A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined index: some_name

Filename: controllers/CV.php

Line Number: 91

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

السيرة الذاتية لإعضاء هيءة التدريس

A PHP Error was encountered

Severity: Notice

Message: Undefined variable: val

Filename: views/indexMOKRAR2.php

Line Number: 168

Backtrace:

File: /home/snosit/public_html/cv/application/views/indexMOKRAR2.php
Line: 168
Function: _error_handler

File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 131
Function: view

File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once

/لا يوجد n

المقرارت الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية ت ن604 n تقويم المناهج وتطورها

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
يشمل
أهــداف الـمـقـرر*
أن يتعرف الطالب على مفهوم المناهج
أن يلم الطالب بكيفية بناء المناهج وتقويمها
أن يعرف خطوات تطوير المناهج التعليمية
أن يكون الطالب قادرا على تقويم المناهج بأنواعها المختلفة
أن يعرف الطالب المفاهيم والمصطلحات الاساسية المرتبطة باساسيات المناهج

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
التمكن من مفهوم المنهج والقدرة على التقييم والتقويم التعرف على الاسس تدريب المتعلم على كيفية تقييم منهج المقرر الدراسي بحسب كل تخصص، ومدى مراعاة المنهج لأسس بنائه التمكن من تطبيق
أن يفهم أحدث التطورات والاتجاهات الحديثة في مجال اساسيات المناهج استنتاج المعلومات وتحليلها واستخدامها في اقتراح الحلول للمشكلات المتعلقة بالمناهج أن تكون لدى الطالب القدرة على تحليل المناهج الدراسية تحمل مسئولية التعلم الذاتي والنمو الشخصي والمهني والاخلاقي

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
المحاضرات وجلسات المناقشة

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
عالم الكتب الحديث الأردن،2006 1 رزق فايز بطابنة "المناهج التربوية"،
عمان: دار الفكر، 2004ف 4 جودت أحمد سعادة المنهج المدرسي المعاصر
الرياض : دار المريخ 1 صلاح عبد الحميد مصطفى المناهج الدراسية عناصرها وأسسها وتطبيقاتها
عمان : دار المسيرة 1 توفيق مرعي, و محمد الحيلة المناهج التربوية الحديثة ومفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 1 3 0 مفهوم المنهاج المفهوم التقليدي للمنهاج ،المفهوم الحديث للمنهاج . مقارنة بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهج التعليمي.
0 1 2 0 عناصر المنهج
0 1 3 0 أسس بناء المنهج : الأسس الاجتماعية للمنهج، الأسس النفسية للمنهج، الأسس الفلسفية للمنهج. الأسس المعرفية للمنهج .
1 3 تنظيمات المنهج 1. منهج المواد الدراسية: أ. منهج المواد الدراسية المنفصلة ، تقويم منهج المواد الدراسية المنفصلة. ب. تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة.
1 3 منهج النشاط ( مفهومه، خصائصه، خطوات بنائه، مزاياه وعيوبه، النقد الموجه إليه. 3. المنهج المحوري ( مفهومه، خصائصه، اختيار محتواه وتنفيذه، مميزاته، عيوبه.
2 4 تقويم المنهج: مفهوم تقويم المنهج تقويم المنهج بعناصره ،تقويم الاهداف، تقوم المحتوى، تقويم الطرق والانشطة، تقويم التقويم، المراحل التي تمر بها عملية التقويم.
2 6 مفهوم تطوير المنهج، أهمية تطوير المنهج ، دواعي تطوير المنهج، عوامل النجاح في التطوير، المبادئ التي ينبغي مراعتها عند تطوير المنهج، اساليب التطوير التطوير بالحذف التطوير بالإضافة، التطوير بالاستبدال ،
لايوجد 2 2 لايوجد مفهوم المناهج و أنواعها
لايوجد 2 2 لايوجد تطوير المناهج ومتطلباتها