Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | PE333 | n | تربية القوام |
وصف المقرر الدراسي |
---|
يقوم هذا المقرر: بنبذة تاريخية عن معرفة قوام الإنسان، والأهداف العامة والخاصة للقوام، متطلبات الفحص والعلاج للتشوهات، وكذلك المباديء الأساسية للتمرينات العلاجية، وطريقة التشخيص للحالات الانحرافية، طري |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
تعريف الطالب بمحتويات القوام ونبذة عن تاريخه |
معرفة الطالب بدور معلمي ومعلمات التربية البدنية |
إلمام الطالب بالتمرينات العلاجية وكيفية تطبيقها |
تعريف الطالب بمعرفة الكشف على الانحرافات والتشوهات |
العمل على النهوض باللكشف على الاخطاء قبل وقوع التشوه |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
ان يتعرف الطالب على المبادئ الاساسية للقوام | استيعاب الطالب لمفهوم تربية القوام | قدرة الطالب على التمييز بين انواع التشوهات القوامية | ان يكون للطالب القدرة على طريقة التشخيص للحالات الانحرافية |
ان يتمكن الطالب على المهارات الاساسية للتمرينات العلاجية | استيعاب الطالب لتشوهات في جسم الانسان | قدرة الطالب على كيفية الكشف عن التشوه | ان يكون للطالب القدرة على طريقة الفحص الانحراف عند الاطفال في المدارس |
ان يتعرف الطالب على طريقة التمرينات من السهل إلى الصعب | استيعاب الطالب عن كيفية التمييز التشوهات الطرف العلوي والطرف السفلي | قدرة الطالب على تطبيق التمرينات العلاجية للتشوة | حصول الطالب على اكتساب القدرات البدنية والعلاجية |
ان يتعرف الطالب على متطلبات الفحص والعلاج للتشوهات القوامية | استيعاب الطالب بالتمرينات السلبية والايجابية | قدرة الطالب على تطبيق والاجهزة المختلفة لعلاج التشوه | ان يكون للطالب قادر على التعامل مع حالة التشوه |
ان يتعرف الطالب على الاداء الصحيح | للطالب فكرة على فهم العضلات والعظام والمفاصل | قدرة الطالب على التمييز بين انواع التمرينات العلاجية حسب: القوة، والاطالة والمرونة. | ان يكون للطالب القدرة على المشاركة في الندوات والمؤتمرات الخاصة بالتشوهات |
اساليب التعليم |
---|
التعلم عن طريق التعاون بين الطلاب |
التعلم عن طريق العصف الذهني بين الطلاب |
التعليم باستخدام الوسائل الالكترونية |
التعليم باستخدام التطبيقات العملية |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبتي الخاصة | دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع | الطبعة الاولى | لؤي غانم الصميد علي | رشاقة القوام 2002 |
مكتبتي الخاصة | منشأة المعارف بالاسكندرية | محمد عادل رشدي | اختبارات العضلات والقوام والتمرينات العلاجية 2010 | |
مكتبتي الخاصة | دار الكتاب الحديث | الطبعة الاولى | زكي محمد محمد حسن | المنظومة العلمية للتكامل بين الصحة والرياضة 2010 |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
قاعة | 1 | 2 | أهمية دراسة مادة تربية القوام بكليات التربية البدنية | |
قاعة | 1 | 2 | دور مدرس التربية البدنية في العناية بالقوام ميكانيكية الجسم وأثرها على الجسم | |
قاعة | 2 | 2 | القوام المعتدل- تعريفه- مفهومه- أهميته- الشروط الواجب توافرها في القوام المعتدل | |
قاعة | 2 | 2 | أطفالنا والقوام- العوامل البيئية التي تؤثر على قوام الطفل قبل الولادة- العناية بقوام الطفل قبل مرحلة الدراسة | |
قاعة | 3 | 2 | التشوهات القوامية الشائعة في مرحلة الطفولة- أنماط الجسم | |
قاعة | 4 | 2 | الانحرافات القوامية: تعريفها- أسبابها- درجاتها | |
قاعة | 5 | 2 | تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية | نبذة عن الانحرافات القوامية الشائعة في الطرف العلوي- سقوط الراس اماماً: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة | 6 | 2 | امتحان النصفي | |
قاعة | 7 | 2 | تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية | تشوه ميل العنق: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة | 7 | 2 | تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية | تشوه تحدب الظهر: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة | 8 | 2 | تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية | تشوه التقعر القطني: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة | 9 | 2 | تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية | تشوه استدارة الكتفين: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة | 9 | 2 | تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية | تشوه الانحناء الجانبي: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة | 10 | 2 | مراجعة شاملة لما سبق عرضه | |
قاعة | 10 | 2 | امتحان الفترة الثانية | |
قاعة | 11 | 2 | تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية | نبذة عن الانحرافات القوامية الشائعة في الطرف السفلي- اصطكاك الركبتين: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة | 11 | 2 | تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية | تشوه امتداد الركبتين: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة | 12 | 2 | تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية | تشوه تقوس الساقين: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة | 12 | 2 | تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية | تشوه تفلطح القدمين: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج- شروط الحذاء الصحي |
قاعة | 13 | 2 | تدريبات على كيفية العلاج بالتمرينات العلاجية | تشوه التصاق الفخذين: منطقة حدوث التشوه- الأسباب- طريقة العلاج |
قاعة | 13 | 2 | تدريبات على كيفية تطبيق الاختبارات | اختبارات الخاصة بالقوام: اختبار العمود الفقري- اختبار ميزان البنا(نيتكرافت)- اختبار القطبان(كيرتون وجيني)- اختبار نيويورك للقوام- اختبار المرونة والطول- اختبار الوظيفة- اختبار الألم-اختبار الحائط - اخ |
قاعة | 14 | 2 | امتحانات النهائية |