أهــداف الـمـقـرر*
|
التعرف على السلوك الإنساني داخل الإدارات والمنظمات |
تعريف الطلاب بالدور الجوهري الذي تلعبه العوامل النفسية في تحديد وتوجيه السلوك الإنساني في الإدارات والمنظمات. |
التعرّف عي كيفية التعامل مع الأفراد والجماعات مع أعطاء تطبيقات لهذه المفاهيم من واقع السلوك الإداري |
التعرف على المفاهيم الأساسية للعلوم السلوكية |
تمكين الطالب من الإلمام بالمفاهيم وطرق التحليل والنظريات التي تحكم السلوك الانساني في منظمات الأعمال |
التعريف بنطاق وخصائص السلوك وأهميته بالمنظمات والمجتمع |
يشتمل على مناقشة تفصيلية لكل النظريات الدارية في السلوك التنظيمي |
يشتمل على مناقشة تفصيلية لكل النظريات الإدارية للسلوك الانساني في المنظمات |
دارسة تفصيلية لكل من الإدراك والاتجاهات والقيم والشخصية والتعلم وجماعات العمل، ونختم بحالات وتطبيقات عملية. |
يهدف هذا المقرر الى التعريف بمفهوم السلوك االنساني ومفهوم السلوك التنظيمي ومدي اهميته ومصادر التأثير فيه |
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
تعريف الطالب بمفاهيم العلوم السلوكية |
ان يربط الطالب المفاهيم النظرية بالمفاهيم التطبيقية |
أن يميز الطالب الدور الجوهري الذي تلعبه العوامل النفسية في تحديد وتوجيه السلوك الإداري |
القدرة على تطبيق مهارات العمل الجماعي والتحليل المنطقي المبني على أسس علمية |
التعرف على دور السلوك الإنساني في الإدارة والتعرف على المدارس السلوكية في الإدارة |
أن يحلل الطالب الأسس العلمية لإدارة السلوك الإنساني في المنظمات المعاصرة |
أن يميز الطالب الموارد البشرية في المنظمات والإدارات ويميز مكوناتها للعمل في بيئة عمل متغيرة |
القدرة على تحليل السلوك الإنساني في الإدارات ومعرفة مسبباته |
معرفة محددات السلوك الإنساني الإدراك، والشعور ،و الدافعية، والتعلم، والاتجاهات، والشخصية. |
أن يحلل الطالب محدادات السلوك الإنساني. |
أن يستخدم الطالب محدادات السلوك الأنساني في تفسير هذا السلوك |
أن يكون الطالب قادراً على ترجمة وتفسير والتنبؤ بالسلوك الإنساني في الإدارات |
التعرف على علم السلوك: (علم النفس، علم الإجتماع، الانتربولوجيا). |
أن يقارن الطالب بين علوم السلوك المختلفة. |
أن يميز الطالب بين علوم السلوك وعلاقتها بالسلوك الإنساني. |
أن يكون الطالب قادراً على حل المشكلات الناجمة عن مختلف علوم السلوك. |
المعرفة والفهم لموضوعات المقرر |
ان يربط الطالب المفاهيم النظرية بالمفاهيم التطبيقية |
يناقش التجارب الشخصية من حيث صلتها بنظريات السلوك الانساني في المنظمات. |
يجعل الطالب ناجحاً متميّزاً عن غيره، وتحقيق أهدافه بوقت أقل |
تعريف الطالب بمفاهيم السلوك الانساني وعلاقته بالعلوم السلوكية الأخرى |
القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات |
أن يميز الطالب بين الأسس العلمية للسلوك الانساني بالنظمات |
يجعل الطالب ناجحاً متميّزاً عن غيره، وتحقيق أهدافه بوقت أقل |
القدرة على فهم و إدراك علم السلوكية |
تطوير مهارات التعامل مع الاخرين |
تطوير مهارات العمل الجماعي |
كيفيه التأثير على الآخرين و تحمل المسؤولية |
القدرة على تفسير سلوك الأفراد داخل المنظمة |
انجاز العمل مع ومن خلال الاخرين |
كيفيه الحوار والنقاش مع الاخرين |
تطوير مهارات الاتصال الفعال مع الاخرين |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
محاضرة |
3 |
حالات عملية |
مفاهيم العلوم السلوكية |
|
محاضرة |
3 |
|
علوم السلوك: (النفس، الإجتماع، والانتربولوجيا) |
|
محاضرة |
3 |
|
المدارس السلوكية في الإدارة |
|
محاضرة |
3 |
|
محددات السلوك الإنساني: الإدراك |
|
محاضرة |
3 |
|
محددات السلوك الإنساني: الدافعية |
|
محاضرة |
3 |
|
محددات السلوك الإنساني: التعلم |
|
محاضرة |
3 |
|
محددات السلوك الإنساني: الاتجاهات |
|
محاضرة |
3 |
|
محددات السلوك الإنساني: الشخصية |
|
محاضرة |
3 |
|
جماعات العمل |
|
محاضرة |
3 |
حالات عملية |
القيادة والاتصالات |
|
محاضرة |
3 |
|
بعض المشكلات الإنسانية الناجمة عن العمل |
|
محاضرة |
3 |
|
المدخل الانساني للتنظيم والآثار المترتبة على الأفراد |
لا يوجد |
محاضرة |
3 |
حالات عملية |
العلوم السلوكية |
|
3 |
9 |
|
يعرف المفاهيم السلوك الإنساني وتطوره وأهمية دراسة السلوك الجماعي –الصراع –القوة والتفاوض السلطة ، ومساهمات العلوم الأخرى |
|
1 |
3 |
|
الاتجاهات و القيم |
|
1 |
3 |
|
الدوافع و الحوافز |
|
1 |
3 |
|
الإدراك و التعلم |
|
1 |
3 |
|
السلوك الجماعي داخل المنظمة |
|
1 |
3 |
|
القياده و القوة |
|
1 |
3 |
|
الصراع التنظيمي |
|
2 |
6 |
|
الثقافه التنظيمية |