مساعد محاضر/سعدة بيت المال

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية م ج 108 History of Modern Libya تاريخ ليبيا الحديث

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
تاريخ ليبيا الحديث
أهــداف الـمـقـرر*
1/معرفةالطالب اهم محتويات المقرر 2/كتابة مقرارت المنهج(محاور رئيسية) 3/اعطاء نبدة مختصرة لمحتويات المقرر(المنهج)
1/معرفةالطالب اهم محتويات المقرر 2/كتابة مقرارت المنهج(محاور رئيسية) 3/اعطاء نبدة مختصرة لمحتويات المقرر(المنهج)
1/معرفةالطالب اهم محتويات المقرر 2/كتابة مقرارت المنهج(محاور رئيسية) 3/اعطاء نبدة مختصرة لمحتويات المقرر(المنهج)
1/معرفةالطالب اهم محتويات المقرر 2/كتابة مقرارت المنهج(محاور رئيسية) 3/اعطاء نبدة مختصرة لمحتويات المقرر(المنهج)
1/معرفةالطالب اهم محتويات المقرر 2/كتابة مقرارت المنهج(محاور رئيسية) 3/اعطاء نبدة مختصرة لمحتويات المقرر(المنهج)
1/معرفةالطالب اهم محتويات المقرر 2/كتابة مقرارت المنهج(محاور رئيسية) 3/اعطاء نبدة مختصرة لمحتويات المقرر(المنهج)
1.نبذة مختصرة عن تاريخ ليبيا 2.مدينة طرابلس تحت حكم الإسبان من سنة 1510 إلى سنة 1530 . 3. مدينة طرابلس تحت حكم فرسان مالطا من سنة 1530 إلي سنة 1551م 4. العهد العثماني الأول من سنة 1551 إلى سنة 1711م
1/معرفة الطالب اهم محتويات المقرر 2/كتابة مقررات المتاهج (المحاور الرئيسية)3/اعطاء نبدة مختصرة عن محتويات المقرر
1/معرفة الطلبة اهم محتويات المقرر 2/اعطاء نبدة مختصرة لمحتويات المقرر
1\معرفة الطلاب اهم محتويات المقرر2\كتابةمقررات المنهج3\اعطاء نبدة مختصره لمحتويات المقرر

