Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | Qur803 | Rules of Jurisprudence | القواعد الفقهية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
على دراسة مفصلة لحقيقة القواعد الفقهية وتاريخ نشأتها وأنواعها |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1 ـ. الوقوف على أن القواعد الفقهية تستند إلى أدلة شرعية. 2 ـ هذه القواعد معينة للفقيه وغير لضبط الأحكام الشرعية العملية. 3 ـ التفريق بينها وبين النظريات القانونية والضوابط الفقهية وغيرها مما يماثلها. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أ 1 ـ الوصول بالطالب إلى استثمار هذه القواعد في حياته العملية والعلمية | أ 1 ـ خلق الملكة الفقهية في الطالب من خلال القواعد. | أ 1 ـ تمكين الطالب من استثمار هذه القواعد في حياته المدنية والمهنية | أ 1 ـ أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي. |
أ 2 ـ وأن يعرف الفقهاء المعلمين قدرهم | أ 2 ـ خلق الملكة الفقهية وتنميتها في الطالب | أ 2 ـ تمكينه من التواصل مع مجتمعه بكل أطيافه من خلال فهمه للقواعد الفقهية | أ 2 ـ أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة. |
أ 3 ـ وأنّ لها خصائص تميزها عن غيرها | أ 3 ـ تمكين الطالب من التفريق بين القاعدة الفقهية وبين ما يماثلها | أ 3 ـ الرجوع إلى هذه القواعد في الحكم على ما يستجد من أحوال في المجتمع | أ 3 ـ أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق. |
أ 4 ـ أن هناك فرق بين القاعدة والضابط الفقهي. | أ 4 ـ تمكين الطالب من معرفة القواعد الفقهية لتطبيقها في حياته العملية | أ 4 ـ تتكون لدى الطالب عملية التعليم الذاتي المستمر. | أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه. |
اساليب التعليم |
---|
1 ـ المحاضرات 2 ـ جهاز العرض (الداتاشو) 3 ـ أوراق العمل والبحوث العلمية في كل موضوع 4 ـ جمع المعلومات/ دراسة الحالة وحلقات المناقشة. |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مصر | دار النهضة العربية | ط 1 / 1996م | أبو بكر بن إسماعيل | القواعد الفقهية بين الأصالة والتجديد |
الشيخ / محمد الزروق | القواعد الفقهية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 3 | تعريف القواعد الفقهية ومعرفة خصائصها | ||
محاضرة | 3 | تعريف الضوابط الفقهية | ||
محاضرة | 3 | العلاقة بين القواعد الكلية والضوابط الفقهية | ||
محاضرة | 3 | القواعد الفقهية والعلوم المشابهة | ||
محاضرة | 3 | مصادر القواعد الفقهية ونشأتها وتطورها | ||
محاضرة | 3 | أنواع القواعد الفقهية | ||
محاضرة | 3 | أهمية القواعد الفقهية ومكانتها | ||
محاضرة | 3 | فقه القواعد الفقهية الكبرى الأولى (قاعدة الأمور بمقاصدها) | ||
محاضرة | 3 | القاعدة الثانية (اليقين لا يزول بالشك) | ||
محاضرة | 3 | القاعدة الثالثة (الضرر يُزال) | ||
محاضرة | 3 | القاعدة الرابعة ()المشقة تجلب التيسير | ||
محاضرة | 3 | القاعدة الخامسة (العادة محكمة) | ||
محاضرة | 3 | مراجعة | ||
محاضرة | 3 | مراجعة |