أهــداف الـمـقـرر*
|
معرفة الطالب ببعض القواعد السلامة واحتياطيات المعمل |
معرفة الطالب على تركيب الاملاح ومفهوم الشق الحمضي والشق القاعدي |
معرفة الطالب بأسباب تقسيم الشقوق الحامضية الى مجموعات |
معرفة الطالب كيفية الكشف على الشقوق الحامضية |
|
|
|
|
معرفه الطالب ببعض قواعد السلامة واحتياطات المعمل. |
معرفه الطالب على تركيب الأملاح ومفهوم الشق الحامضي والشق القاعدي. |
معرفه الطالب بأسباب تقسيم الشقوق الحامضية الى مجموعات. |
معرفه الطالب كيفيه الكشف على الشقوق الحامضية. |
1- تنمية القدرة علي التفكير واكتساب المهارات والاتجاهات وتنمية الميول العلمية من خلال اكتشاف وتمييز العناصر المختلفة الداخلة في تركيب مركب كيميائي أو مخلوط من عدة مركبات . |
1- تنمية القدرة علي التفكير واكتساب المهارات والاتجاهات وتنمية الميول العلمية من خلال اكتشاف وتمييز العناصر المختلفة الداخلة في تركيب مركب كيميائي أو مخلوط من عدة مركبات . 2- القدرة علي معرفة الاملاح |
أن يتعرف الطالب على المفاهيم والمبادئ العامة لعلم الكيمياء |
أن يتعرف الطالب على المفاهيم والمبادئ العامة لعلم الكيمياء |
أن يتعرف الطالب على المفاهيم والمبادئ العامة لعلم الكيمياء |
|
|
أن يكتسب الطالب مهارات فكرية تتعلق بالأساليب والاتجاهات الحديثة |
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
ادراك الطالب ببعض قواعد السلامة واحتياطيات المعمل |
ان يمتلك الطالب المعرفة بعمليات التحاليل الكيمياءية التقليدية |
يمتلك الطالب مهارة التعامل مع ادوات واجهزة المعمل ومراعاة جوانب السلامة |
ان بمتلك مهارة العمل الفردي ويتعلم بعض المهارات اليدوية مثل طرق التسخين.. الخ |
يتعرف الطالب على طرق الحصول على الاملاح وانواعها وبعض خصاءصها الطبيعية |
ان بمتلك الطالب المعرفةبعمليات الترشيح والترسيب كوسيلة في التحاليل الكيمياءية |
ان يمتلك الطالب المقدرة على التمييز مابين الاملاح المختلفة من حيث الخصاءص |
ان يستطيع الطالب التعرف على الشقوق الحامصبة للاملاح بناءا على تحليلها |
يتعرف الطالب على مكونات الاملاح |
ان يمتلك الطالب المعرفة بعمليات التسخين والتبخير والذوبان كوسيلة في التحاليل الكيمياءية |
ان يمتلك الطالب المعرفة ببعض الطرق التحاليل التي تستخدم للتعرف على المواد |
ان يتنبأ الطالب بخصاءص المواد وتفاعلاتها |
يتعرف الطالب على الشقوق الحامضية وتقسيمها الى مجموعات |
|
ان يمتلك الطالب المعرفة التامة بوصف الطريقة العلمية للنتاءج ومناقشتها |
ان يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي ايضا |
أدراك الطالب ببعض قواعد السلامة واحتياطات المعمل. |
أن يمتلك الطالب المعرفه بعمليات التحاليل الكيميائيه التقليديه . |
يمتلك الطالب مهارة التعامل مع ادوات واجهزة المعمل ومراعاة جوانب السلامة . |
أن يمتلك الطالب مهارة العمل الفردي ويتعلم بعض المهارات اليدوية مثل طرق التسخين .. الخ |
يتعرف الطالب على طرق الحصول على الاملاح وانواعها وبعض خصائصها الطبيعية. |
أن يمتلك الطالب المعرفه بعمليات الترشيح والترسيب كوسيله في التحاليل الكيميائيه. |
يمتلك الطالب مهارة التعامل مع ادوات واجهزة المعمل ومراعاة جوانب السلامة . |
أن يستطيع الطالب التعرف علي الشقوق الحامضية للأملاح بناءً علي تحليلها. |
يتعرف الطالب على مكونات الاملاح. |
أن يمتلك الطالب المعرفه بعمليات التسخين والتبخير والذوبان كوسيله في التحاليل الكيميائيه . |
أن يمتلك الطالب المعرفه ببعض طرق التحاليل التي تستخدم للتعرف علي المواد . |
أن يتنبأ الطالب بخصائص المواد وتفاعلاتها . |
يتعرف الطالب على الشقوق الحامضية وتقسيمها الى مجموعات. |
- |
أن يمتلك الطالب المعرفه التامه بوصف الطريقه العلميه للنتائج ومناقشتها . |
أن يمتلك الطالب القدرة على العمل الجماعي ايضاً. |
1- القدرة علي تنفيد واجراء التجربة بالحطوات المتسلسة . 2- فهم ومعرفة استعمال الادوات المعملية بالصورة الصحيحة . 3- القدرة علي اتباع احتياطات الأمن والسلامة داحل المختبر . 4- معرفة الطالب بكيفية تدوين |