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
١.مشاركة الطلاب اثناء المحاضرة ٢.تركيز علي نقاط الرئيسية للمحاضرة ٣.التاكد من ان الطالب قد تحصل علي قدر كافي من الفهم ١.مشاركة الطلاب اثناء المحاضرة ٢.اعطاء المعلومات الكافية تقييم الاسبوعي ٢. الالتزام بحضور محاضرة ٣. مناقشة اوراق العمل الالقاء المباشر مناقشة الطلبة في المحاضرة والامتحانات النصفية والنهائية
١.مشاركة الطلاب اثناء المحاضرة ٢.تركيز علي نقاط الرئيسية للمحاضرة ٣.التاكد من ان الطالب قد تحصل علي قدر كافي من الفهم ١.مشاركة الطلاب اثناء المحاضرة ٢.اعطاء المعلومات الكافية تقييم الاسبوعي ٢. الالتزام بحضور محاضرة ٣. مناقشة اوراق العمل الالقاء المباشر مناقشة الطلبة في المحاضرة والامتحانات النصفية والنهائية
١.مشاركة الطلاب اثناء المحاضرة ٢.تركيز علي نقاط الرئيسية للمحاضرة ٣.التاكد من ان الطالب قد تحصل علي قدر كافي من الفهم ١.مشاركة الطلاب اثناء المحاضرة ٢.اعطاء المعلومات الكافية تقييم الاسبوعي ٢. الالتزام بحضور محاضرة ٣. مناقشة اوراق العمل الالقاء المباشر مناقشة الطلبة في المحاضرة والامتحانات النصفية والنهائية
١.مشاركة الطلاب اثناء المحاضرة ٢.تركيز علي نقاط الرئيسية للمحاضرة ٣.التاكد من ان الطالب قد تحصل علي قدر كافي من الفهم ١.مشاركة الطلاب اثناء المحاضرة ٢.اعطاء المعلومات الكافية تقييم الاسبوعي ٢. الالتزام بحضور محاضرة ٣. مناقشة اوراق العمل الالقاء المباشر مناقشة الطلبة في المحاضرة والامتحانات النصفية والنهائية
التعريف للجوانب الرئيسية لكل محاضرة مشاركة الطلبة في المحاضرة والتأكد من استيعاب أكبر عدد من الطلبة للمحاضرة مشاركة الطلبة بورقة عمل وإعطاء سؤال في كل محاضرة بمعني مراجعة لما سبق مواظبة الطلبة على حضور المحاضرات والتقيد بكل ما يلزم اتناء المحاضرة
1/الاستيعاب ومشاركة الطلبة اثناء القاء المحاضرة 2/التاكد من ان الطلاب تحصلو علي قدر كافي من الفهم 3/التركيز علي المحاور الرئيسية لكل محاضرة 1/مشاركة الطلاب اثناء المحاضرة 2/اعطاء المعلومات الكافيه 1/التقييم الاسبوعي من خلال محاور المحاضرة السابقة 2/الالتزام التام بالحضور للمحاضرات 3/مناقشة اوراق العمل والتقيد بها 1/ الالقاء المباشر للمحاضرة2/الكتابة ومناقشة الطلاب3/الامتحانات النصفية
١/الاستيعاب ومشاركة الطلاب ٢/التركيز علي النقاط الرئيسية للمحاضرة مشاركة الطلاب اثناء القاء المحاضرة ١/التقييم الاسبوعي من خلالمحاور المحاضرة السابقة ٣/مناقشة اوراق العمل ١/الالقاء المباشر للمحاضرات ٢/الامتحانات النصفية
1/الاستيعاب ومشاركة الطلبةاتناء القاء المحاضرة 2/التر كيز علي النقاطالرئيسية لكل محاضرة مشاركة الطلاب اتناء القاء المحاضرة 1/الالتزام التام بالحضور للمحاضرات2/مناقشة اوراق العمل 1/الالقاء الماشر للمحاضرات 2/الامتحانات النصفية
1\الاستيعاب ومشاركة الطلبة 2\التاكد من ان الطلبة تحصلو قدر كافي من الفهم3\التركيز علي النقاط الرئسية لكل محاضرة 1\مشاركة الطلاب اثناء القاء المحاضرة 2\اعطاء معلومات كافيه 1\التقييم الاسبوعي من خلال محاور المحاضرة السابقة2\الالتزام بالحضور التام للمحاضرات 3\مناقشة اوراق العمل 1\مشاركة الطلاب اثناء القاء المحاضرة2\اعطاء معلومات كافة

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
إعطاء القدر الكافي من المعلومات عن المحاضرات مع مشاركة الطلبة في المحاضرة
1 الالقاءالمباشر للمحاضرة 2 / كتابة المحاور الرئسية لعنوان المحاضرات 3/حلقة نقاش مع الطلبة 4/اختبار كل محاضرة( مراجعة المحاضرة السابقة)
1 الالقاءالمباشر للمحاضرة 2 / كتابة المحاور الرئسية لعنوان المحاضرات 3/حلقة نقاش مع الطلبة 4/اختبار كل محاضرة( مراجعة المحاضرة السابقة)
1/الالقاء المباشر للمحاضرة 2/كتابة المحاورالرئيسية لعنوان المحاضرات 3/حلقةنقاش مع الطلبة 4/اختبار كل محاضرة (مراجعة المحاضرة السابقة)
1/الالقاء المباشر للمحاضرة 2/ كتابة المحاور الرئيسية لعنوان المحاضرات 3/حلقة نقاش مع الطلبة 4/اختبار كل محاضرة (مراجعة المحاضرة السابقة)
الالقاء المباشر للمحاضرة وحلقة نقاش مع الطلبة
1\الالقاء المباشر 2\كتابة المحاور الرئيسية لعنوان المحاضرة 3\حلقة نقاش مع الطلبة 4\اختبار كل المحاضر

