المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أ 1 ـ الوصول بالطالب إلى استثمار هذه القواعد في حياته العملية والعلمية |
أ 1 ـ خلق الملكة الفقهية في الطالب من خلال القواعد. |
أ 1 ـ تمكين الطالب من استثمار هذه القواعد في حياته المدنية والمهنية |
أ 1 ـ أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
أ 2 ـ وأن يعرف الفقهاء المعلمين قدرهم |
أ 2 ـ خلق الملكة الفقهية وتنميتها في الطالب |
أ 2 ـ تمكينه من التواصل مع مجتمعه بكل أطيافه من خلال فهمه للقواعد الفقهية |
أ 2 ـ أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
أ 3 ـ وأنّ لها خصائص تميزها عن غيرها |
أ 3 ـ تمكين الطالب من التفريق بين القاعدة الفقهية وبين ما يماثلها |
أ 3 ـ الرجوع إلى هذه القواعد في الحكم على ما يستجد من أحوال في المجتمع |
أ 3 ـ أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق. |
أ 4 ـ أن هناك فرق بين القاعدة والضابط الفقهي. |
أ 4 ـ تمكين الطالب من معرفة القواعد الفقهية لتطبيقها في حياته العملية |
أ 4 ـ تتكون لدى الطالب عملية التعليم الذاتي المستمر. |
أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه. |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
|
محاضرة |
3 |
|
تعريف القواعد الفقهية ومعرفة خصائصها |
|
محاضرة |
3 |
|
تعريف الضوابط الفقهية |
|
محاضرة |
3 |
|
العلاقة بين القواعد الكلية والضوابط الفقهية |
|
محاضرة |
3 |
|
القواعد الفقهية والعلوم المشابهة |
|
محاضرة |
3 |
|
مصادر القواعد الفقهية ونشأتها وتطورها |
|
محاضرة |
3 |
|
أنواع القواعد الفقهية |
|
محاضرة |
3 |
|
أهمية القواعد الفقهية ومكانتها |
|
محاضرة |
3 |
|
فقه القواعد الفقهية الكبرى الأولى (قاعدة الأمور بمقاصدها) |
|
محاضرة |
3 |
|
القاعدة الثانية (اليقين لا يزول بالشك) |
|
محاضرة |
3 |
|
القاعدة الثالثة (الضرر يُزال) |
|
محاضرة |
3 |
|
القاعدة الرابعة ()المشقة تجلب التيسير |
|
محاضرة |
3 |
|
القاعدة الخامسة (العادة محكمة) |
|
محاضرة |
3 |
|
مراجعة |
|
محاضرة |
3 |
|
مراجعة |