أهــداف الـمـقـرر*
|
أن يشرح الطالب مفهوم الإدارة التعليمية وخصائصها |
أن يفرق الطالب بين التخطيط والتنظيم في الإدارة التعليمية. |
أن يتعرف الطالب مهارات القيادة التربوية |
أن يشرح الطالب أنماط القيادة التربوية |
أن يتعرف الطالب على نظريات الإدارة التعليمية. |
أن يتعرف الطالب على أشكال الترهل والفسادالاداري وكيفية معالجته |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ان يعرف مفهوم الادارة التعليمية و بيبن خصائصها |
ان يقارن بين التخطيط و التنظيم في الادارة التعليمية |
ان يتعرف الطالب على مهارات الادارة التعليمية |
١_ان يشرح الطالب مفهوم الإدارة العليمية٠ |
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
إدراك الطلاب ومعرفتهم للمادة وفهمها |
ممارسة الطالب علي التفكير العلمي |
تطبيق المهارة التي يتعلمها الطالب في الحياة العملية |
اكتساب مهارة تحمل المسؤلية والقدرة علي اتخاد القرار وتكوين العلاقات |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ادراك ومعرفة الادارة التعليمية و التربوية و المدرسية و قيمهم. |
معرفة مفاهيم كل من الادرة التعليمية و التربوية و المدرسية. |
تطبيق المهارات في الحياة العملية |
اكتساب مهارات تحمل المسؤلية و القدرة على اتخاذ القرارو تكوين العلاقات. |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
|
محاضرة |
2 |
|
مفهوم الإدارة التعليمية وخصائصها والفرق بين الإدارة التعليميةوالمدرسيةوالتربوية |
|
محاضرة |
2 |
|
نظريات الإدارة التعليمية مفهوم النظريةونظريةألإدارة كعمليةأجتماعيةونظرية الإدارة كعملية أتخاد القرار |
|
محاضرة |
2 |
|
مفهوم التخطيط وأهميته ومعوقات التخطيط التعليمي أهدف واستراتيجية التخطيط التعليمي. |
|
محاضرة |
2 |
|
مفهوم التنظيم وأهميته مبادي وأسس التنظيم في الإدارة التعليمية خصائص التنظيم الفعال |
|
محاضرة |
2 |
|
المركزية في الإدارة التعليمية ‘أسلوب العلاقات الإنسانية عناصرها وأهميتها. |
|
محاضرة |
2 |
|
القيادة التربوية، مفهومها أنماط القيادة، خصائصها والفرق بين الإداري والقائد. |
|
محاضرة |
2 |
|
أختيارالقيادة التربوية، إعداد رجل الإدارة التعليمية، الحوافز ودورها في الإدارة التعليمية. |
|
محاضرة |
2 |
|
مفهوم المناخ المنظمي في الإدارة التعليمية، ومفهوم صحة النظام وسلامة |
|
محاضرة |
2 |
|
مفهوم المسائلة والمحاسبة والمشاركة في الإدارة التعليمية المسائلة والإصلاح الإداري. |
|
محاضرة |
2 |
|
مفهوم الترهل والفساد الإداري في الإدارة التعليمية. |
|
محاضرة |
2 |
|
أوجه وأشكال الترهل والفساد ألآداري |
|
محاضرة |
2 |
|
معالجة الترهل والفساد الإداري في النظام التربوي |
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
2 |
4 |
|
مفهوم الادارة التعليمية وخصائصها و الفرق بين الادارة المدرسية و التربوية و التعليمية |
|
3 |
6 |
|
نظريات الادارة التعليمية و النخطيط التربوي و هميته و معوقاته . |
|
3 |
6 |
|
نظريات الادارة التعليمية و النخطيط التربوي و هميته و معوقاته . |
|
1 |
2 |
|
المركزية في الادارة التعليمية |
|
1 |
2 |
|
المركزية في الادارة التعليمية |
|
2 |
4 |
|
القيادة التربوية و اختيار القائد التربوي |
|
1 |
2 |
|
المناخ المنظمي - مفهومة |
|
2 |
4 |
|
المسائلة المحاسبية في الادارة التعليمية . |