استاد مشارك /عادل الناجم

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR603 lexicography علم اللغة (معاجم)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
دراسة المعاجم اللغوية في التراث العربي الإسلامي، وأهميته، وظيفته، نشأته، التصور المعجمي في الدرس اللغوي الحديث.
أهــداف الـمـقـرر*
تعريف الطالب بعلم المعجم ونشأته وأهميته وواضعه وأهم المدارس لفهم هذا العلم
تنمية الملكة المعجمية والدلالية وتدريب الطلاب على طرق الكشف في جميع المعاجم
ربط الطلاب بكتب المعاجم، واطلاعهم على أهم المناهج الدلالية في العصر الحديث.
تعريف الطلاب بنظريات علم الدلالة المعجمي من خلال التصور المعجمي في الدرس اللغوي الحديث.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على استنتاج التصور المعجمي في الدرس اللغوي الحديث. أن يكون الطالب قادرا على استنباط التقليبات الصوتية لكل لفظة. أن يكون قادرا على تحمل المسؤولية في جميع التكاليف والواجبات. أن يكون قادرا على استخدام تقنية المعلومات في البحث العلمي ومتطلبات المقرر، والحصول على المعلومات الحديثة.
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على الكشف عن أي مفردة في جميع المعاجم. أن يكون الطالب قادرا على الكشف في جميع المعاجم الغوية أن يكون الطالب قادرا على تطبيق التكنولوجيا على موضوعات المقرر أن يكون الطالب قادرا على ممارسة التعلم الذاتي المستمر في دراسة علم المعاجم اللغوية...
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على التمييز بين مناهج علم اللغة في العصر الحديث، وتطبيقها على المعاجم اللغوية. أن يكون الطالب قادرا على تحليل المفردات وفقا لنظريات علم الدلالة المعجمي. أن يكون الطالب قادرا على المساهمة في إدارة الحوار الدلالي ، والالتزام بالمعايير الاخلاقية، وأدب الخلاف المعجمي. أن يكون قادرا على استخدام وسائل التواصل في الوصول إلى الإفادة المرجوّة.
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون ملما بجميع المناهج التي تخص دراسة المعجم أن يكون قادرا على وصف المعجم العربي منذ نشأته حتى الوقت الحاضر. أن يكون قادرا على تطبيق وشرح المدارس المعجمية في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. أن يكون قادرا على تقسيم المقرر وفقا لجدول زمني محدد.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
القاهرة دار النهضة العربية للطباعة والنشر ط1/ 1966 محمد أحمد أبو الفرج المعاجم اللغوية في ضوء دراسات علم اللغة الحديث
الرياض الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي ط1/ 2013 ديرك جيرارتس نظريات علم الدلالة المعجمي

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 محاضرة 3 0 المعجم في التراث العربي الاسلامي، أهمية المعاجم، وظيفتها، نشأتها في التراث العربي الإسلامي.
0 محاضرة 3 0 التصور المعجمي في الدرس اللغوي الحديث، وصف المعجم العربي منذ نشأته حتى الوقت الحاضر.
0 محاضرة 3 0 المعجم واللغة، علم المعجم وعلم المصطلح
0 محاضرة 3 0 علم الدلالة المعجمي
0 محاضرة 3 0 المعجم ومناهج علم اللغة ( المنهج التاريخي، المنهج البنيوي، المنهج التوليدي، المنهج العرفاني )
0 محاضرة 3 0 أنواع المعاجم، وتعريف كل نوع
0 0 3 0 الامتحان النصفي الأول
0 محاضرة 3 0 المدارس المعجمية والفرق بينها
0 محاضرة 3 0 مدرسة التقليبات الصوتيةـــ المنهج، نماذج، تطبيقات
0 محاضرة 3 0 المدرسة الهجائية ـــ المنهج، نماذج، تطبيقات
0 محاضرة 3 0 مدرسة القافيةـــ المنهج، نماذج، تطبيقات
0 محاضرة 3 0 مدرسة الموضوعات ـــ المنهج، نماذج، تطبيقات
0 0 3 تمارين الامتحان النصفي الثاني