استاد مشارك /حسن خبيري

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR802 Analysis Text Morally تحليل النص الأدبي

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
مناهج تحليل النص الأدبي
أهــداف الـمـقـرر*
1 ـ أن يطّلع الدارس على مناهج تحليل النص الأدبي 2 - اكسابه القدرة على تحليل النصوص وفهمها في ضوء المناهج الحديثة

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أ 1 ـ أن يتعرف الطلاب الطريقة المثلى في تحليل النصوص الأدبية، الموازنة بين نصين أدبيين من نوع واحد. أ 1 ـ تحليل النص الأدبي، طبقاً لطبيعته الخاصة، وما يحمله من دلالات متعددة. أ 1 ـ العمل على إنماء الروح العملية والانتمائية للمهنة التي سيمارسها الطلاب في المستقبل. أ 1 ـ أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.
أ 2 ـ · الإحساس بقيمة الكلمة التعبيرية في النص الأدبي. أ 2 ـ استعمال أسلوب العصف الذهني في تنمية مهارة تحليل النصوص الأدبية بحسب المناهج الأدبية. أ 2 ـ تعريفهم بالتراث الأدبي للغتهم، بما يشتمل عليه من قيم جمالية، واجتماعية، وخلقية، وظروف تاريخية مختلفة. أ 2 ـ أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
أ 3 ـ القدرة على تحليل وفهم عدة نصوص أدبية عن طريق المناهج المعروفة كالمنهج النفسي والبنيوي والفني ، والسيميائي وغيرها من المناهج الأدبية. أ 3 ـ تمييز المعايير الثابتة في الحكم على النص الأدبي من المعايير المتغيرة. أ 3 ـ · مساعدتهم على فهم مشكلات المجتمع، ، والدور الذي يجب أن يلعبوه في حل هذه المشكلات. أ 3 ـ أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق واحد.
أ 4 ـ تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. أ 4 ـ التعمق والإحاطة، والاستنباط والتأمل لمعرفة مواطن الجمال في الفكرة والخيال والعاطفة والأسلوب. أ 4 ـ أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
القاهرة القاهرة بيروت القاهرة دار الآفاق العربية الهيئة العامة للكتاب دار الآداب الدار العربية للنشر والتوزيع ط1 / 1997م ط / 1998 ط / 1999 ط / 2000 صلاح فضل جابر عصفور سامي سويدان د . عدنان حسين قاسم مناهج النقد المعاصر نظريات معاصرة في النص الشعري العربي مقاربات منهجية الاتجاه الأسلوبي البنيوي في نقد الشعر العربي.

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0
محاضرة 3 المنهج النفسي لتحليل النص * إشارات النقاد العرب القدامى إلى ارتباط النفس الإنسانية بالشعر
محاضرة 3 المنهج البنيوي لتحليل النص *مفهوم البنيوية *نظرة البنيوية للأدب *اعتماد البنيوية على النموذج اللغوي لدراسة الأدب
محاضرة 3 مفهوم النص والتحليل *الغاية التي ترجى من تحليل النص
محاضرة 3 مناهج تحليل النص الأدبي * مفهوم المنهج تعدد مناهج تحليل النص * المنهج التاريخي لتحليل النص
محاضرة 3 منهج التفكيك لتحليل النص *دلالة مصطلح التفكيك شروط تفكيك النص الأدبي *
محاضرة 3 منهج التفكيك لتحليل النص *دلالة مصطلح التفكيك شروط تفكيك النص الأدبي *
محاضرة 3 المنهج السيميائي *معنى السيمياثبة *جوانب التحليل السينياثي
محاضرة 3 المنهج التكاملي: أهمية المنهج التكاملي في تحليل الأدب. سمات المنهج التكاملي.
محاضرة 3 الصعوبات التي تواجه دارسي الأدب لتطبيق هذا المنهج. تطبيق للمنهج بدراسة نص مختار من الشعر أو النثر
محاضرة 3 مستوبات تحليل النص الأدبي *تعدد مستويات التحليل الأدبي
محاضرة 3 تعدد مستويات التحليل الأدبي* المستوى الإيقاعي *المستوى الدلالي *دراسة تطبيقية على نص مختار من الشعر أو النثر
3 تمارين مراجعة
3 تمارين مراجعة