المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
يفهم الحقائق و الاساسيات الترشيحية لاجهزة الجسم و اعضاءه و كيفية تطورها في الحيوانات مما يساعدها على فهم وظائفها في المجالات الاخرى |
تشجيعه في البحث و الدراسة في المشاكل القائمة وكيفية حلها |
مهارة في تشريح جثث الحيوانات المختلفة بدقة و اجادة الطريقة السهلة |
القدرة على العمل و تشريح الحيوانات تحت الضغط و الظروف المتناقضة |
يتعرف على التركيب الطبيعي بالعين المجردة للجهاز العصبي و الجهاز اللمفاوي مما يؤهل الطالب لتلقي علوم أخرى في مراحلتالية من دراسته كعلم الهستولوجي و الباثولوجي |
يقيم و يحلل النتائج التي يحصل عليها من التشريح المقارن للكائنات المختلفة |
يجهز العينات من موديلات من كائنات مختلفة وهياكل عظمية للمتاحف |
القدرة على العمل المتميز في فريق عمل متعدد التخصصات لحل بعض المشاكل او اداء مهمة معينة |
يستنتج العلاقات بين تركيب الجسم ومراحل تطوره واسس الفسيولوجيا و الكيمياء لوظائف الاعضاء و العمليات الحيوية و الاتزان الداخلي |
يحلل و يخطط للتعامل مع بعض المشاكل و الحالات في المجال البيطري من وجهة النظر التشريحية و العمل على حلها |
يحلل المشاكل الحقلية من خلال فريق عمل من نفس التخصص او التخصصات الاخرى |
القدرة على الاتصال المناسب مع فهم و توصيل المعلومات بالصورة الصحيحة |
يتعرف على الاسباب التشريحية لبعض لبعض الاصابات في الحيوانات وكيفية حدوثها |
يدعم معلوماته بالتحديث المستمر من خلال الاطلاع على احداث الابحاث العلمية مجال التشريح و الاجنة |
يطبق الطرق الأمنة لحماية نفسه اثناء حفظ و تثبيت و تشريح الحيوانات و الاستفادة من استخدام الطرق الحديثة |
البحث عن معلومات و طرق جديدة لزيادة مهارات الدراسة الذاتية و الاستغلال الجيد للحاسوب و الشبكة العنقودية لجمع المعارف |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
3 |
الاولى |
2 |
التدريب على كيفية الحصول الحيوان و الادوات المستخدمة في التشريح |
مقدمة لدراسة علم التشريح المقارن |
3 |
الثانية |
2 |
التدريب على طريقة تثبيت الحيوانات بعد الحصول عليها تجهيز المعدات اللازمة |
التشابه والتناظر بين الأعضاء ودورها في التشريح المقارن للفقاريات ظهور الحيوانات النصف حبلية وصفاتها المميزة – ظهور الرأسحبليات وعلاقتها بالحيوانات الفقارية |
3 |
الثالثة |
2 |
العمل على البدء في طرق التشريح الاولية بعض الحيوانات المحلية المتوفرة |
ظهور الديلحبليات وعلاقتها بالحيوانات الفقارية الحبليات والصفات المميزة |
3 |
الرابعة |
2 |
التدريب على التشريح كل طالب على حدى |
ظهور الحيوانات الفقارية وصفاتها المميزة الصفات المشتركة بين الحبليات والفقاريات |
3 |
الخامسة |
2 |
الاستمرار في المحاضرة السابقة |
مقارنة بين الحياة في الوسط المائي والحياة على اليابسة والوسط الهوائي إنتقال الحياة من الوسط المائي |
3 |
السادسة و السابعة |
2 |
استمرارية |
التشريح المقارن للجهاز الجلدي للفقاريات |
3 |
الثامنة و التاسعة |
2 |
اختبار الطلبة على الجزؤ الذي تم تعليمه في التشريح |
التشريح المقارن للجهاز الهيكلي للفقاريات |
3 |
العاشرة |
2 |
دراسة تشريحية مقارنة بين الأنواع المختلفة من الحيوانات الفقارية تتضمن : الأعضاء والأجهزة (الهيكلي- ا |
الجهاز الدوري للفقاريات |
3 |
الحادية عشر |
2 |
دراسة تشريحية مقارنة بين الأنواع المختلفة من الحيوانات الفقارية تتضمن : الأعضاء والأجهزة (الهيكلي- ا |
الجهاز الهضمي للفقاريات |
3 |
الثانية عشر |
2 |
دراسة تشريحية مقارنة بين الأنواع المختلفة من الحيوانات الفقارية تتضمن : الأعضاء والأجهزة (الهيكلي- ا |
الجهاز التناسلي للفقاريات |