Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ARAB104 | Arabic Language D | اللغة العربية (د) |
وصف المقرر الدراسي |
---|
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
ان يتعلم الطالب كيفية التعامل مع المعاجم والقواميس العربية |
ان يتعلم الطالب كيفية التعامل مع المعاجم والقواميس العربية |
أن يتمكن الطالب من تحليل النصوص تحليلا أدبيا |
ان يتعرف الطالب على قواعد اللغة العربية نحوها وصرفها وبلاغتها |
أن يتمكن الطالب من كتابة البحوث وتحرير المقالات والقراءة العميقة لكل مكتوب |
أن يقف الطالب على علوم اللغة العربية وخاصة علومها الحديثة من شعر ونثر |
أن يتعرف الطالب على العصور الأدبية وما طرأ عليها من تغيّر مع اختلاف العصور |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
أن يتعرف الطالب على شعراء الأدب الحديث وتطور النهضة العربية وأن يتعرف أيضا على علوم البلاغة وخاصة علم البديع بجميع فروعه وفنونه | أن يضل الطالب على ارتباط وثيق بين ما درسه في الفصول الماضية وما يدرسه في هذا الفصل بيث ترتبط معلوماته ببعضها | أن يميز الطالب بين العصور الأدبية ويتعرف على علمائها وشعرائها وقادتها | أن يكون الطالب قادرالى على التعامل مع الكتب والمراجع والدوريات والمصادر والمخطوطات |
أن يتمكن الطالب من التعامل مع المعاجم والدوريات وأن يستطيع التعامل مع النصوص الأدبية وفهمها فهما وافيا | أن يربط الطالب بين ما درسه في الفصول الماضية مع ما يدرسه في هذا الفصل | أن يميز الطالب بين جميع الأداب قديمها وحديثها ويستطيع التعامل مع مفرداتها وغرائبها من خلال المعاجم اللغوية . | أن يهتم الطالب باللغة العربية وأن يتعامل معها على أنها أساس لكل العلوم |
أن يتعرف الطالب على شعراء الأدب الحديث وتطور النهضة العربية وأن يتعرف أيضا على علوم البلاغة وخاصة علم البديع بجميع فروعه وفنونه | أن يضل الطالب على ارتباط وثيق بين ما درسه في الفصول الماضية وما يدرسه في هذا الفصل بيث ترتبط معلوماته ببعضها | أن يميز الطالب بين العصور الأدبية ويتعرف على علمائها وشعرائها وقادتها | أن يكون الطالب قادرا على التعامل مع الكتب والمراجع والدوريات والمصادر والمخطوطات |
أن يربط الطالب بين دراسته السابقة والدراسة الحالية بحيث يكون على صلة وثيقة بالعصور التي مرت بها اللغة | أن يربط الطالب بين الآداب العربية وغيرها ويتمكن من التمييز بين الفنون الأدبية | أن يكتسب الطالب مهارة القراءة والتحليل والتطبيق الأدبي | أن يكون الطالب قادرا على التحاور الأدبي |
أن يجمع الطالب كم كبيرا من المفردات والمعاني وأن يتعلم طريقة البحث في المعاجم والقواميس العربية | أن يستطيع الطالب التعامل مع أي كتاب وقراءته القراءة المثمرة | أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل العلمية التي تواجهه | أن يستطيع الطالب كتابة نص أو تحرير مقالة بالطريقة العلمية الصحيحة |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
جميع المكتبات التابعة للجامعة | دار النهضة العربية. در بیروت - لبنان. الزيدانية | السادسة أو غيرها | احمد زياد محبك. | علم البديع |
جميع المكتبات التابعة للجامعة | دار الكتب العلمية بيروت لبنان | السادسة أو غيرها | ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرحمن العقيلي | شرح ابن عقيل هو كتاب في النحو والصرف |
جميع المكتبات التابعة للجامعة | سبها ، ليبيا : جامعة سبها ، الادارة العامة للمكتبات والنشر، 1996 | السادسة أو غيرها | احمد زياد محبك. | اللغة العربية لغير المختصين |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
محاضرة | 2 | تمارين | عرض لما سبق دراسته في الصول السابقة والربط بين مقررات اللغة العربية أ واللغة العربية ب واللغة العربية واللغة العربية د |