استاد مساعد /ابراهيم الصالحين

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية PE336 n علم الإحصاء في المجال الرياضي

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
- اهمية الاحصاء في المجال الرياضي - تصنيف البيانات - جداول التوزيعات التكرارية - عرض البيانات -مقاييس النزعة المركزية - مقاييس التشتت -اختبار الفروق - معامل الارتباط
أهــداف الـمـقـرر*
تعريف الطالب باهمية علم الاحصاء في مجال التربية البدنية.
تبسيط بيانات الظواهر الرياضية المعقدة في جداول او رسومات بيانية او أشكال.
تعريف الطالب بطرق مقاييس النزعة المركزية والتشتت وكيفية استخدامها في مجال التربية البدنية.
المام الطالب بطرق حساب معامل الارتباط وطرق إيجاد اختبار معنوية الفروق بين المتوسطات في الظواهر الرياضية.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
ان يتعرف الطالب على المفاهيم والمصطلحات الأساسية في علم الاحصاء الرياضي قدرة الطالب على وصف البيانات باستخدام المقاييس الإحصائية مع إدراك مدولاتها قدرة الطالب على على الاطلاع على البحوث والقدرة على حل المشكلات فى مجال التربية البدنية والمناقشة والحل الجماعي للمسائل الاحصائية قدرة الطالب على التفكير والاتصال بينه وبين زملائية في حل المعادلات الإحصائية
ان يتعرف الطالب على طرق مقاييس النزعة المركزية و معامل التشتت في المجال الرياضي ان يستوعب الطالب طرق إستخدام مقاييس النزعة المركزية والتشتت تحليل وتفسير نتايج مقاييس النزعة المركزية والتشتت في مجال التربية البدنية ان يتمكن الطالب على تطبيق بعض المعالجات الإحصائية في عملية انتقاء الناشئين لمختلف الألعاب ومعالجة نتائج الاختبارات المختلفة بدنية ومهارية و وفسيولوجية
فهم الطالب اهمية علم الاحصاء في المجال الرياضي ان يبرهن الطالب مقدرته على تميز انواع المعالجات الإحصائية قدرة الطالب في حل المشاكل واتخاذ القرار القدرة على المشاركة في حل المعادلات الإحصائية
مقدرة الطالب على وصف البيانات باستخدام المقاييس الإحصائية مهارة معرفة دراسة العلاقات بين الظواهر محل الدراسة القدرة على المنافسة والحل الجماعي للمسائل الاحصائية التمكن من معرفة طرق جمع البيانات من مقابلات الاستبيان وغيرها

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرات المباشرة
التعليم عن بعد( التعليم الافتراضي)
معمل حاسوب
العرض المرئي

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
القاهرة مركز الكتاب للنشر التانيه اخلاص محمد عبدالحفيظ طرق البحث العلمي والتحليل الاحصائي في المجالات

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
قاعة دراسية 1 2 0 الاحصاء واهميته في مجال التربية البدنية
قاعة دراسية 2 2 0 البيانات: أنواع ، مصادر ، و(طرق) جمع البيانات
قاعة دراسية 3 2 0 تصنيف (تبويب البيانات) البيانات
قاعة دراسية 4 2 0 الجداول (التوزيعات) التكرارية
قاعة دراسية 5 2 0 طرق عرض البيانات
قاعة دراسية 6 2 0 امتحان النصفي الاول
قاعة دراسية 7 2 0 الاحصاء الوصفي للبيانات (مقايسس النزعة المركزية)
قاعة دراسية 8 2 0 الوسيط للبيانات الغير مبوبة والمبوبة
قاعة دراسية 9 2 0 المنوال للبيانات الغير مبوبة
قاعة دراسية 10 2 0 المدى للبيانات الغير المبوبة
قاعة دراسية 11 2 0 الانحراف المتوسط للبيانات الفير المبوبة والمبوبة
قاعة دراسية 12 2 0 امتحان النصفي الثاني
قاعة دراسية 13 2 0 التباين للبيانات المبوبة والغير مبوبة
قاعة دراسية 14 2 0 الانحراف المعياري للبيانات المبوبة والغير مبوبة