المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يتعرف الطالب على مصطلح النحو وأهميته |
أن يكّون الطالب فكرة عن المدارس المختلفة في تأسيس النحو العربي |
أن يتقن الطالب معرفته لجميع أنواع المدارس النحوية |
ان يتمكن الطالب من تحليل الاختلافات النحوية بين العلماء |
أن يفهم الطالب أصول النحو العربي وتراتبية تأليفه |
أن يحلل الطالب أصول الاختلاف بين النحويين |
أن يجيد الطالب التعامل مع الاختلافات النحوية وتأصيلها |
ان يكون للطالب القدرة على تمييز كل عالم نحوي بعصره |
أن يدرك الطالب أهمية تراتبية المدراس ليقف على اوجه الاختلاف بينها في اللغة |
أن يستطيع الطالب الرجوع الى امهات كتب النحو للوقوف على حل المسائل |
أن يطبق الطالب الطرق السليمة في حل مسائل الاختلاف بين العلماء وردها للاصول |
ان يكون لدى الطالب شعوربقيمة مؤلفات اسلافنا ودراساتهم في علم النحو |
أن يتعرف الطالب على جميع مدارس النحو الأولى والمتقدمة |
أن يحلل الطالب الفروق النحوية بين علماء النحو المتقديمين |
ان يكون للطالب القدرة على تمييز الاختلافات النحوية |
التعرف على ربط المسائل النحوية مع باقي فروع اللغة |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
0 |
1 |
2 |
1 |
دراسة تاريخ نشأة النحو |
0 |
1 |
2 |
1 |
دراسة تاريخ المدرسة البصرية |
0 |
1 |
2 |
1 |
أبوالأسود الدؤلي-الخليل بن أحمد- وانتقاء بعض أرائهم |
0 |
1 |
2 |
1 |
سيبويه- المبرد-الاخفش |
0 |
1 |
2 |
1 |
دراسة تاريخ المدرسة الكوفية |
0 |
1 |
2 |
1 |
الكسائي- الفراء-ثعلب- وانتقاء بعض آرائهم |
0 |
1 |
2 |
1 |
دراسة تاريخ المدرسة البغدادية |
0 |
1 |
2 |
1 |
ابن كيسان- الزجاجي- |
0 |
1 |
2 |
1 |
أبو علي الفارسي-ابن جني- |
0 |
1 |
2 |
1 |
دراسة تاريخ المدرسة الأندلسية وأعلامها |
0 |
1 |
2 |
1 |
ابن مضاء- ابن عصفور |
0 |
1 |
2 |
1 |
ابن مالك- أبو حيان- وانتقاء بعض آرائهم |
0 |
1 |
2 |
1 |
دراسة تاريخ المدرسة المصرية وأعلامها |
0 |
1 |
2 |
1 |
ابن الحاجب- ابن هشام- السيوطي |