A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية LAR605 Mamluk and Ottoman literature الأدب المملوكي والعثماني

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
عصر الدول المتتابعة *تحديد العصر *أسباب وصف العصر بالانحطاط * ازدهار الثقافة في هذا العصر *عوامل ازدهارها *مظاهر ازدهار الثقافة
أهــداف الـمـقـرر*
1 ـ أن يقف الدارس على تطور الآدب عبر العصور. 2- معرقة دور الأدب في تصوير حالة المجتمع بكل جوانبها.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أ 2 ـ · الإحساس بقيمة الكلمة التعبيرية في النص الأدبي. أ 2 ـ استعمال أسلوب العصف الذهني في تنمية مهارة تحليل النصوص الأدبية بحسب المناهج الأدبية. أ 2 ـ تعريفهم بالتراث الأدبي للغتهم، بما يشتمل عليه من قيم جمالية، واجتماعية، وخلقية، وظروف تاريخية مختلفة. أ 2 ـ أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة.
أ 3 ـ القدرة على تحليل وفهم عدة نصوص أدبية عن طريق المناهج المعروفة كالمنهج النفسي والبنيوي والفني ، والسيميائي وغيرها من المناهج الأدبية. أ 3 ـ تمييز المعايير الثابتة في الحكم على النص الأدبي من المعايير المتغيرة. أ 3 ـ · مساعدتهم على فهم مشكلات المجتمع، ، والدور الذي يجب أن يلعبوه في حل هذه المشكلات. أ 3 ـ أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق واحد.
أ 1 ـ أن يتعرف الطلاب الطريقة المثلى في تحليل النصوص الأدبية، الموازنة بين نصين أدبيين من نوع واحد. أ 1 ـ تحليل النص الأدبي، طبقاً لطبيعته الخاصة، وما يحمله من دلالات متعددة. أ 1 ـ العمل على إنماء الروح العملية والانتمائية للمهنة التي سيمارسها الطلاب في المستقبل. أ 1 ـ أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.
أ 4 ـ تكليف الطلاب ببعض الأنشطة العملية بتوضيح كل ما سبق في ورقة عمل يقوم بها كل طالب ثمّ تناقش هذه الأوراق في المحاضرة القادمة بأسلوب حواري بين الطلاب مع بعضهم البعض وأقوم بمساعدتهم في ذلك. أ 4 ـ التعمق والإحاطة، والاستنباط والتأمل لمعرفة مواطن الجمال في الفكرة والخيال والعاطفة والأسلوب. أ 4 ـ أن يقوم بعض الطلبة تطبيق ما تمّ شرحه أمام زملائهم الطلاب في نهاية كل محاضرة أ 4 ـ أن يكون الطالب قادراً على حلّ المشاكل التي تواجهه.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
بيروت بيروت جدة دار الفكر المعاصر دار العلم للملايين دار المنارة ط / 1989 ط / 1986 ط / 1985م عمر موسى باشا د. بكري أمين د. عمر الساريسي الأدب في بلاد الشام : عصور الزنكيين والأيوبيين والمماليك مطالعات في الشعر المملوكي والعثماني. نصوص من أدب عصر الحروب الصليبية دراسة وتحليل.

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0
محاضرة 4 عصر الدول المتتابعة *تحديد العصر *أسباب وصف العصر بالانحطاط * ازدهار الثقافة في هذا العصر *عوامل ازدهارها *مظاهر ازدهار الثقافة
محاضرة 4 حالة الأدب وكثرة الشعراء في هذا العصر العوامل المؤثرة في الأدب العامل السياسي وكثرة الحروب الاسلامية ضد الصلبين وظهور أدب الحروب الصلبية
محاضرة 4 العامل الاجتماعي واختلاط العرب بغيرهم من الأجناس غير العربية مما أذى إلى ضعف اللغة العربية على ألسنة غير العرب وشيوع الخمر والمجون. العامل الثقافي حيث اختلط العرب بالأمم التي دخلت الدين الإسلامي من ف
محاضرة 4 العامل الديني حيث نما شعور المسلمين بواجبهم تجاه الدين نتيجة الصراع الصليبي الاسلامي، ومن جانب آخر اهتم حكام هذه العهود بالجوانب الدينية، وكثرت الفرق والمذاهب وبدأ التنافس بينها يؤثر على كل حياة المسل
محاضرة 4 موضوعات شعر الدول المتتابعة أ – الفنون التقليدية 1–شعر التحريض واستنهاض الهمم والحث على الجهاد ضد الصلبين 2– شعر الحماسة والفخر : - الحماسة لدفع المسلمين إلى مواصلة الجهاد - الفخر بانتصارات ا
محاضرة 4 3– شعر المديح: المديح الشخصي بغرض التكسب. - المديح بروح الأمة الاسلامية للقادة والسلاطين الذين قادوا الجيوش في الحروب الصليبية. - نماذج شعرية تمثل هذا الغرض من الشعر. شعر الوصف– وصف الطبيعة والري
محاضرة 4 6– الهجاء: - - هجاء المتقاعسين عن الجهاد والموالين للصليبين. - الهجاء الشخصي الساخر - نماذج شعرية تمثل هذا الغرض من الشعر 7– الغزل: -غزل المقدمة الغزلية غزل القصيدة الكاملة الغزل الصريح والغزل
محاضرة 4 ب – الفنون المستحدثة ومنها الفنون التي عرفها العرب قديما وتناساها الشعراء وأعاد شعراء هذه الفترة احياءها، وفنون أخرى استحدثها شعراء هذه الفترة. (الموشحات –الدوبيت– الزجل – المواليا – المسمط – الكان
محاضرة 4 رابعا:ً الفنون النثرية ازدهار النثر في هذه العهود المتتابعة اتجاهات النثر اتجاه القاضي القاصل والعماد الاصفهاني اتجاه ابن الأثير اتجاه الصنعة والتكلف نماذج نثرية تمثل كل اتجاه
4 تمارين مراجعة
4 تمارين مراجعة