Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | الجانبين | تخصصية | ZY701 | Comparative Anatomy | تشريح مقارن |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يهدف المقرر لتزويد الطالب بالمعلومات النظرية والعملية للتركيب الطبيعى بالعين المجردة للجهاز العصبي والجهاز الليمفاوي ومنطقتي الرأس والرقبة والتطور الجنيني لأجهزة الجسم المختلفة بما يؤهله لفهم وإسيعا |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
دارسة علمية علي التشريح -- دارسة مقارنة مختلفة علي الحيوانات -- دارسة علمية علي التشريح |
دراسة التشابه والاختلاف في تشريح المتعضيات و علاقته بالتطور |
دراسة العلاقات التشريحية المقارنة للحيوانات المختلفة وقد يستخدم لتوضيح بعض الظواهر التي قد تظهر اثناء التكوين الجنيني. ويهدف الى اكتشاف التغيرات التي تحدث في تركيب أجسام الحيوانات ابتغاء تتبع العلاقا |
يهدف القرر لتزويد الطالب بالمعلومات النظرية و العملية للتركيب الطبيعي بالعين المجردة للجهاز العصبي و الليمفاوي و منطقتي الرأس و الرقبة و التطور الجنيني و أجهزة الجسم المختلفة بما يؤهله لفهم و استيعاب |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يفهم الحقائق و الاساسيات الترشيحية لاجهزة الجسم و اعضاءه و كيفية تطورها في الحيوانات مما يساعدها على فهم وظائفها في المجالات الاخرى | تشجيعه في البحث و الدراسة في المشاكل القائمة وكيفية حلها | مهارة في تشريح جثث الحيوانات المختلفة بدقة و اجادة الطريقة السهلة | القدرة على العمل و تشريح الحيوانات تحت الضغط و الظروف المتناقضة |
يتعرف على التركيب الطبيعي بالعين المجردة للجهاز العصبي و الجهاز اللمفاوي مما يؤهل الطالب لتلقي علوم أخرى في مراحلتالية من دراسته كعلم الهستولوجي و الباثولوجي | يقيم و يحلل النتائج التي يحصل عليها من التشريح المقارن للكائنات المختلفة | يجهز العينات من موديلات من كائنات مختلفة وهياكل عظمية للمتاحف | القدرة على العمل المتميز في فريق عمل متعدد التخصصات لحل بعض المشاكل او اداء مهمة معينة |
يستنتج العلاقات بين تركيب الجسم ومراحل تطوره واسس الفسيولوجيا و الكيمياء لوظائف الاعضاء و العمليات الحيوية و الاتزان الداخلي | يحلل و يخطط للتعامل مع بعض المشاكل و الحالات في المجال البيطري من وجهة النظر التشريحية و العمل على حلها | يحلل المشاكل الحقلية من خلال فريق عمل من نفس التخصص او التخصصات الاخرى | القدرة على الاتصال المناسب مع فهم و توصيل المعلومات بالصورة الصحيحة |
يتعرف على الاسباب التشريحية لبعض لبعض الاصابات في الحيوانات وكيفية حدوثها | يدعم معلوماته بالتحديث المستمر من خلال الاطلاع على احداث الابحاث العلمية مجال التشريح و الاجنة | يطبق الطرق الأمنة لحماية نفسه اثناء حفظ و تثبيت و تشريح الحيوانات و الاستفادة من استخدام الطرق الحديثة | البحث عن معلومات و طرق جديدة لزيادة مهارات الدراسة الذاتية و الاستغلال الجيد للحاسوب و الشبكة العنقودية لجمع المعارف |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
Internet | Berlin & Hamburg. | 2nd edition | Nickel, Schummer & Seiferle | The viscera of the domestic mammals |
Internet | Philadelphia, London | 1987 | Dyce, Sack & Wensing | Textbook of veterinary anatomy |
Internet | Saunders company, Philadelphia, London | 6th edition | X | Developmental anatomy |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
3 | الاولى | 2 | التدريب على كيفية الحصول الحيوان و الادوات المستخدمة في التشريح | مقدمة لدراسة علم التشريح المقارن |
3 | الثانية | 2 | التدريب على طريقة تثبيت الحيوانات بعد الحصول عليها تجهيز المعدات اللازمة | التشابه والتناظر بين الأعضاء ودورها في التشريح المقارن للفقاريات ظهور الحيوانات النصف حبلية وصفاتها المميزة – ظهور الرأسحبليات وعلاقتها بالحيوانات الفقارية |
3 | الثالثة | 2 | العمل على البدء في طرق التشريح الاولية بعض الحيوانات المحلية المتوفرة | ظهور الديلحبليات وعلاقتها بالحيوانات الفقارية الحبليات والصفات المميزة |
3 | الرابعة | 2 | التدريب على التشريح كل طالب على حدى | ظهور الحيوانات الفقارية وصفاتها المميزة الصفات المشتركة بين الحبليات والفقاريات |
3 | الخامسة | 2 | الاستمرار في المحاضرة السابقة | مقارنة بين الحياة في الوسط المائي والحياة على اليابسة والوسط الهوائي إنتقال الحياة من الوسط المائي |
3 | السادسة و السابعة | 2 | استمرارية | التشريح المقارن للجهاز الجلدي للفقاريات |
3 | الثامنة و التاسعة | 2 | اختبار الطلبة على الجزؤ الذي تم تعليمه في التشريح | التشريح المقارن للجهاز الهيكلي للفقاريات |
3 | العاشرة | 2 | دراسة تشريحية مقارنة بين الأنواع المختلفة من الحيوانات الفقارية تتضمن : الأعضاء والأجهزة (الهيكلي- ا | الجهاز الدوري للفقاريات |
3 | الحادية عشر | 2 | دراسة تشريحية مقارنة بين الأنواع المختلفة من الحيوانات الفقارية تتضمن : الأعضاء والأجهزة (الهيكلي- ا | الجهاز الهضمي للفقاريات |
3 | الثانية عشر | 2 | دراسة تشريحية مقارنة بين الأنواع المختلفة من الحيوانات الفقارية تتضمن : الأعضاء والأجهزة (الهيكلي- ا | الجهاز التناسلي للفقاريات |