Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | CS601 | computer graph | رسوم الحاسب |
وصف المقرر الدراسي |
---|
توليد الصور بمساعدة أجهزة الكمبيوتر. حيث تدرس رسومات الحاسوب معالجة المعلومات البصرية والهندسية باستخدام التقنيات الحاسوبية. وهو يركز على الأسس الرياضية والحسابية لتوليد الصور ومعالجتها بدلاً من القضايا الجمالية البحتة. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
بناء المفاهيم الرئيسية لمجال رسومات الحاسوب |
القدرة على تصميم الاشكال بالحاسوب |
رسم نماذج لها شكل تفاعلي باستخدام الكمبيوتر |
تطوير رسومات الكمبيوتر بحيث تحاكي الواقع الافتراضي |
شرح المفاهيم الأساسية لرسومات الكمبيوتر ، بما في ذلك العرض والإسقاط والمنظور والنمذجة والتحول في بعدين وثلاثة أبعاد تحدید المكونات الرئیسیة لتصمیم الشاشة |
تفسير الأسس الرياضية لمفاهيم رسومات الحاسوب. |
وصف أساسيات الرسوم المتحركة والمنحنيات والأسطح البارامترية والإضاءة. |
تحديد خط أنابيب رسومات نموذجي وتطبيق تقنيات البرمجة الرسومية لتصميم وإنشاء رسومات الكمبيوتر |
تحديد خط أنابيب رسومات نموذجي وتطبيق تقنيات البرمجة الرسومية لتصميم وإنشاء رسومات الكمبيوتر |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على كيفية رسم الاشكال باستخدام الحاسوب | أن يكتسب الطالب القدرة علي تنمية افكاره من اجل رسم الاشكال بالحاسوب | أن يتعلم الطالب الطرق التي يستطيع من خلالها رسم لااشكال | تنمية التفكير العلمي لدي الطلاب من خلال إكسابهم مهارات البحث العلمي |
أن يتزودوا الطلاب بفهم ومعرفة الطرق الصحيحة لرسم الاشكال بالحاسوب | أن يتمتع الطالب بفكر الرسام بواسطة الحاسوب | ان يكتسب الطالب القدرة على رسم اي شكل بواسطة الحاسوب | تنمية مهارات التعليم الذاتي من خلال التطبيقات والتمارين |
معرفة وفهم بنية نظام رسومات كمبيوتر تفاعلي ، وفصل مكونات النظام. | القدرة على إنشاء تطبيقات رسومية تفاعلية. | تنفيذ رسومات ثنائية الأبعاد بسيطة مع الخطوط والمنحنيات ويمكن تنفيذ خوارزميات لتنقيط الأشكال البسيطة وتعبئة المضلعات وقصها والحصول على فهم أساسي لتقنيات منع التعرج | يتعرف الطلاب على جميع جوانب رسومات الكمبيوتر بما في ذلك الأجهزة والبرامج والتطبيقات |
معرفة وفهم التحولات الهندسية والعرض ثلاثي الأبعاد. | استخدم وظائف بناء C ++ أو أدوات رسومات مكافئة (Java ، Pascal) لتنفيذ العنصر (3) | أن یأكتسب الطالب القدرة على تطبيق مفاهيم نماذج الألوان ، ونماذج الإضاءة والتظليل ، والقوام ، وتتبع الأشعة | سيكتسب الطلاب خبرة في رسومات الكمبيوتر التفاعلية |
معرفة وفهم التحولات الهندسية والعرض ثلاثي الأبعاد. | استخدم وظائف بناء C ++ أو أدوات رسومات مكافئة (Java ، Pascal) لتنفيذ العنصر (3) | أن یأكتسب الطالب القدرة على تطبيق مفاهيم نماذج الألوان ، ونماذج الإضاءة والتظليل ، والقوام ، وتتبع الأشعة | سيكتسب الطلاب خبرة في رسومات الكمبيوتر التفاعلية |
معرفة وفهم تقنيات تمثيل العناصر الهندسية ثلاثية الأبعاد. | إنشاء برامج OpenGL فعالة لحل مشكلات برمجة الرسومات ، بما في ذلك التحويل ثلاثي الأبعاد ونمذجة الكائنات ونمذجة الألوان والإضاءة والقوام وتتبع الأشعة | سيكتسب الطلاب خبرة في استخدام واجهة برمجة تطبيقات الرسومات (OpenGL) من خلال إكمال العديد من مشاريع البرمجة. | سيكتسب الطلاب خبرة في استخدام واجهة برمجة تطبيقات الرسومات (OpenGL) من خلال إكمال العديد من مشاريع البرمجة. |
اساليب التعليم |
---|
محاضرات |
التمارين |
التطبيقات |
محاضرات |
التمارين |
المناقشة العلمية مع الطلبة اثناء الشرح |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة نور | الاولى | أ.م.محمد عبدالله باعبيد | Computer Graphics -Intro | |
مكتبة نور | الاولى | أ.م.محمد عبدلله باعبيد | الرسم بالحاسب |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
1 | 2 | المبادئ الأساسية في استخدام الحاسب الآلي في الرسم | ||
1 | 2 | أنظمة الإخراج الأولي | ||
1 | 2 | معايير الرسم الأولية | ||
1 | 2 | التحولات الهندسية | ||
1 | 2 | الأساليب المرئية لكشف السطح | ||
1 | 2 | نماذج الإضاءة وأساليب تشكيل وتقديم السطح | ||
1 | 2 | نماذج الألوان وتطبيقاتها والصور المتحركة | ||
1 | 3 | مقدمة في رسومات الحاسوب | ||
1 | 3 | برمجيات الرسم وعلاقتها بأجهزة الادخال والاخراج والذاكرة | ||
1 | 3 | برمجيات الرسم وعلاقتها بأجهزة الادخال والاخراج والذاكرة | ||
1 | 3 | معاییر الرسم الأولیة | ||
1 | 3 | انشاء الصورة | ||
1 | 2 | التحولات الھندسیة | ||
1 | 3 | نماذج الإضاءة وأسالیب تشكیل وتقدیم السطح | ||
1 | 3 | نماذج الألوان وتطبیقاتھا والصور المتحركة |