسوم الحاسب

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
توليد الصور بمساعدة أجهزة الكمبيوتر. حيث تدرس رسومات الحاسوب معالجة المعلومات البصرية والهندسية باستخدام التقنيات الحاسوبية. وهو يركز على الأسس الرياضية والحسابية لتوليد الصور ومعالجتها بدلاً من القضايا الجمالية البحتة.
أهــداف الـمـقـرر*
بناء المفاهيم الرئيسية لمجال رسومات الحاسوب
القدرة على تصميم الاشكال بالحاسوب
رسم نماذج لها شكل تفاعلي باستخدام الكمبيوتر
تطوير رسومات الكمبيوتر بحيث تحاكي الواقع الافتراضي
 شرح المفاهيم الأساسية لرسومات الكمبيوتر ، بما في ذلك العرض والإسقاط والمنظور والنمذجة والتحول في بعدين وثلاثة أبعاد تحدید المكونات الرئیسیة لتصمیم الشاشة
تفسير الأسس الرياضية لمفاهيم رسومات الحاسوب.
وصف أساسيات الرسوم المتحركة والمنحنيات والأسطح البارامترية والإضاءة.
تحديد خط أنابيب رسومات نموذجي وتطبيق تقنيات البرمجة الرسومية لتصميم وإنشاء رسومات الكمبيوتر
تحديد خط أنابيب رسومات نموذجي وتطبيق تقنيات البرمجة الرسومية لتصميم وإنشاء رسومات الكمبيوتر

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطالب على كيفية رسم الاشكال باستخدام الحاسوب أن يكتسب الطالب القدرة علي تنمية افكاره من اجل رسم الاشكال بالحاسوب أن يتعلم الطالب الطرق التي يستطيع من خلالها رسم لااشكال تنمية التفكير العلمي لدي الطلاب من خلال إكسابهم مهارات البحث العلمي
أن يتزودوا الطلاب بفهم ومعرفة الطرق الصحيحة لرسم الاشكال بالحاسوب أن يتمتع الطالب بفكر الرسام بواسطة الحاسوب ان يكتسب الطالب القدرة على رسم اي شكل بواسطة الحاسوب تنمية مهارات التعليم الذاتي من خلال التطبيقات والتمارين
معرفة وفهم بنية نظام رسومات كمبيوتر تفاعلي ، وفصل مكونات النظام. القدرة على إنشاء تطبيقات رسومية تفاعلية. تنفيذ رسومات ثنائية الأبعاد بسيطة مع الخطوط والمنحنيات ويمكن تنفيذ خوارزميات لتنقيط الأشكال البسيطة وتعبئة المضلعات وقصها والحصول على فهم أساسي لتقنيات منع التعرج يتعرف الطلاب على جميع جوانب رسومات الكمبيوتر بما في ذلك الأجهزة والبرامج والتطبيقات
معرفة وفهم التحولات الهندسية والعرض ثلاثي الأبعاد. استخدم وظائف بناء C ++ أو أدوات رسومات مكافئة (Java ، Pascal) لتنفيذ العنصر (3) أن یأكتسب الطالب القدرة على تطبيق مفاهيم نماذج الألوان ، ونماذج الإضاءة والتظليل ، والقوام ، وتتبع الأشعة سيكتسب الطلاب خبرة في رسومات الكمبيوتر التفاعلية
معرفة وفهم التحولات الهندسية والعرض ثلاثي الأبعاد. استخدم وظائف بناء C ++ أو أدوات رسومات مكافئة (Java ، Pascal) لتنفيذ العنصر (3) أن یأكتسب الطالب القدرة على تطبيق مفاهيم نماذج الألوان ، ونماذج الإضاءة والتظليل ، والقوام ، وتتبع الأشعة سيكتسب الطلاب خبرة في رسومات الكمبيوتر التفاعلية
معرفة وفهم تقنيات تمثيل العناصر الهندسية ثلاثية الأبعاد. إنشاء برامج OpenGL فعالة لحل مشكلات برمجة الرسومات ، بما في ذلك التحويل ثلاثي الأبعاد ونمذجة الكائنات ونمذجة الألوان والإضاءة والقوام وتتبع الأشعة سيكتسب الطلاب خبرة في استخدام واجهة برمجة تطبيقات الرسومات (OpenGL) من خلال إكمال العديد من مشاريع البرمجة. سيكتسب الطلاب خبرة في استخدام واجهة برمجة تطبيقات الرسومات (OpenGL) من خلال إكمال العديد من مشاريع البرمجة.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
محاضرات
التمارين
التطبيقات
محاضرات
التمارين
المناقشة العلمية مع الطلبة اثناء الشرح

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة نور الاولى أ.م.محمد عبدالله باعبيد Computer Graphics -Intro
مكتبة نور الاولى أ.م.محمد عبدلله باعبيد الرسم بالحاسب

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
1 2 المبادئ الأساسية في استخدام الحاسب الآلي في الرسم
1 2 أنظمة الإخراج الأولي
1 2 معايير الرسم الأولية
1 2 التحولات الهندسية
1 2 الأساليب المرئية لكشف السطح
1 2 نماذج الإضاءة وأساليب تشكيل وتقديم السطح
1 2 نماذج الألوان وتطبيقاتها والصور المتحركة
1 3 مقدمة في رسومات الحاسوب
1 3 برمجيات الرسم وعلاقتها بأجهزة الادخال والاخراج والذاكرة
1 3 برمجيات الرسم وعلاقتها بأجهزة الادخال والاخراج والذاكرة
1 3 معاییر الرسم الأولیة
1 3 انشاء الصورة
1 2 التحولات الھندسیة
1 3 نماذج الإضاءة وأسالیب تشكیل وتقدیم السطح
1 3 نماذج الألوان وتطبیقاتھا والصور المتحركة