المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على استنتاج التصور المعجمي في الدرس اللغوي الحديث. |
أن يكون الطالب قادرا على استنباط التقليبات الصوتية لكل لفظة. |
أن يكون قادرا على تحمل المسؤولية في جميع التكاليف والواجبات. |
أن يكون قادرا على استخدام تقنية المعلومات في البحث العلمي ومتطلبات المقرر، والحصول على المعلومات الحديثة. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على الكشف عن أي مفردة في جميع المعاجم. |
أن يكون الطالب قادرا على الكشف في جميع المعاجم الغوية |
أن يكون الطالب قادرا على تطبيق التكنولوجيا على موضوعات المقرر |
أن يكون الطالب قادرا على ممارسة التعلم الذاتي المستمر في دراسة علم المعاجم اللغوية... |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على التمييز بين مناهج علم اللغة في العصر الحديث، وتطبيقها على المعاجم اللغوية. |
أن يكون الطالب قادرا على تحليل المفردات وفقا لنظريات علم الدلالة المعجمي. |
أن يكون الطالب قادرا على المساهمة في إدارة الحوار الدلالي ، والالتزام بالمعايير الاخلاقية، وأدب الخلاف المعجمي. |
أن يكون قادرا على استخدام وسائل التواصل في الوصول إلى الإفادة المرجوّة. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون ملما بجميع المناهج التي تخص دراسة المعجم |
أن يكون قادرا على وصف المعجم العربي منذ نشأته حتى الوقت الحاضر. |
أن يكون قادرا على تطبيق وشرح المدارس المعجمية في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. |
أن يكون قادرا على تقسيم المقرر وفقا لجدول زمني محدد. |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
0 |
محاضرة |
3 |
0 |
المعجم في التراث العربي الاسلامي، أهمية المعاجم، وظيفتها، نشأتها في التراث العربي الإسلامي. |
0 |
محاضرة |
3 |
0 |
التصور المعجمي في الدرس اللغوي الحديث، وصف المعجم العربي منذ نشأته حتى الوقت الحاضر. |
0 |
محاضرة |
3 |
0 |
المعجم واللغة، علم المعجم وعلم المصطلح |
0 |
محاضرة |
3 |
0 |
علم الدلالة المعجمي |
0 |
محاضرة |
3 |
0 |
المعجم ومناهج علم اللغة ( المنهج التاريخي، المنهج البنيوي، المنهج التوليدي، المنهج العرفاني ) |
0 |
محاضرة |
3 |
0 |
أنواع المعاجم، وتعريف كل نوع |
0 |
0 |
3 |
0 |
الامتحان النصفي الأول |
0 |
محاضرة |
3 |
0 |
المدارس المعجمية والفرق بينها |
0 |
محاضرة |
3 |
0 |
مدرسة التقليبات الصوتيةـــ المنهج، نماذج، تطبيقات |
0 |
محاضرة |
3 |
0 |
المدرسة الهجائية ـــ المنهج، نماذج، تطبيقات |
0 |
محاضرة |
3 |
0 |
مدرسة القافيةـــ المنهج، نماذج، تطبيقات |
0 |
محاضرة |
3 |
0 |
مدرسة الموضوعات ـــ المنهج، نماذج، تطبيقات |
0 |
0 |
3 |
تمارين |
الامتحان النصفي الثاني |