Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | GS101 | Programming foundati | اساسيات برمجة |
اجبارية | نظري | تخصصية | GS101 | Programming foundati | اساسيات برمجة |
اجبارية | نظري | تخصصية | GS101 | Programming foundati | اساسيات برمجة |
اجبارية | نظري | تخصصية | GS101 | Programming foundati | اساسيات برمجة |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة شاملة لاساسيات البرمجة و مفهومها، كما يشمل دراسة للمسائل البرمجية و كيفية تحليلها و معرفة خطوات حلها حاسوبياً، بالاضافة الى طرق تصميم الحل الذي يشمل الخوارزميات و المخططات الانسيابية و الشفرة ال |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
استيعاب الطالب لمفهوم البرمجة و المصطلحات المصاحبة لها. |
تمكين الطالب من فهم و استيعاب اساليب حل المسائل برمجياً، و اكتساب القدرة على شرحها و تفسيرها حاسوبياً |
اكتساب المهارات في التفكير المنطقي (الخوارزميات)، و القدرة على التحليل للمشكلة قيد الدراسة و استنتاج الحلول الممكنة لها. |
قدرة الطالب على حل المسائل برمجياً و تصميم الخوارزمية المناسبة لكل حل. |
اكتساب مهارات البرمجة و القدرة على كتابة الكود بلغة البرمجة المناسبة باستخدام وسائل التقنية المناسبة ضمن فريق عمل أو مجموعات مشاركة. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
التعرف على المفاهيم الاساسية للبرمجة مثل المصطلحات المتداولة و التعريفات العامة ذات العلاقة. | تمكين الطالب من تحليل المشكلة قيد الدراسة و اقتراح أو استنتاج الحلول الحاسوبية الممكنة لها. | تمكين الطالب من تصميم الخوارزمية المناسبة لكل حل و التمييز بين طرق التصاميم المختلفة. | ان يكون الطالب قادراً على التطبيق العملي للحل باستخدام وسائل التقنية المتاحة ضمن مجموعات. |
تمكين الطالب من فهم و استيعاب اساليب حل المسائل برمجياً، و اكتساب القدرة على شرحها و تفسيرها حاسوبياً. | ان يميز الطالب بين حل المشاكل رياضياً و حاسوبياً و أن يقترح الحلول المناسبة لها. | ان يستخدم الطالب وسائل التصميم المختلفة لصياغة حل المشكلة حاسوبياً. | ان يتواصل الطالب مع زملائه من خلال العمل الجماعي في مجموعات متنافسة لحل مشكلة ما حاسوبياً. |
ان يصف الطالب المشكلة حاسوبياُ عن طريق تحديد المعطيات و المخرجات و يفسر علاقة كل منها بالاخرى. | ان يستنتج الطالب الاحداث و الخطوات المناسبة لمعالجة المعطيات من أجل الحصول على المخرجات الصحيحة. | تمكين الطالب من صياغة الحل للمشكلة باساليب برمجية متعددة. | ان يكون الطالب قادراً على استخدام الوسائل التقنية كلانترنت و الحاسوب من اجل ايجاد الحل المناسب للمشكلة قيد الدراسة. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
online | University of Wollongong | 1 | R. G. Dromey | How to Solve it by Computer |
online | The University of Michigan | 1 | Alex F. Bielajew | Introduction to Computers and Programming Using C++ and MATLAB |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 2 | 3 | 1 | مفهوم البرمجة |
0 | 2 | 3 | 1 | المسائل البرمجية |
0 | 2 | 3 | 1 | حل المشكلة |
0 | 3 | 3 | 0 | المراحل الاساسية لحل المشكلة حاسوبياً : نبذة مختصرة |
0 | 2 | 3 | 1 | التحليل |
0 | 2 | 3 | 1 | تالع:التحليل: أمثلة و تمارين متنوعة |
0 | 3 | 3 | 0 | تصميم الحل |
0 | 2 | 3 | 1 | الخوارزميات |
0 | 2 | 3 | 1 | تصميم الخوارزميات |
0 | 3 | 3 | 0 | جمل الإخراج و الادخال |
0 | 2 | 3 | 1 | جمل التحكم و التكرار |
0 | 3 | 3 | 0 | المخططات الانسيابية |
0 | 2 | 3 | 1 | المصفوفات |
0 | 2 | 3 | 1 | الدوال |