مساعد محاضر/مصطفى الأزهري

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ARAB4 Arabic Language D اللغة العربية (د)

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
اللغة العربية ( د ) وهي مادة دراسية يدرسها طلبة الفصل الخامس لجميع الأقسام باستثناء قسم اللغة العربية وعلوم القرآن ، وهي مكملة للغة العربية ،أ و، ب ، و ج ،التي يكون الطالب قد أتم دراستها في الفصول السابقة .
أهــداف الـمـقـرر*
أن يقف الطالب على علوم اللغة العربية وخاصة علومها الحديثة من شعر ونثر
ان يتعلم الطالب كيفية التعامل مع المعاجم والقواميس العربية
أن يتمكن الطالب من تحليل النصوص تحليلا أدبيا
ان يتعرف الطالب على قواعد اللغة العربية نحوها وصرفها وبلاغتها
أن يتمكن الطالب من كتابة البحوث وتحرير المقالات والقراءة العميقة لكل مكتوب
أن يتعرف الطالب على العصور الأدبية وما طرأ عليها من تغيّر مع اختلاف العصور

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
أن يتعرف الطالب على شعراء الأدب الحديث وتطور النهضة العربية وأن يتعرف أيضا على علوم البلاغة وخاصة علم البديع بجميع فروعه وفنونه أن يضل الطالب على ارتباط وثيق بين ما درسه في الفصول الماضية وما يدرسه في هذا الفصل بيث ترتبط معلوماته ببعضها أن يميز الطالب بين العصور الأدبية ويتعرف على علمائها وشعرائها وقادتها أن يكون الطالب قادرالى على التعامل مع الكتب والمراجع والدوريات والمصادر والمخطوطات
أن يتمكن الطالب من التعامل مع المعاجم والدوريات وأن يستطيع التعامل مع النصوص الأدبية وفهمها فهما وافيا أن يربط الطالب بين ما درسه في الفصول الماضية مع ما يدرسه في هذا الفصل أن يميز الطالب بين جميع الأداب قديمها وحديثها ويستطيع التعامل مع مفرداتها وغرائبها من خلال المعاجم اللغوية . أن يهتم الطالب باللغة العربية وأن يتعامل معها على أنها أساس لكل العلوم
أن يتعرف الطالب على شعراء الأدب الحديث وتطور النهضة العربية وأن يتعرف أيضا على علوم البلاغة وخاصة علم البديع بجميع فروعه وفنونه أن يضل الطالب على ارتباط وثيق بين ما درسه في الفصول الماضية وما يدرسه في هذا الفصل بيث ترتبط معلوماته ببعضها أن يميز الطالب بين العصور الأدبية ويتعرف على علمائها وشعرائها وقادتها أن يكون الطالب قادرا على التعامل مع الكتب والمراجع والدوريات والمصادر والمخطوطات
أن يربط الطالب بين دراسته السابقة والدراسة الحالية بحيث يكون على صلة وثيقة بالعصور التي مرت بها اللغة أن يربط الطالب بين الآداب العربية وغيرها ويتمكن من التمييز بين الفنون الأدبية أن يكتسب الطالب مهارة القراءة والتحليل والتطبيق الأدبي أن يكون الطالب قادرا على التحاور الأدبي
أن يجمع الطالب كم كبيرا من المفردات والمعاني وأن يتعلم طريقة البحث في المعاجم والقواميس العربية أن يستطيع الطالب التعامل مع أي كتاب وقراءته القراءة المثمرة أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل العلمية التي تواجهه أن يستطيع الطالب كتابة نص أو تحرير مقالة بالطريقة العلمية الصحيحة

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
دار النهضة العربية. در بیروت - لبنان. الزيدانية السادسة أو غيرها ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي شرح ابن عقيل هو كتاب في النحو والصرف
جميع المكتبات التابعة للجامعة سبها ، ليبيا : جامعة سبها ، الادارة العامة للمكتبات والنشر، 1996 السادسة أو غيرها احمد زياد محبك. اللغة العربية لغير المختصين
مكتبة جامعة سبها دار الكتب العلمية بيروت لبنان السادسة أو غيرها عبد العزيز عتيق علم البديع

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
محاضرة 2 تمارين عرض لما سبق دراسته في الصول السابقة والربط بين مقررات اللغة العربية أ واللغة العربية ب واللغة العربية واللغة العربية د
محاضرة 2 تمارين عرض لما سبق دراسته في الصول السابقة والربط بين مقررات اللغة العربية أ واللغة العربية ب واللغة العربية واللغة العربية د