Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | ت ن604 | n | تقويم المناهج وتطورها |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يشمل |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
أن يتعرف الطالب على مفهوم المناهج |
أن يلم الطالب بكيفية بناء المناهج وتقويمها |
أن يعرف خطوات تطوير المناهج التعليمية |
أن يكون الطالب قادرا على تقويم المناهج بأنواعها المختلفة |
أن يعرف الطالب المفاهيم والمصطلحات الاساسية المرتبطة باساسيات المناهج |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
التمكن من مفهوم المنهج والقدرة على التقييم والتقويم | التعرف على الاسس | تدريب المتعلم على كيفية تقييم منهج المقرر الدراسي بحسب كل تخصص، ومدى مراعاة المنهج لأسس بنائه | التمكن من تطبيق |
أن يفهم أحدث التطورات والاتجاهات الحديثة في مجال اساسيات المناهج | استنتاج المعلومات وتحليلها واستخدامها في اقتراح الحلول للمشكلات المتعلقة بالمناهج | أن تكون لدى الطالب القدرة على تحليل المناهج الدراسية | تحمل مسئولية التعلم الذاتي والنمو الشخصي والمهني والاخلاقي |
اساليب التعليم |
---|
المحاضرات وجلسات المناقشة |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
عالم الكتب الحديث الأردن،2006 | 1 | رزق فايز بطابنة | "المناهج التربوية"، | |
عمان: دار الفكر، 2004ف | 4 | جودت أحمد سعادة | المنهج المدرسي المعاصر | |
الرياض : دار المريخ | 1 | صلاح عبد الحميد مصطفى | المناهج الدراسية عناصرها وأسسها وتطبيقاتها | |
عمان : دار المسيرة | 1 | توفيق مرعي, و محمد الحيلة | المناهج التربوية الحديثة ومفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | 1 | 3 | 0 | مفهوم المنهاج المفهوم التقليدي للمنهاج ،المفهوم الحديث للمنهاج . مقارنة بين المفهوم التقليدي والمفهوم الحديث للمنهج التعليمي. |
0 | 1 | 2 | 0 | عناصر المنهج |
0 | 1 | 3 | 0 | أسس بناء المنهج : الأسس الاجتماعية للمنهج، الأسس النفسية للمنهج، الأسس الفلسفية للمنهج. الأسس المعرفية للمنهج . |
1 | 3 | تنظيمات المنهج 1. منهج المواد الدراسية: أ. منهج المواد الدراسية المنفصلة ، تقويم منهج المواد الدراسية المنفصلة. ب. تحسين منهج المواد الدراسية المنفصلة. | ||
1 | 3 | منهج النشاط ( مفهومه، خصائصه، خطوات بنائه، مزاياه وعيوبه، النقد الموجه إليه. 3. المنهج المحوري ( مفهومه، خصائصه، اختيار محتواه وتنفيذه، مميزاته، عيوبه. | ||
2 | 4 | تقويم المنهج: مفهوم تقويم المنهج تقويم المنهج بعناصره ،تقويم الاهداف، تقوم المحتوى، تقويم الطرق والانشطة، تقويم التقويم، المراحل التي تمر بها عملية التقويم. | ||
2 | 6 | مفهوم تطوير المنهج، أهمية تطوير المنهج ، دواعي تطوير المنهج، عوامل النجاح في التطوير، المبادئ التي ينبغي مراعتها عند تطوير المنهج، اساليب التطوير التطوير بالحذف التطوير بالإضافة، التطوير بالاستبدال ، | ||
لايوجد | 2 | 2 | لايوجد | مفهوم المناهج و أنواعها |
لايوجد | 2 | 2 | لايوجد | تطوير المناهج ومتطلباتها |