استاد مساعد /يوسف الحداد

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية الجانبين تخصصية تب 701 Fresh Water Ecology بيئة مياه عذبة

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل هذا المقرر وصف عام للدورة المائية وهيدرولوجيا المياه ، بالإضافة إلى ميزان الماء في الطبيعة والتطبيقات العلمية لها. كما يشمل أيضا علم الأرصاد الجوي ودراسة مكوناته كا (التساقط, التبخير, النتح الجري
أهــداف الـمـقـرر*
1 . تعريف الطالب بنظم البيئة لبيئة المياه العذبة
2 . إلمام الطالب بالعوامل البيئية المحددة لانتشار الاحياء في بيئة المياه العذبة .
3 . إكساب الطالب القدرة على القيام بالقياسات والاختبارات اللازمة لدراسة بيئة المياه العذبة
1 . تقييم الطالب الخصائص الهامة لعنصر الماء .
2 . تعريف الطالب لمصادر تلوث المياه .
3 . إكساب الطالب القدرة على تقييم جودة المياه وصلاحيتها للاستخدامات المختلفة حسب المعايير الاسترشادية الوطنية والعالمية .
1 . تعريف الطالب بنظم البيئة لبيئة المياه العذبة
2 . إلمام الطالب بالعوامل البيئية المحددة لانتشار الاحياء في بيئة المياه العذبة .
3 . إكساب الطالب القدرة على القيام بالقياسات والاختبارات اللازمة لدراسة بيئة المياه العذبة
أ.1 فهم الأنظمة البيئية للمياه العذبة أ.2 معرفة كيف تؤثر الكائنات الحية وتتأثر بالبيئة المحيطة . أ.3 أن يعرف الطالب كيف يميز بين الأنواع المختلفة لأحياء المياه العذبة .
تعريف الطالب بنظم البيئة لبيئة المياه العذبة
إلمام الطالب بالعوامل البيئية المحددة لانتشار الإحياء في بيئة المياه العذبة
إكساب الطالب القدرة على القيام بالقياسات والاختبارات اللازمة لدراسة بيئة المياه العذبة

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
فهم الانظمة البيئية للمياه العذبة . معرفة كيف تؤثر الكائنات الحية وتتأثر بالبيئة المحيطة . أن يعرف الطالب كيف يميز بين الأنواع المختلفة لأحياء المياه العذبة . استخدام المهارات الحسابية لحساب وتحليل البيانات.قدرة الطالب على التمييز بين مختلف الاحياء في بيئة المياه العذبة .أن يكون الطالب قادر على الربط بين المعلومات النظرية والحياة العملية.قدرة الطالب على ف تخريج مهندس معمل قادر على أعطاء الدروس العملية بكيفية إجراء القياسات اللازمة لدراسة بيئة المياه العذبة .أن يكون الطالب قادر على إبتكار الحلول اللازمة لجعل بيئة المياه العذبة بيئة بعيدة عن الملوتاث المام الطالب بخصائص المياه العذبة ومصادر تلوثها.أن يكون الطالب قادراً على جمع وتلخيص المعلومات المفيدة والمتعلقة بدراسة ما .أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة كالحاسوب والإنترنت .
أ.1 طالب قادر على إجراء التجارب اللازمة لتحديد تركيز العناصر المختلفة الملوثة للمياه . أ.2 فهم الطالب الطرق اللازمة لتقييم نوعية المياه حسب المعايير الاسترشادية اللازمة . أ.3 أن يكون الطالب قادرا عل ب.1 معرفة الطالب مصادر ملوثات المياه وخصائص لمياه وتكوينها وارتباطها بالبيئة امحيطة ب.2 مقدرة الطالب على تحليل ومناقشة نتائج التجارب اللازمة لتحديد تراكيز عينات المياه ومقارنتها بالمعايير الاسترشادية ج.1 تخريج مهندس معمل قادر على جمع عينات المياه وإجراء التجارب اللازمة لتقييم جودتها . ج.2 أن يكون الطالب قادر على وضع الخطط والحلول اللازمة لحماية المياه من الملوثات المختلفة . د.1 خلق مهندس معمل قادر على تقييم نوعية المياه . د.2 أن يمتلك الطالب القدرة على العمل الفردي والجماعي لوضع الخطط والحلول المناسبة واللازمة لحماية مصادر مياه الشرب من الملوثات . . د.3 أن يكون الطالب
أ.1 فهم الأنظمة البيئية للمياه العذبة أ.2 معرفة كيف تؤثر الكائنات الحية وتتأثر بالبيئة المحيطة . أ.3 أن يعرف الطالب كيف يميز بين الأنواع المختلفة لأحياء المياه العذبة . ب.1 قدرة الطالب على التمييز بين مختلف الإحياء في بيئة المياه العذبة ب.2 قدرة الطالب على فهم العلاقة التي تربط بين الإحياء في بيئة المياه العذبة ومحيطها . ب.3 استخدام المهارات الحسابية لحساب وتحليل ا ج.1 القدرة على أعطاء الدروس العملية بكيفية إجراء القياسات اللازمة لدراسة بيئة المياه العذبة . ج.2 يعالج الطالب المشاكل المتعلقة بالملوثات الخطرة على المياه العذبة والمحيط الحيوي ج.3 يصنف الطالب أحياء د.1 إلمام الطالب بخصائص المياه العذبة ومصادر تلوثها د.2 أن يكون الطالب قادر على ابتكار الحلول اللازمة لحماية بيئة المياه العذبة من التلوث . د.3 أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة
فهم الأنظمة البيئية للمياه العذبة قدرة الطالب على التمييز بين مختلف الإحياء في بيئة المياه العذبة القدرة على أعطاء الدروس العملية بكيفية إجراء القياسات اللازمة لدراسة بيئة المياه العذبة . إلمام الطالب بخصائص المياه العذبة ومصادر تلوثها
معرفة كيف تؤثر الكائنات الحية وتتأثر بالبيئة المحيطة . قدرة الطالب على فهم العلاقة التي تربط بين الإحياء في بيئة المياه العذبة ومحيطها . يعالج الطالب المشاكل المتعلقة بالملوثات الخطرة على المياه العذبة والمحيط الحيوي أن يكون الطالب قادر على ابتكار الحلول اللازمة لحماية بيئة المياه العذبة من التلوث
أن يعرف الطالب كيف يميز بين الأنواع المختلفة لأحياء المياه العذبة . استخدام المهارات الحسابية لحساب وتحليل البيانات. يصنف الطالب أحياء المياه العذبة في العينات المختلفة أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة كالحاسوب والإنترنت
أن يعرف الطالب كيف يميز بين الأنواع المختلفة لأحياء المياه العذبة . أن يكون الطالب قادر على الربط بين المعلومات النظرية والحياة العملية. يحلل الطالب الأوساط البيئية المياه العذبة ومحيطها أن يكون الطالب قادراً على جمع وتلخيص المعلومات المفيدة والمتعلقة بدراسة ما
معرفة كيف تؤثر الكائنات الحية وتتأثر بالبيئة المحيطة . استخدام المهارات الحسابية لحساب وتحليل البيانات. يصنف الطالب أحياء المياه العذبة في العينات المختلفة أن يكون الطالب على استعداد للتواصل مع الآخرين لتحقيق هدف معين

