Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR603 | lexicography | علم اللغة (معاجم) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة المعاجم اللغوية في التراث العربي الإسلامي، وأهميته، وظيفته، نشأته، التصور المعجمي في الدرس اللغوي الحديث. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطالب بعلم المعجم ونشأته وأهميته وواضعه وأهم المدارس لفهم هذا العلم |
تنمية الملكة المعجمية والدلالية وتدريب الطلاب على طرق الكشف في جميع المعاجم |
ربط الطلاب بكتب المعاجم، واطلاعهم على أهم المناهج الدلالية في العصر الحديث. |
تعريف الطلاب بنظريات علم الدلالة المعجمي من خلال التصور المعجمي في الدرس اللغوي الحديث. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على استنتاج التصور المعجمي في الدرس اللغوي الحديث. | أن يكون الطالب قادرا على استنباط التقليبات الصوتية لكل لفظة. | أن يكون قادرا على تحمل المسؤولية في جميع التكاليف والواجبات. | أن يكون قادرا على استخدام تقنية المعلومات في البحث العلمي ومتطلبات المقرر، والحصول على المعلومات الحديثة. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على الكشف عن أي مفردة في جميع المعاجم. | أن يكون الطالب قادرا على الكشف في جميع المعاجم الغوية | أن يكون الطالب قادرا على تطبيق التكنولوجيا على موضوعات المقرر | أن يكون الطالب قادرا على ممارسة التعلم الذاتي المستمر في دراسة علم المعاجم اللغوية... |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادرا على التمييز بين مناهج علم اللغة في العصر الحديث، وتطبيقها على المعاجم اللغوية. | أن يكون الطالب قادرا على تحليل المفردات وفقا لنظريات علم الدلالة المعجمي. | أن يكون الطالب قادرا على المساهمة في إدارة الحوار الدلالي ، والالتزام بالمعايير الاخلاقية، وأدب الخلاف المعجمي. | أن يكون قادرا على استخدام وسائل التواصل في الوصول إلى الإفادة المرجوّة. |
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون ملما بجميع المناهج التي تخص دراسة المعجم | أن يكون قادرا على وصف المعجم العربي منذ نشأته حتى الوقت الحاضر. | أن يكون قادرا على تطبيق وشرح المدارس المعجمية في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. | أن يكون قادرا على تقسيم المقرر وفقا لجدول زمني محدد. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القاهرة | دار النهضة العربية للطباعة والنشر | ط1/ 1966 | محمد أحمد أبو الفرج | المعاجم اللغوية في ضوء دراسات علم اللغة الحديث |
الرياض | الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي | ط1/ 2013 | ديرك جيرارتس | نظريات علم الدلالة المعجمي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | محاضرة | 3 | 0 | المعجم في التراث العربي الاسلامي، أهمية المعاجم، وظيفتها، نشأتها في التراث العربي الإسلامي. |
0 | محاضرة | 3 | 0 | التصور المعجمي في الدرس اللغوي الحديث، وصف المعجم العربي منذ نشأته حتى الوقت الحاضر. |
0 | محاضرة | 3 | 0 | المعجم واللغة، علم المعجم وعلم المصطلح |
0 | محاضرة | 3 | 0 | علم الدلالة المعجمي |
0 | محاضرة | 3 | 0 | المعجم ومناهج علم اللغة ( المنهج التاريخي، المنهج البنيوي، المنهج التوليدي، المنهج العرفاني ) |
0 | محاضرة | 3 | 0 | أنواع المعاجم، وتعريف كل نوع |
0 | 0 | 3 | 0 | الامتحان النصفي الأول |
0 | محاضرة | 3 | 0 | المدارس المعجمية والفرق بينها |
0 | محاضرة | 3 | 0 | مدرسة التقليبات الصوتيةـــ المنهج، نماذج، تطبيقات |
0 | محاضرة | 3 | 0 | المدرسة الهجائية ـــ المنهج، نماذج، تطبيقات |
0 | محاضرة | 3 | 0 | مدرسة القافيةـــ المنهج، نماذج، تطبيقات |
0 | محاضرة | 3 | 0 | مدرسة الموضوعات ـــ المنهج، نماذج، تطبيقات |
0 | 0 | 3 | تمارين | الامتحان النصفي الثاني |