1- القدرة علي اتخاذ القرارات بشأن تنفيذ التجربة في ضوء الامكانيات المتاحة . 2- التمتع بالمعرفة والمهارات اللازمة للتفسير العلمي للنتائج المتحصل عليها . 3- القدرة علي الالمام بالنظريات العلمية واسترجاع |
1- القدرة علي تصميم التجربة بتقنية عالية . 2- القدرة علي استخدام الوسئل والادوات المتاحة بالمختبر لانجاز العمل . 3- تحديد سلوك وخصائص المواد الكيميائية التي تستخدمها . 4- القدرة علي مجابهة المشاكل ووض |
1- استخدام البرامج التطبيقية والمحاسبية والتدريب علي الملاحظة الدقيقة . 2- استخدام شبكة الانترنيت في عملية البحث عن المصادر . 3- الألمام باحتياطات الأمن والسلامة . 4- القدرة علي كتابة التقارير العلمية |
1- القدرة علي تنفيد واجراء التجربة بالحطوات المتسلسة . 2- فهم ومعرفة استعمال الادوات المعملية بالصورة الصحيحة . 3- القدرة علي اتباع احتياطات الأمن والسلامة داحل المختبر . 4- معرفة الطالب بكيفية تدوين |
1- القدرة علي اتخاذ القرارات بشأن تنفيذ التجربة في ضوء الامكانيات المتاحة . 2- التمتع بالمعرفة والمهارات اللازمة للتفسير العلمي للنتائج المتحصل عليها . 3- القدرة علي الالمام بالنظريات العلمية واسترجاع |
1- القدرة علي تصميم التجربة بتقنية عالية . 2- القدرة علي استخدام الوسئل والادوات المتاحة بالمختبر لانجاز العمل . 3- تحديد سلوك وخصائص المواد الكيميائية التي تستخدمها . 4- القدرة علي مجابهة المشاكل ووض |
1- استخدام البرامج التطبيقية والمحاسبية والتدريب علي الملاحظة الدقيقة . 2- استخدام شبكة الانترنيت في عملية البحث عن المصادر . 3- الألمام باحتياطات الأمن والسلامة . 4- القدرة علي كتابة التقارير العلمية |
ان يتعرف الطالب على مبادي الكيمياء العامة |
ان يستوعب الطالب مبادي الكيمياء العامة |
ان يكون الطالب قادر على حل التطبيقات بالمقررر |
ان يكون الطالب على ربط المواضيع مع بعضها |
ان يتعرف الطالب على مبادي الكيمياء العامة |
ان يستوعب الطالب مبادي الكيمياء العامة |
ان يكون الطالب قادر على حل التطبيقات بالمقررر |
ان يكون الطالب على ربط المواضيع مع بعضها |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
1 |
- |
4 |
|
احتياطيات المعمل والتعرف على الادوات المستخدمة في التجارب وكيفية استخدامها بطريقة امنة وطرق تكوين الاملاحوانواعها |
3 |
- |
12 |
|
تقسيم الشقوق الحامصية الى محموعات والتعرف على طرق كشف عن الشقوق المجموعة الاولى والكسف عن مجهول ضمن المجموعة الاولى |
3 |
- |
12 |
|
التعرف على طرق الكشف عن الشقوق المجموعة التانية والكشف عن مجهول صمن المحموعة التانية |
1 |
- |
4 |
|
الكشف عن مجهول من صمن المحموعتين الاولى والتانية |
1 |
- |
4 |
|
التعرف على طرق الكشف عن الشقوق المجموعة الثالثة |
1 |
- |
4 |
|
الكشف عن مجهول من صمن المجموعات الثلاثة |
1 |
- |
4 |
- |
احتياطات المعمل والتعرف على الادوات المستخدمة في التجارب وكيفية استخدامها بطريقة امنه ، وطرق تكوين الاملاح وانواعها. |
3 |
- |
12 |
- |
تقسيم الشقوق الحامضية الى مجموعات، والتعرف على طرق الكشف عن شقوق المجموعة الاولى والكشف عن مجهول ضمن المجموعة الاولى. |
3 |
- |
12 |
- |
التعرف على طرق الكشف عن شقوق المجموعة الثانية والكشف عن مجهول ضمن المجموعة الثانية. |
1 |
- |
4 |
- |
الكشف عن مجهول من ضمن المجموعتين الاولى والثانية |
1 |
- |
4 |
- |
التعرف على طرق الكشف عن شقوق المجموعة الثالثة. |
1 |
- |
4 |
- |
الكشف عن مجهول ضمن المجموعات الثلاث. |
1 |
- |
4 |
- |
تحضير كلوريد القصدير الثنائى |
معمل الكيمياء العامة |
عدد 12 محاظرة |
4 |
أجي التحليل الوصفي للعينات التالية : 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 مع تحديد الشق الحامضي وكتابة الصيغة الكيميائي |
التحليل الوصفي لإكتشاف وتمميز العناصر الداخلة في تركيب مركب كيميائي أو مخلوط من عدة مركبات : يشمل استخدام تحليل العينات والذي يمر بعدة خطوات هي : 1- اختيار الأملاح المعدنية (على هيئة عينات يراد الكشف |
1 |
1 |
2 |
1 |
المعادلة الكيميائية |
1 |
1 |
2 |
لايوجد |
الكشف عن الشقوق الحمضية |
1 |
1 |
2 |
لايوجد |
الكشف عن شق الكربونات |
1 |
1 |
2 |
لايوجد |
الكشف عن شق البيكربونات |
1 |
1 |
2 |
لايوجد |
الكشف عن شق الكوريد |