المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يقف الطالب على المهارات التحليلية في تطبيق المعايير النقدية على النصوص الأدبية، |
اكتساب مهارة فك شفرات النص |
أن يستوعب الطالب خصائص كل مدرسة من المدارس النقدية |
أن يناقش الطالب سمات النقد الحديث في عبارة موجزة تبرز المعنى بألفاظ قليلة تفي بالغرض |
تجلية ما تحتويه هذه النصوص من اتجاهات نقدية |
أن يميز الطالب بين العلاقات السياقية للأساليب المختلفة في النصوص الشعرية |
امتلاك مهارة التحليل والشرح وتفكيك النصوص الأدبية إلى جمالياتها وعناصرها الصغيرة والرئيسة |
يكتسب الطالب مهارة تمكنه من استخدام شبكة المعلومات في جمع بيانات الاتجاه النفسي في النقد |
أن يعرف الطالب الفرق بين المذهب الأدبي والمنهج النقدي |
مهارة الالتزام بمنهجية الطرح واستعمال أسلوب التفكير المنطقي المتسلسل |
أن يعيد الطالب تنظيم المعلومات والمفاهيم النقدية التي درسها في التعامل مع الادب شعراً ونثراً |
التمييز بين مفهوم النقد الحديث والقديم |
تمكين الطالب من اعتماد الأدوات النقدية والابتعاد عن العشوائية في إطلاق الأحكام النقدية |
أن ينقد الطالب النصوص الشعرية لبيان أسباب جودة التعبير |
أن يظهر الطالب القدرة على القراءة الصحيحة للشعر . أن يظهر الطالب المقدرة الفائقة على التذوق الأدبي والتمييز بين جيد الشعر ورديئه |
الإلمام بأشهر المصطلحات النقدية الحديثة |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
|
|
3 |
تمارين |
الامتحان نصفي |
|
محاضرة |
3 |
|
اتجاهات النقد الأدبي الحديث النفسي |
|
محاضرة |
3 |
|
دراسة النظريات النقدية الكبرى الكلاسيكية ومفهوم المحاكاة. |
|
محاضرة |
3 |
|
مفهوم النقد مدخل إلى مصطلحات النقد التأسيسية ، مثل :الأدبية الشعرية |
|
محاضرة |
3 |
|
ماهية الشعر ووظيفته |
|
|
3 |
|
عناصر تشكيل العمل الشعري المعنى – العاطفة – الصورة الشعرية الموسيقى – |
|
محاضرة |
3 |
|
الواقعي الفني والجمالي – التكاملي |
|
محاضرة |
3 |
|
اللغة – الوحدة العضوية |
|
محاضرة |
3 |
|
الرومانسية ومفهوم الخيال |
|
محاضرة |
3 |
|
الواقعية ومفهوم التعبيرية .- الرمزية ونظرية الإيحاء . |
|
محاضرة |
3 |
|
النقد الألسني واتجاهاته البنيوية السيميائية . الأسلوبية . التشريحية / |
|
محاضرة |
3 |
|
التفكيكية . نظرية التلقي / النقد النسوي . |
|
|
3 |
تمارين |
مراجعة |
|
|
3 |
تمارين |
مراجعة |