المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
ان يتعرف الطالب على المبادئ الاساسية للقوام |
استيعاب الطالب لمفهوم تربية القوام |
قدرة الطالب على التمييز بين انواع التشوهات القوامية |
ان يكون للطالب القدرة على طريقة التشخيص للحالات الانحرافية |
ان يتمكن الطالب على المهارات الاساسية للتمرينات العلاجية |
استيعاب الطالب لتشوهات في جسم الانسان |
قدرة الطالب على كيفية الكشف عن التشوه |
ان يكون للطالب القدرة على طريقة الفحص الانحراف عند الاطفال في المدارس |
ان يتعرف الطالب على طريقة التمرينات من السهل إلى الصعب |
استيعاب الطالب عن كيفية التمييز التشوهات الطرف العلوي والطرف السفلي |
قدرة الطالب على تطبيق التمرينات العلاجية للتشوة |
حصول الطالب على اكتساب القدرات البدنية والعلاجية |
ان يتعرف الطالب على متطلبات الفحص والعلاج للتشوهات القوامية |
استيعاب الطالب بالتمرينات السلبية والايجابية |
قدرة الطالب على تطبيق والاجهزة المختلفة لعلاج التشوه |
ان يكون للطالب قادر على التعامل مع حالة التشوه |
ان يتعرف الطالب على الاداء الصحيح |
للطالب فكرة على فهم العضلات والعظام والمفاصل |
قدرة الطالب على التمييز بين انواع التمرينات العلاجية حسب: القوة، والاطالة والمرونة. |
ان يكون للطالب القدرة على المشاركة في الندوات والمؤتمرات الخاصة بالتشوهات |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
قاعة |
1 |
2 |
|
أهمية دراسة مادة تربية القوام بكليات التربية البدنية |
قاعة |
1 |
2 |
|
دور مدرس التربية البدنية في العناية بالقوام ميكانيكية الجسم وأثرها على الجسم |
قاعة |
2 |
2 |
|
القوام المعتدل- تعريفه- مفهومه- أهميته- الشروط الواجب توافرها في القوام المعتدل |
قاعة |
2 |
2 |
|
أطفالنا والقوام- العوامل البيئية التي تؤثر على قوام الطفل قبل الولادة- العناية بقوام الطفل قبل مرحلة الدراسة |
قاعة |
3 |
2 |
|
التشوهات القوامية الشائعة في مرحلة الطفولة- أنماط الجسم |
قاعة |
4 |
2 |
|
الانحرافات القوامية: تعريفها- أسبابها- درجاتها |
قاعة |
5 |
2 |
تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية |
نبذة عن الانحرافات القوامية الشائعة في الطرف العلوي- سقوط الراس اماماً: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة |
6 |
2 |
|
امتحان النصفي |
قاعة |
7 |
2 |
تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية |
تشوه ميل العنق: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة |
7 |
2 |
تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية |
تشوه تحدب الظهر: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة |
8 |
2 |
تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية |
تشوه التقعر القطني: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة |
9 |
2 |
تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية |
تشوه استدارة الكتفين: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة |
9 |
2 |
تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية |
تشوه الانحناء الجانبي: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة |
10 |
2 |
|
مراجعة شاملة لما سبق عرضه |
قاعة |
10 |
2 |
|
امتحان الفترة الثانية |
قاعة |
11 |
2 |
تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية |
نبذة عن الانحرافات القوامية الشائعة في الطرف السفلي- اصطكاك الركبتين: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة |
11 |
2 |
تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية |
تشوه امتداد الركبتين: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة |
12 |
2 |
تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية |
تشوه تقوس الساقين: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة |
12 |
2 |
تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية |
تشوه تفلطح القدمين: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج- شروط الحذاء الصحي |
قاعة |
13 |
2 |
تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية |
تشوه التصاق الفخذين: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة |
13 |
2 |
تدريبات على كيفية تطبيق الاختبارات |
اختبارات الخاصة بالقوام: اختبار العمود الفقري- اختبار ميزان البنا(نيتكرافت)- اختبار القطبان(كيرتون وجيني)- اختبار نيويورك للقوام- اختبار المرونة والطول- اختبار الوظيفة- اختبار الألم-اختبار الحائط - اخ |
قاعة |
14 |
2 |
|
امتحانات النهائية |