استاد مساعد /موسى حسن

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية
اجبارية نظري تخصصية ED106 n ألإدارة التعليمية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
التعريف بالادارة التعليمية والتربوية و المدرسية من حيث مفهومها وخصائصها والتنظيم الاداري في المجال التعليمي.
أهــداف الـمـقـرر*
أن يشرح الطالب مفهوم الإدارة التعليمية وخصائصها
أن يفرق الطالب بين التخطيط والتنظيم في الإدارة التعليمية.
أن يتعرف الطالب مهارات القيادة التربوية
أن يشرح الطالب أنماط القيادة التربوية
أن يتعرف الطالب على نظريات الإدارة التعليمية.
أن يتعرف الطالب على أشكال الترهل والفسادالاداري وكيفية معالجته
ان يعرف مفهوم الادارة التعليمية و بيبن خصائصها
ان يقارن بين التخطيط و التنظيم في الادارة التعليمية
ان يتعرف الطالب على مهارات الادارة التعليمية
١_ان يشرح الطالب مفهوم الإدارة العليمية٠

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
إدراك الطلاب ومعرفتهم للمادة وفهمها ممارسة الطالب علي التفكير العلمي تطبيق المهارة التي يتعلمها الطالب في الحياة العملية اكتساب مهارة تحمل المسؤلية والقدرة علي اتخاد القرار وتكوين العلاقات
ادراك ومعرفة الادارة التعليمية و التربوية و المدرسية و قيمهم. معرفة مفاهيم كل من الادرة التعليمية و التربوية و المدرسية. تطبيق المهارات في الحياة العملية اكتساب مهارات تحمل المسؤلية و القدرة على اتخاذ القرارو تكوين العلاقات.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرة
المحاضرة
المحاضرة

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
المكتبة دار الفكر العربي 2006 أحمد إسماعيل حجي الإدارة التعليمية والادارة المدرسية
المكتبة دار الفكر العربي 2006 احمد إبراهيم احمد الإدارة المدرسية في مطلع القرن الحادي والعشرين
المكتبة دار النهضة 2006 عبد الصمد الاغبري الإدارة المدرسية والتخطيط التعليمي المعاصر
المكتبة عالم الكتاب 2001 محمد منير مرسي الإدارة المدرسية الحديثة
المكتبة دار وائل للنشر 2006 هاني عبد الرحمن الطويل الإدارة التعليمية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 2 مفهوم الإدارة التعليمية وخصائصها والفرق بين الإدارة التعليميةوالمدرسيةوالتربوية
محاضرة 2 نظريات الإدارة التعليمية مفهوم النظريةونظريةألإدارة كعمليةأجتماعيةونظرية الإدارة كعملية أتخاد القرار
محاضرة 2 مفهوم التخطيط وأهميته ومعوقات التخطيط التعليمي أهدف واستراتيجية التخطيط التعليمي.
محاضرة 2 مفهوم التنظيم وأهميته مبادي وأسس التنظيم في الإدارة التعليمية خصائص التنظيم الفعال
محاضرة 2 المركزية في الإدارة التعليمية ‘أسلوب العلاقات الإنسانية عناصرها وأهميتها.
محاضرة 2 القيادة التربوية، مفهومها أنماط القيادة، خصائصها والفرق بين الإداري والقائد.
محاضرة 2 أختيارالقيادة التربوية، إعداد رجل الإدارة التعليمية، الحوافز ودورها في الإدارة التعليمية.
محاضرة 2 مفهوم المناخ المنظمي في الإدارة التعليمية، ومفهوم صحة النظام وسلامة
محاضرة 2 مفهوم المسائلة والمحاسبة والمشاركة في الإدارة التعليمية المسائلة والإصلاح الإداري.
محاضرة 2 مفهوم الترهل والفساد الإداري في الإدارة التعليمية.
محاضرة 2 أوجه وأشكال الترهل والفساد ألآداري
محاضرة 2 معالجة الترهل والفساد الإداري في النظام التربوي
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
2 4 مفهوم الادارة التعليمية وخصائصها و الفرق بين الادارة المدرسية و التربوية و التعليمية
3 6 نظريات الادارة التعليمية و النخطيط التربوي و هميته و معوقاته .
3 6 نظريات الادارة التعليمية و النخطيط التربوي و هميته و معوقاته .
1 2 المركزية في الادارة التعليمية
1 2 المركزية في الادارة التعليمية
2 4 القيادة التربوية و اختيار القائد التربوي
1 2 المناخ المنظمي - مفهومة
2 4 المسائلة المحاسبية في الادارة التعليمية .