Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | LAR705 | Modern Literary Criticism | النقد الأدبي الحديث |
وصف المقرر الدراسي |
---|
النقد الادبي الحديث |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تكون صورة متكاملة عن عوامل ازدهار النقد الأدبي في العصر الحديث، وأهم اتجاهاته منذ عصر النهضة |
تقف على أهم جهود النقاد القدامى في حركة النقد الحديث |
تعرف أهم عناصر تشكيل العمل الشعري وفق المفاهيم النقدية |
تبدي اهتماما ملحوظًا بالاهتمام بتطبيق مقاييس النقد عند المجددين على النصوص. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يقف الطالب على المهارات التحليلية في تطبيق المعايير النقدية على النصوص الأدبية، | اكتساب مهارة فك شفرات النص | أن يستوعب الطالب خصائص كل مدرسة من المدارس النقدية | أن يناقش الطالب سمات النقد الحديث في عبارة موجزة تبرز المعنى بألفاظ قليلة تفي بالغرض |
تجلية ما تحتويه هذه النصوص من اتجاهات نقدية | أن يميز الطالب بين العلاقات السياقية للأساليب المختلفة في النصوص الشعرية | امتلاك مهارة التحليل والشرح وتفكيك النصوص الأدبية إلى جمالياتها وعناصرها الصغيرة والرئيسة | يكتسب الطالب مهارة تمكنه من استخدام شبكة المعلومات في جمع بيانات الاتجاه النفسي في النقد |
أن يعرف الطالب الفرق بين المذهب الأدبي والمنهج النقدي | مهارة الالتزام بمنهجية الطرح واستعمال أسلوب التفكير المنطقي المتسلسل | أن يعيد الطالب تنظيم المعلومات والمفاهيم النقدية التي درسها في التعامل مع الادب شعراً ونثراً | التمييز بين مفهوم النقد الحديث والقديم |
تمكين الطالب من اعتماد الأدوات النقدية والابتعاد عن العشوائية في إطلاق الأحكام النقدية | أن ينقد الطالب النصوص الشعرية لبيان أسباب جودة التعبير | أن يظهر الطالب القدرة على القراءة الصحيحة للشعر . أن يظهر الطالب المقدرة الفائقة على التذوق الأدبي والتمييز بين جيد الشعر ورديئه | الإلمام بأشهر المصطلحات النقدية الحديثة |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
القاهرة | نهضة مصر للطباعة والنشر | ط1 \1996 | محمد مندور | النقد المنهجي عند العرب |
بيروت | دار الثقافة | (د.ط) 1962 | محمد غنيمي هلال | النقد الأدبي الحديث |
بيروت | الدار العربية للعلوم | ط1 \2010 | عمر عيلان | النقد العربي الجديد مقاربة في نقد النقد |
بيروت | دار الآداب | ط1 \1995 | صلاح فضل | أساليب الشعرية المعاصرة |
بيروت | مؤسسة الانتشار العربي | ط1\ 2009 | علي سرحان القرشي | تحولات النقد وحركية النص |
بغداد | دار الشؤون الثقافية العامة | (د.ط) 1987 | صلاح فضل | النظرية البنائية في النقد الادبي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
3 | تمارين | الامتحان نصفي | ||
محاضرة | 3 | اتجاهات النقد الأدبي الحديث النفسي | ||
محاضرة | 3 | دراسة النظريات النقدية الكبرى الكلاسيكية ومفهوم المحاكاة. | ||
محاضرة | 3 | مفهوم النقد مدخل إلى مصطلحات النقد التأسيسية ، مثل :الأدبية الشعرية | ||
محاضرة | 3 | ماهية الشعر ووظيفته | ||
3 | عناصر تشكيل العمل الشعري المعنى – العاطفة – الصورة الشعرية الموسيقى – | |||
محاضرة | 3 | الواقعي الفني والجمالي – التكاملي | ||
محاضرة | 3 | اللغة – الوحدة العضوية | ||
محاضرة | 3 | الرومانسية ومفهوم الخيال | ||
محاضرة | 3 | الواقعية ومفهوم التعبيرية .- الرمزية ونظرية الإيحاء . | ||
محاضرة | 3 | النقد الألسني واتجاهاته البنيوية السيميائية . الأسلوبية . التشريحية / | ||
محاضرة | 3 | التفكيكية . نظرية التلقي / النقد النسوي . | ||
3 | تمارين | مراجعة | ||
3 | تمارين | مراجعة |