مساعد محاضر/نجوى مريول

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ت ن801 n تعديل السلوك

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
تعديل السلوك
أهــداف الـمـقـرر*
أن يفهم الطالب مفهوم تعديل السلوك وأنواعه والعوامل المؤثرة فيه
أن يعرف أساليب تحديد السلوك السوي وغير السوي
التعرف على مفهوم تعديل السلوك واهم النظريات التي تناولتها
تزويد الطلاب بمعلومات عامه عن اساليب تعديل السلوك وتطبيقها على المشكلات السلوكية لدى الاطفال ذوي الأحتياجات الخاصة..
ربط معرفة الطلبة بالاساليب السلوكية بواقع حياتهم العملية
تعريف الطالب بالأساليب تعديل السلوك بناءا بما جاء في القرأن الكريم والسنة النبوية الشريفة

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
اعداد كوادر تعليمية قادرة على زيادة السلوك المرغوب والتقليل من السلوك الغير مرغوب اعداد كادر قادر على التمييز بين السلوك السوي وغير السوي اعداد كوادر قادرة على خلق سلوكيات جيدة تكوين علاقات تعليمية واجتماعية جيدة
تحديد المفاهيم والمصطلحات الاساسيه في ميدان تعديل السلوك. ان يقارن الطلاب بين استاراتيجيات تعديل السلوك . الربط بين المعارف المكتسبه الحاليه بالمعارف السابقه وربطها بالجوانب العمليه ان يستطيع االتعرف على المشكلات السلوكية واساليب تعديلها
أن يحديد طرق واستراتيجات المستخدمة في ميدان تعديل السلوك. ان يقارن الطلاب بين نظريات تعديل السلوك الانساني وتحديد الأفضل منها ان يقوم الطلاب بإعداد ورقة بحثية تتناول موضوعات تعديل السلوك الانساني يستطيع الحصول على مقالات عملية في الانشطة المعرفية المختلفة
ان يوضح النظريات والمفاهيم الاساسية في علم النفس ونظريات التعلم في تعديل السلوك. ان يحلل الطلاب الاسباب التي تؤدي إلى ظاهرة النسيان ان يشارك بالاراء في المحاضرات أهمية فهم السلوك الانساني وكيفية تعديله يستطيع تحليل بروتوكولات في العمليات المعرفية المختلفة
أن يوضح الطلاب كيفية تعديل السلوك اتباعا للمنهج الاسلامي القويم ان يوضح الطالب ما جاء في القرأن الكريم والسنة النبوية في تعديل السلوك الانساني ان يستطيع بناء مهام لقياس المشكلات السلوكية ومن ثما تعديلها يعطى نموذج لبروتوكول في طريقة التنذكر ويحلله

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
1. محاضرة
2. مناقشة
3. تحليل المعلومات 4. تصميم بحوث لتعديل السلوك الانساني

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية دار المسيرة 2002 محمد محمود حيلة مهارات التدريس الصفي
مكتبة الكلية دار الفكر العربي 2004 جابر عبدالحميد التدريس والتعليم

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
الأولى 3 مفهوم تعديل السلوك ونشأته وتطوره
الرابعة 3 أساليب تحديد السلوك السوي وغير السوي
1 3 التعرف على المفاهيم الأساسية في علم النفس والتعلم ونظرياتة.
1 3 التعرف على مفهوم تعديل السلوك واهمية واهدافة ومجالاتة.
1 3 التعرف على استراتيجيلت تعديل السلوك وطرق قياسة.
1 3 اساليب تقوية السلوك المرغوب واضعاف السلوك غير المرغوب.
1 3 توظيف نظريات التعلم في تعديل سلوك الأطفال ذوي الحاجات الخاصة. تناول التطبيقات العملية لاساليب تعديل السلوك