مساعد محاضر/نجوى مريول |
---|
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ن801 | n | تعديل السلوك |
وصف المقرر الدراسي |
---|
تعديل السلوك |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
أن يفهم الطالب مفهوم تعديل السلوك وأنواعه والعوامل المؤثرة فيه |
أن يعرف أساليب تحديد السلوك السوي وغير السوي |
التعرف على مفهوم تعديل السلوك واهم النظريات التي تناولتها |
تزويد الطلاب بمعلومات عامه عن اساليب تعديل السلوك وتطبيقها على المشكلات السلوكية لدى الاطفال ذوي الأحتياجات الخاصة.. |
ربط معرفة الطلبة بالاساليب السلوكية بواقع حياتهم العملية |
تعريف الطالب بالأساليب تعديل السلوك بناءا بما جاء في القرأن الكريم والسنة النبوية الشريفة |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
اعداد كوادر تعليمية قادرة على زيادة السلوك المرغوب والتقليل من السلوك الغير مرغوب | اعداد كادر قادر على التمييز بين السلوك السوي وغير السوي | اعداد كوادر قادرة على خلق سلوكيات جيدة | تكوين علاقات تعليمية واجتماعية جيدة |
تحديد المفاهيم والمصطلحات الاساسيه في ميدان تعديل السلوك. | ان يقارن الطلاب بين استاراتيجيات تعديل السلوك . | الربط بين المعارف المكتسبه الحاليه بالمعارف السابقه وربطها بالجوانب العمليه | ان يستطيع االتعرف على المشكلات السلوكية واساليب تعديلها |
أن يحديد طرق واستراتيجات المستخدمة في ميدان تعديل السلوك. | ان يقارن الطلاب بين نظريات تعديل السلوك الانساني وتحديد الأفضل منها | ان يقوم الطلاب بإعداد ورقة بحثية تتناول موضوعات تعديل السلوك الانساني | يستطيع الحصول على مقالات عملية في الانشطة المعرفية المختلفة |
ان يوضح النظريات والمفاهيم الاساسية في علم النفس ونظريات التعلم في تعديل السلوك. | ان يحلل الطلاب الاسباب التي تؤدي إلى ظاهرة النسيان | ان يشارك بالاراء في المحاضرات أهمية فهم السلوك الانساني وكيفية تعديله | يستطيع تحليل بروتوكولات في العمليات المعرفية المختلفة |
أن يوضح الطلاب كيفية تعديل السلوك اتباعا للمنهج الاسلامي القويم | ان يوضح الطالب ما جاء في القرأن الكريم والسنة النبوية في تعديل السلوك الانساني | ان يستطيع بناء مهام لقياس المشكلات السلوكية ومن ثما تعديلها | يعطى نموذج لبروتوكول في طريقة التنذكر ويحلله |
اساليب التعليم |
---|
1. محاضرة |
2. مناقشة |
3. تحليل المعلومات 4. تصميم بحوث لتعديل السلوك الانساني |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية | دار المسيرة | 2002 | محمد محمود حيلة | مهارات التدريس الصفي |
مكتبة الكلية | دار الفكر العربي | 2004 | جابر عبدالحميد | التدريس والتعليم |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
الأولى | 3 | مفهوم تعديل السلوك ونشأته وتطوره | ||
الرابعة | 3 | أساليب تحديد السلوك السوي وغير السوي | ||
1 | 3 | التعرف على المفاهيم الأساسية في علم النفس والتعلم ونظرياتة. | ||
1 | 3 | التعرف على مفهوم تعديل السلوك واهمية واهدافة ومجالاتة. | ||
1 | 3 | التعرف على استراتيجيلت تعديل السلوك وطرق قياسة. | ||
1 | 3 | اساليب تقوية السلوك المرغوب واضعاف السلوك غير المرغوب. | ||
1 | 3 | توظيف نظريات التعلم في تعديل سلوك الأطفال ذوي الحاجات الخاصة. تناول التطبيقات العملية لاساليب تعديل السلوك |