Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | HRM102 | Behavioral Sciences | العلوم السلوكية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
العلوم السلوكية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
التعرف على السلوك الإنساني داخل الإدارات والمنظمات |
تعريف الطلاب بالدور الجوهري الذي تلعبه العوامل النفسية في تحديد وتوجيه السلوك الإنساني في الإدارات والمنظمات. |
التعرّف عي كيفية التعامل مع الأفراد والجماعات مع أعطاء تطبيقات لهذه المفاهيم من واقع السلوك الإداري |
التعرف على المفاهيم الأساسية للعلوم السلوكية |
تمكين الطالب من الإلمام بالمفاهيم وطرق التحليل والنظريات التي تحكم السلوك الانساني في منظمات الأعمال |
التعريف بنطاق وخصائص السلوك وأهميته بالمنظمات والمجتمع |
يشتمل على مناقشة تفصيلية لكل النظريات الدارية في السلوك التنظيمي |
يشتمل على مناقشة تفصيلية لكل النظريات الإدارية للسلوك الانساني في المنظمات |
دارسة تفصيلية لكل من الإدراك والاتجاهات والقيم والشخصية والتعلم وجماعات العمل، ونختم بحالات وتطبيقات عملية. |
يهدف هذا المقرر الى التعريف بمفهوم السلوك االنساني ومفهوم السلوك التنظيمي ومدي اهميته ومصادر التأثير فيه |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
تعريف الطالب بمفاهيم العلوم السلوكية | ان يربط الطالب المفاهيم النظرية بالمفاهيم التطبيقية | أن يميز الطالب الدور الجوهري الذي تلعبه العوامل النفسية في تحديد وتوجيه السلوك الإداري | القدرة على تطبيق مهارات العمل الجماعي والتحليل المنطقي المبني على أسس علمية |
التعرف على دور السلوك الإنساني في الإدارة والتعرف على المدارس السلوكية في الإدارة | أن يحلل الطالب الأسس العلمية لإدارة السلوك الإنساني في المنظمات المعاصرة | أن يميز الطالب الموارد البشرية في المنظمات والإدارات ويميز مكوناتها للعمل في بيئة عمل متغيرة | القدرة على تحليل السلوك الإنساني في الإدارات ومعرفة مسبباته |
معرفة محددات السلوك الإنساني الإدراك، والشعور ،و الدافعية، والتعلم، والاتجاهات، والشخصية. | أن يحلل الطالب محدادات السلوك الإنساني. | أن يستخدم الطالب محدادات السلوك الأنساني في تفسير هذا السلوك | أن يكون الطالب قادراً على ترجمة وتفسير والتنبؤ بالسلوك الإنساني في الإدارات |
التعرف على علم السلوك: (علم النفس، علم الإجتماع، الانتربولوجيا). | أن يقارن الطالب بين علوم السلوك المختلفة. | أن يميز الطالب بين علوم السلوك وعلاقتها بالسلوك الإنساني. | أن يكون الطالب قادراً على حل المشكلات الناجمة عن مختلف علوم السلوك. |
المعرفة والفهم لموضوعات المقرر | ان يربط الطالب المفاهيم النظرية بالمفاهيم التطبيقية | يناقش التجارب الشخصية من حيث صلتها بنظريات السلوك الانساني في المنظمات. | يجعل الطالب ناجحاً متميّزاً عن غيره، وتحقيق أهدافه بوقت أقل |
تعريف الطالب بمفاهيم السلوك الانساني وعلاقته بالعلوم السلوكية الأخرى | القدرة على تطبيق المعرفة المكتسبة على حالات | أن يميز الطالب بين الأسس العلمية للسلوك الانساني بالنظمات | يجعل الطالب ناجحاً متميّزاً عن غيره، وتحقيق أهدافه بوقت أقل |
القدرة على فهم و إدراك علم السلوكية | تطوير مهارات التعامل مع الاخرين | تطوير مهارات العمل الجماعي | كيفيه التأثير على الآخرين و تحمل المسؤولية |
القدرة على تفسير سلوك الأفراد داخل المنظمة | انجاز العمل مع ومن خلال الاخرين | كيفيه الحوار والنقاش مع الاخرين | تطوير مهارات الاتصال الفعال مع الاخرين |
اساليب التعليم |
---|
محاضرات إلقاء |
توزيع مفردات المقررعلى الطلبة لتقديم وعرض ورقات عمل |
وسائل العرض بواسطة power point |
المحاضرة. أوراق العلمية. المشاركه |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
نسخة إلكترونية | دار المعرفة الجامعية | (2010) | عاشور. أحمد صقر | السلوك الإنساني في المنظمات |
نسخة الكترونية | وكالة المطبوعات | 1979 | هاشم، زكي محمود | الجوانب السلوكية في الإدارة |
نسخة إلكترونية | دار غريب للطباعة | بدون تاريخ | السلمي، علي | السلوك الإنساني في الإدارة |
نسخة إلكترونية | دار الفكر العربي | 1985 | حامد عبدالله ربيع | مقدمة في العلوم السلوكية |
المكتبه المركزيه | مكتبه غريب | 2 | علي السلمي | السلوك التنظيمي |
المكتبه المركزيه | الرياض | 1 | ناصر محمد | اداره السلوك التنظيمي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | ||||
0 | ||||
محاضرة | 3 | حالات عملية | مفاهيم العلوم السلوكية | |
محاضرة | 3 | علوم السلوك: (النفس، الإجتماع، والانتربولوجيا) | ||
محاضرة | 3 | المدارس السلوكية في الإدارة | ||
محاضرة | 3 | محددات السلوك الإنساني: الإدراك | ||
محاضرة | 3 | محددات السلوك الإنساني: الدافعية | ||
محاضرة | 3 | محددات السلوك الإنساني: التعلم | ||
محاضرة | 3 | محددات السلوك الإنساني: الاتجاهات | ||
محاضرة | 3 | محددات السلوك الإنساني: الشخصية | ||
محاضرة | 3 | جماعات العمل | ||
محاضرة | 3 | حالات عملية | القيادة والاتصالات | |
محاضرة | 3 | بعض المشكلات الإنسانية الناجمة عن العمل | ||
محاضرة | 3 | المدخل الانساني للتنظيم والآثار المترتبة على الأفراد | ||
لا يوجد | محاضرة | 3 | حالات عملية | العلوم السلوكية |
3 | 9 | يعرف المفاهيم السلوك الإنساني وتطوره وأهمية دراسة السلوك الجماعي –الصراع –القوة والتفاوض السلطة ، ومساهمات العلوم الأخرى | ||
1 | 3 | الاتجاهات و القيم | ||
1 | 3 | الدوافع و الحوافز | ||
1 | 3 | الإدراك و التعلم | ||
1 | 3 | السلوك الجماعي داخل المنظمة | ||
1 | 3 | القياده و القوة | ||
1 | 3 | الصراع التنظيمي | ||
2 | 6 | الثقافه التنظيمية |