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة تاريخ ليبيا الحديث عقيل محمد البربار دراسات تاريخ ليبيا الحديث
مكتبة تاريخ ليبيا الحديث عقيل محمد البربار دراسات تاريخ ليبيا الحديث
مكتبة منشورات Egla تاريخ ليبيا الحديث عقيل محمد البربار دراسات تاريخ ليبيا الحديث
مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخيه منشورات Egla تاريخ ليبيا الحديث عقيل محمد البربار دراسات في تاريخ ليبيا الحديث
المكتبة 1/تاريخ ليبيا 2/اهم الكتب المتعلقة بتاريخ ليبيا الحديث تاريخ ليبيا عقيل محمد البربار مدكرات المقرر ٢الكتب الدراسية المقرره ٣ كتب مساعدة ٤مجالا علمية٥مجالات دورية ٦مواقع انترنت
المكتبة تاريخ ليبيا تاريخ ليبيا عقبل محمد مدكرات المقرر والمتب الدراسية المقررة
المكتبة عقيل محمد بربار عقيل محمد بربار تاريخ ليبيا

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لايوجد 12 12 ورقة عمل 1\نبدة عامة عن ليبيا 2\العهد العثماني الاول 3\العهد القرمانلي 4\العهد العثماني الثاني5\الاحتلال الاسباني
14 ١.نبدة عامة عن ليبيا ٢.احتلال الاسباني ٣.العهد العثماني الاول والاسرة الفرمانلية للعهد ااعثماني الثاني
14 ١.نبدة عامة عن ليبيا ٢.احتلال الاسباني ٣.العهد العثماني الاول والاسرة الفرمانلية للعهد ااعثماني الثاني
14 ١.نبدة عامة عن ليبيا ٢.احتلال الاسباني ٣.العهد العثماني الاول والاسرة الفرمانلية للعهد ااعثماني الثاني
لايوجد نعم 14 ورقة عمل ١.نبدة عامة عن ليبيا ٢.احتلال الاسباني ٣.العهد العثماني الاول والاسرة الفرمانلية للعهد العثماني الثاني
لايوجد نعم 14 ورقة عمل ١.نبدة عامة عن ليبيا ٢.احتلال الاسباني ٣.العهد العثماني الاول والاسرة الفرمانلية للعهد ااعثماني الثاني
ورقة عمل تاريخ ليبيا 14 ورقة عمل ١.نبدة عامة عن ليبيا ٢.احتلال الاسباني ٣.العهد العثماني الاول والاسرة الفرمانلية للعهد العثماني الثاني
ورقة عمل تاريخ ليبيا 14 ورقة عمل ١.نبدة عامة عن ليبيا ٢.احتلال الاسباني ٣.العهد العثماني الاول والاسرة الفرمانلية للعهد العثماني الثاني
لا يوجد إلقاء المحاضرة بالشرح والكتابة 8 أوراق عمل محاضرات تاريخ ليبيا
لايوجد نعم 10 ورقة عمل 1/ نبدة عامة عن ليبيا 2 /العهد العثماني الاول 3/العهد القرمانلي 4/العهد العثماني الثاني 5/ الاحتلال الاسباني
لايوجد نعم 10 ورقة عمل 1/ نبدة عامة عن ليبيا 2 /العهد العثماني الاول 3/العهد القرمانلي 4/العهد العثماني الثاني 5/ الاحتلال الاسباني
لايوجد نعم 14 ورقة عمل نبدة عامة عن ليبيا