Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR306 | linguistics A | علم اللغة (أ) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
مكانة علم اللغة وفروعه وتعريف اللغة الإنسانية ووظيفتها وخصائصها وتعريف علم اللغة وفروعه ومدارسه والأصول المعرفية التي أسهمت في إنتاج مدارسه وتوجيهها. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
التعرّف على اللغة الإنسانية مفهومها ومكانتها بين وسائل الاتصال والعلاقة بينها وبين الفكر |
2. الإلمام بفروع اللغة. الأصوات. الصرف. النحو. الدلالة. |
3. التعرّف على طرق التحليل اللغوي ومدارسه المختلفة |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
1. يتمكن الطالب من التعرف على اللغة الإنسانية في جوانبها المختلفة، مفهومها، خصائصها، الفرق بين اللغة الإنسانية وغيرها من وسائل الاتصال الأخرى، وظيف اللغة الإنسانية. 2. يتعرف الطالب على علم اللغة بوصف | 1. يميز الطال بين مناهج دراسة اللغة الخاصة( اللغة العربية) مثلًا كما عند العلماء العرب ودراسة اللغة في اللسانيات الحديثة. 2. يستطيع الطالب التعامل مع اللغة الإنسانية وصفًا وتحليلًا. 3. يفهم الطالب كيف | 1. يتمكن الطالب من التعامل مع النصوص وتحليلها. 2. يستطيع الطالب معرفة العنصر اللغوي في تركيب الجملة ورصده وبيان أثره في بقية عناصر الجملة. 3. يتمكن الطالب من اختيار المنهج المناسب للتحليل اللغوي. 4. ي | 1. يكتسب الطالب مجموعة من المفاهيم اللغوية الحديثة التي لم يطلع عليها من قبل. 2. يُفرّق الطالب بين الدرس الللغوي في التراث العربي وبين دراسة اللغة وفق منهج اللسانيات الحديثة. 3. يكوّن الطال فكرة علمية |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
ليبيا | دار الكتاب الجديد المتحدة | ط1/ 2004م. | محمد محمد يونس علي | مدخل إلى اللسانيات |
ليبيا | المجلس الأعلى للثقافة | ط 2000م | ميلكا إفيتش | اتجاهات البحث اللساني |
ليبيا | مكتبة الآداب | ط2004م. | نعمان بو قرّة | المدارس اللسانية المعاصرة |
ليبيا | الدار العربية للكتاب | ط 1985 | فرديناند دي سوسير | دروس في الألسنية العامة |
مصر | مكتبة الآداب | ط1/ 2011 | محمد حسن عبد العزيز | علم اللغة الحديث |
مصر | دار غريب/ القاهرة | محمود فهمي حجازي | علم اللغة العربية مدخل تاريخي مقارن |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 3 | الفرق بين الدراسات اللغوية العربية والدرس اللغوي الحديث ونشأة اللسانيات الحديثة. | ||
0 | ||||
0 | ||||
محاضرة | 3 | تعريف اللغة في اللسانيات الحديثة وفي التراث الإسلامي وخصائص كل تعريف وتحليل عناصره وخصائص اللغة الإنسانية | ||
محاضرة | 3 | فروع اللسانيات الحديثة. اللسانيات النظرية. اللسانيات التطبيقية. | ||
0 | ||||
محاضرة | 3 | الاتجاهات اللسانية. الأصول الأنطولوجية والابستمولوجية الموجّهة لاتجاهات المدارس اللسانية في القرن العشرين | ||
محاضرة | 3 | الاتجاهات اللسانية. الأصول الأنطولوجية والابستمولوجية الموجّهة لاتجاهات المدارس اللسانية في القرن العشرين | ||
محاضرة | 3 | من الأصول الأنطولوجية حدود التجريد. موقف اللسانيين من الكليات والجزئيات | ||
محاضرة | 3 | بعض الأصول الأنطولوجية. اللغة والكلام. الاختلاف في طبيعة اللغة. الاختلاف في تحديد أهم الجوانب اللغوية. | ||
محاضرة | 3 | مدارس اللسانيات الحديثة. المدرسة البنيوية. المدرسة الوظيفية. | ||
محاضرة | 3 | المدارس اللسانية. نظرية فيرث. المدرسة التوليدية. | ||
محاضرة | 3 | المدرسة التخاطبية. التداولية | ||
محاضرة | 3 | مدرسة تحليل الخطاب ولسانيات النص | ||
0 | ||||
0 | ||||
3 | مراجعة وتمارين | |||
3 | تمارين | مراجعة وتمارين |