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1- محاضرات باستخدام التقنية الحديثة. 2- ملخصات للمحاضرات مطبوعة 3- تقارير علمية للعناوين المدروسة باستخدام الكتب والأبحاث ذات العلاقة ومواقع الشبكة العنكبوتية . 4- حلقات المناقشة .
1- محاضرات باستخدام التقنية الحديثة. 2- ملخصات للمحاضرات مطبوعة 3- تقارير علمية للعناوين المدروسة باستخدام الكتب والأبحاث ذات العلاقة ومواقع الشبكة العنكبوتية . 4- حلقات المناقشة .
محاضرات باستخدام التقنية الحديثة.
ملخصات للمحاضرات مطبوعة
تقارير علمية للعناوين المدروسة باستخدام الكتب والأبحاث ذات العلاقة ومواقع الشبكة العنكبوتية .
حلقات المناقشة

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
الانترنت منشأة المعارف الاسكندرية ، 1997 لا توجد بلبع عبدالمنعم وعطاء السيد الماء حادق وموجهة
الانترنت منشورات جامعة الفاتح طرابلس ، 2005 لا توجد الهوني عثيق علم البيئة البحرية
الانترنت مكتبة بستان المعرفة الاسكندرية ، 2006 لا توجد بلبع عبدالمنعم الاستخدام الزراعي للماء محدود الجودة
مكتبة الكلية دار الفكر القاهرة 2002 2001 قنديل عبدالحكيم طه الكيمياء التحليلية
مكتبة الكلية الدار الجماهيرية للنشر والإعلان 1989 م 1989 السلاوي, محمد هيدرولوجية المياه السطحية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
1 1 3 1 النظم البيئية المائية
1 1 3 1 بيئة المياه العذبة
1 1 3 1 بيئة المياه العذبة الساكنة ( البحيرات والمستنقعات والاهوار)
1 1 3 1 بيئة المياه العذبة الجارية ( الانهار والجداول والاودية)
1 1 3 1 بيئة المصبات
1 1 3 1 التنضيد في عمود الماء
1 1 3 1 الأثراء الغذائي
1 1 3 1 العوامل البيئية المحددة للاحياء في بيئة المياه العذبة
1 1 3 1 المياه الجوفية
1 1 3 1 تلوث المياه العذبة
4 3 7 0 النظم البيئية المائية بيئة المياه العذبة بيئة المياه العذبة الساكنة ( البحيرات والمستنقعات والأهوار) بيئة المياه العذبة الجارية ( الأنهار والجداول والأودية) بيئة المصبات التنضيد في عمود الماء الإثراء
4 4 4 4 4 4 4 4 4 4 4 3 3 3 3 3 3 3 3 3 3 3 7 0 عنصر الماء الخصائص الهامة للمياه الخواص الطبيعية والكيميائية للمياه معايير ملوثات المياه جودة المياه مراقبة جودة المياه مصادر تلوث المياه معايير جودة مياه الشرب معايير جودة مياه شرب الحيوان وتربية ال
4 3 7 1 النظم البيئية المائية
4 3 7 1 بيئة المياه العذبة
4 3 7 1 بيئة المياه العذبة الساكنة ( البحيرات والمستنقعات والأهوار)
4 3 7 1 بيئة المياه العذبة الجارية ( الأنهار والجداول والأودية)
4 3 7 1 بيئة المصبات
4 3 7 1 التنضيد في عمود الماء
4 3 7 1 الإثراء الغذائي
4 3 7 1 الإثراء الغذائي
4 3 7 1 العوامل البيئية المحددة للإحياء في بيئة المياه العذبة
4 3 7 1 المياه الجوفية
4 3 7 1 تلوث المياه العذبة