Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ل ع 138 | Grammar schools | المدارس النحوية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
دراسة المدارس النحوية على مر العصور والتعرف على أعلام كل منها وتأثير كل منهم في تأسيس قواعد النحو العربي |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
بناء الطالب المستوعب لأهمية معرفة تاريخ بدايات النحو العربي |
إلمام الطالب بأعلام مؤسسي النحو العربي |
خلق الإنسان المعتز بلغته العريقة |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على مصطلح النحو وأهميته | أن يكّون الطالب فكرة عن المدارس المختلفة في تأسيس النحو العربي | أن يتقن الطالب معرفته لجميع أنواع المدارس النحوية | ان يتمكن الطالب من تحليل الاختلافات النحوية بين العلماء |
أن يفهم الطالب أصول النحو العربي وتراتبية تأليفه | أن يحلل الطالب أصول الاختلاف بين النحويين | أن يجيد الطالب التعامل مع الاختلافات النحوية وتأصيلها | ان يكون للطالب القدرة على تمييز كل عالم نحوي بعصره |
أن يدرك الطالب أهمية تراتبية المدراس ليقف على اوجه الاختلاف بينها في اللغة | أن يستطيع الطالب الرجوع الى امهات كتب النحو للوقوف على حل المسائل | أن يطبق الطالب الطرق السليمة في حل مسائل الاختلاف بين العلماء وردها للاصول | ان يكون لدى الطالب شعوربقيمة مؤلفات اسلافنا ودراساتهم في علم النحو |
أن يتعرف الطالب على جميع مدارس النحو الأولى والمتقدمة | أن يحلل الطالب الفروق النحوية بين علماء النحو المتقديمين | ان يكون للطالب القدرة على تمييز الاختلافات النحوية | التعرف على ربط المسائل النحوية مع باقي فروع اللغة |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
المكتبة | دار المعارف | الطبعة :الأولى | شوقي ضيف | المدارس النحوية |
المكتبة | مكتبة إحياء التراث الإسلامي | الأولى 2005م-1426هـ | الشيخ محمد الطنطاوي | نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 1 | 2 | 1 | دراسة تاريخ نشأة النحو |
0 | 1 | 2 | 1 | دراسة تاريخ المدرسة البصرية |
0 | 1 | 2 | 1 | أبوالأسود الدؤلي-الخليل بن أحمد- وانتقاء بعض أرائهم |
0 | 1 | 2 | 1 | سيبويه- المبرد-الاخفش |
0 | 1 | 2 | 1 | دراسة تاريخ المدرسة الكوفية |
0 | 1 | 2 | 1 | الكسائي- الفراء-ثعلب- وانتقاء بعض آرائهم |
0 | 1 | 2 | 1 | دراسة تاريخ المدرسة البغدادية |
0 | 1 | 2 | 1 | ابن كيسان- الزجاجي- |
0 | 1 | 2 | 1 | أبو علي الفارسي-ابن جني- |
0 | 1 | 2 | 1 | دراسة تاريخ المدرسة الأندلسية وأعلامها |
0 | 1 | 2 | 1 | ابن مضاء- ابن عصفور |
0 | 1 | 2 | 1 | ابن مالك- أبو حيان- وانتقاء بعض آرائهم |
0 | 1 | 2 | 1 | دراسة تاريخ المدرسة المصرية وأعلامها |
0 | 1 | 2 | 1 | ابن الحاجب- ابن هشام- السيوطي |