المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يتعرف الطلاب على تركيب الجملة الأسمية والفعلية وعناصرهما |
أن يطبق الطلاب قواعد الكتابة الإملائية والنحوية |
يحدد مواطن الوقف والوصل بما يدعم الغرض من القراءة |
أن يكون عالماً بتاريخ الأدب والأجناس الأدبية نظماً ونثراً |
أن يتعرف الطلاب على مكملات الجمل من منصوبات ومجرورات وتوابع |
أن يجيد الطلاب استخدام علامات الترقيم في مواضعها الصحيحة |
يناقش أفكار النص المقروء ينتقد \يصحح \ يؤيد |
يحلل بناء النص تحليلاً بلاغياً |
أن يميز الطلاب بين علوم البلاغة الثلاثة المعاني \ البيان \ البديع |
القدرة على التذوق الأدبي للنصوص الشعرية |
يوازن بين صياغتين في موضوع واحد |
يربط بين الأساليب البلاغية ومقاصد النص |
أن يميز الطلاب بين العصور الأدبية ويكشفوا العوامل المؤثرة في الأدب |
القدرة على التمييز بين الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي في الكتابة |
يحلل نصوصاً أدبية وفق المناهج الحديثة |
تنمية المهارات اللغوية الاستماع \ التحدث \ القراءة \ الكتابة |
أن يعرف الطالب دور النحو والصرف في الحفاظ على اللغة العربية . وأن يربط الطالب بين ما درسه في الفصول السابقة من قواعد نحوية و صرفية والدراسة التطبيقية على الأمثلة . |
أن يتقن الطالب كيفية التفكير في المسائل اللغوية وطرح الأمثلة التي توافق كل مسألة . أن يحلل الطالب التحليل المنطقي للوصول لمعرفة أصول الكلمات . أن يربط الطالب بين ما درسه في السابق من موضوعات علم الع |
أن يصمم الطرق المناسبة لتعليم الطلاب طريقة العمل في مجموعات . أن يستخدم الوسائل المناسبة لتعليم الطلاب وتحفيزهم على التفكير والابداع أن يطبق ما درسوه من خلال إعداد ورقات العمل و البحث في الكتب و المصا |
أن يكون الطالب قادرا على التحليل وسبر المشكلات وحلها بالطرق المنطقية . أن يكتسب مهارة صون اللسان عن الخطأ ومراعاة قانون اللغة العربية في الكتابة . أن يكون الطالب قادرا على استخدام التقنية الحديثة للوص |
تنمية مهارات الكتابة العلمية |
القدرة على قراءة البحوث العلمية بشكل سليم |
القدرة على كتابة البحوث العلمية بشكل سليم |
القدرة على كتابة المقال العلمي بشكل سليم وفق القواعد النحوية |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
لايوجد |
محاضرة |
2 |
تمارين |
عرض ما سبق دراسته من قواعد النحو |
لايوجد |
محاضرة |
2 |
تمارين |
مقارنة بين المقال الأدبي والمقال العلمي وخصائصهما |
لايوجد |
محاضرة |
2 |
تمارين |
التشبيه وأنواعه وأغراضه |
لايوجد |
محاضرة |
2 |
تمارين |
علامات الترقيم في اللغة ومواضع كتابتها |
لايوجد |
محاضرة |
2 |
تمارين |
تمرين عملي على طريقة استخدام علامات الترقيم |
لايوجد |
محاضرة |
2 |
تمارين |
مواضع كتابة الهمزة |
لايوجد |
محاضرة |
2 |
تمارين |
مواضع التاء المفتوحة وكتابتها |
لايوجد |
محاضرة |
2 |
تمارين |
مواضع التاء المربوطة وكتابتها |
لايوجد |
محاضرة |
2 |
تمارين |
الكناية \ الاستعارة وأقسامها |
لايوجد |
محاضرة |
2 |
تمارين |
قصيدة وصف البركة للبحتري مع دراسة المستوى النحوي والدلالي والبلاغي |
لايوجد |
محاضرة |
2 |
تمارين |
تحليل قصيدة وصف الجبل لابن خفاجة الأندلسي وفق المنهج البنيوي |
لايوجد |
محاضرة |
2 |
تمارين |
دراسة في بعض المصطلحات الأدبية |
لايوجد |
محاضرة |
2 |
تمارين |
الاختبار النصفي |
لايوجد |
محاضرة |
2 |
تمارين |
مراجعة عامة |
لا يوجد |
1 |
2 |
تمارين في كل محاضرة |
قواعد في النحو والصرف والإملاء |
لايوجد |
محاضرة |
2 |
حلقة نقاش |
الكلام وما يتألف منه، |
لا يوجد |
1 |
2 |
تمارين في كل محاضرة |
عرض ما سبق دراسته من قواعد النحو |
لا يوجد |
2 |
2 |
تمارين في كل محاضرة |
مقارنة بين المقال الأدبي والمقال العلمي وخصائصهما |
لا يوجد |
3 |
2 |
تمارين في كل محاضرة |
التشبيه وأنواعه وأغراضه |
لا يوجد |
4 |
2 |
تمارين في كل محاضرة |
علامات الترقيم في اللغة ومواضع كتابتها |
لا يوجد |
4 |
2 |
تمارين في كل محاضرة |
تمرين عملي على طريقة استخدام علامات الترقيم |
لا يوجد |
5 |
2 |
تمارين في كل محاضرة |
مواضع كتابة الهمزة |
لا يوجد |
6 |
2 |
تمارين في كل محاضرة |
مواضع التاء المفتوحة وكتابتها مواضع التاء المربوطة وكتابتها |