مساعد محاضر/عادل اكديوش

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية GY101 Natural Geography الجغرافيا الطبيعية

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
الكون و الارض و النطريات التي تحدثث على النشئة وكيفية تكون الارض والبحار والمحيطات و البنية والتضاريس للارض.
أهــداف الـمـقـرر*
1- إكساب الطالب المقدرة على التحليل والتعليل وإيجاد علاقة التفاعل بين الظواهر الطبيعية والبشرية وتأثير ذلك على الإنتاج الإقتصادي والموارد المتنوعة.
تهدف الجغرافيا الطبيعية الى التعريف بالكون وكيفية النشئة وكيفية تكون البحار والمحيطات.
تهدف الجغرافيا الطبيعية الى التعريف بالكون وكيفية النشئة و كيفية تكون البحار والمحيطات
تهدف لرفع من مستوى الطالب و تمكينه من القدرة على التحليلي و تفسير الظواهر الطبيعية
من اهداف الجغرافية الطبيعية الى اعطاء الطالب القدرة على شرح الظاهرات الطبيعية التي تمر بهم والقدرة على تحليلها و تفكيك عللها
رفع المستوى العلمي للطلبة و تسليط الضوء على العلم و الجغرافيا الحيوية والتربة
إكساب الطالب المقدرة على التحليل والتعليل وإيجاد علاقة التفاعل بين الظواهر الطبيعية والبشرية وتأثير ذلك على الإنتاج الاقتصادي والموارد المتنوعة.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
القدرة على تفسير المعلومة عن طريق شرحها ووصف الظاهرات الطبيعية يكسب الطالب المقدرة على الربط بين صلابة الصخور ودرجة إستجابتها للعوامل المؤثرة في تشكيلها كذلك يميز الطالب بين دورة الصخورالقصيرة والطويلة لجميس هوتون القدرة على استخدام المهارات المكتسبة من الحاسوب ة مهارات الاتصال و القدرة على السرح والتحليل قدرة الطالب على ايصال المعلومة لزملائه بطريقة ابداعية من خلال ما اكتسبه من خلال العمل الجماعي و روح الفريق الواحد
التعرف على نشاة الارض والكون استيعاب المقرر وما يحتويه القدرة على شرح و تفصيل مفردات المنهج القدرع على الطرح و الشرح و توصيل الفكرة بشكل سلس
ان يكون الطالب قادرا على أن يوضح مفهوم الجغرافيا الطبيعية ان يكون الطالب قادرا على ان يقارن بين الظاهرات الطبيعية في الجغرافيا الطبيعية أن يكون الطالب قادرا على ان يصمم برامج في الجغرافيا الطبيعية ان يكون الطالب قادرا على الالقاء والاقناع عند شرحه لبرنامج الجغرافية الطبيعية.
أن يكون الطالب قادرا على ان يبين الأنواع للظاهرات الطبيعية وعموم البرنامج ان يكون الطالب قادرا على ان يحلل الظاهرات الطبيعية التي يدرسها بمقرر الجغرافيا الطبيعية ان يكون الطالب قادرا على ان يستخدم برامج في الجغرافيا الطبيعية ان يكون الطالب قادرا على معرفة إدارة الوقت عند القاء و شرح المحاضرة وللانضباط به.
أن يكون الطالب قادرا على ان يتذكر ما درسه على الجغرافية الطبيعية أن يكون الطالب قادرا على أن يقارن بين الظاهرات الطبيعية والفروقات الموجودة بها في الجغرافيا الطبيعية أن يكون الطالب قادرا على ان يطبق دراسته في مجال الجغرافية الطبيعية على الواقع ان يكون الطالب قادرا على استخدام شرائح العرض التقديمي في الجغرافية الطبيعية.
أن يكون الطالب قادرا على ان يتذكر ما درسه على الجغرافية الطبيعية أن يكون الطالب قادرا على أن يقارن بين الظاهرات الطبيعية والفروقات الموجودة بها في الجغرافيا الطبيعية أن يكون الطالب قادرا على ان يطبق دراسته في مجال الجغرافية الطبيعية على الواقع ان يكون الطالب قادرا على استخدام شرائح العرض التقديمي في الجغرافية الطبيعية.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
الوصول بالطالب الى معرفت الخصائص العامة والتخصص في الجغرافيا الطبيعية
الجغرافية الطبيعية الكون مكوناته الارض وكيفية تكونها و مكوناتها وخصائصها
الشرح المباشر سواء بالفيديو او الرحلات الميدانية العلمية
الاتصال المباشر و الكلاس روووم
التعليم المباشر والاكتروني عبر الانترنت
1. استخدام الداتا شو
2. الشرح المباشر سواء بالفيديو او الرحلات الميدانية العلمية
3. الاتصال المباشر والكلاس روم
4. التعليم المباشر والإلكتروني عبر الانترنت
4. التعليم المباشر والإلكتروني عبر الانترنت

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية ومكتبة الأستاذ دار النهضة العربية - بيروت الأولى فتحي أبوعيانة الجغرافيا الطبيعية
مكتبة الجامعة المسرة للنشر الأولى محمد السماك الجغرافيا الفلكية
مكتبة الكلية دارالنهضة الثانية عزالدين طريح شرف الجغرافيا الطبيعية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
التعرف على المراحل التي مرت بها الارض والكون منذ النشئة حتى يومنا هذا محاضرة 3 الخروج في رحلات لتفسير الظاهرات الطبيعية والشواهد الموجودة التعريف بالكون و كيف نشاء ونشئة الارض و عمرها و النظريات العلمية التي تفسر النشئة
التعرف على المراحل التي مرت بها الارض والكون منذ النشئة حتى يومنا هذا محاضرة 3 الخروج في رحلات لتفسير الظاهرات الطبيعية والشواهد الموجودة التعريف بالكون و كيف نشاء ونشئة الارض و عمرها و النظريات العلمية التي تفسر النشئة
شرح العينات المتوفرة في المعمل القيام بالرحلات العلمية للوقوف على الشواهد الطبيعية لمكونات ارض محاضرة 3 دراسة الظواهر الحية بالرحلات العلمية الرسم الشرح الشفوي وتفسير الظاهرات الحية الاسبوع الاول التعريف بالجغرافيا الطبيعية الاسبوع الثاني اهمية الجغرافيا الطبيعية والنظريات التي فسرت النشئة الاسبوع الثالث الظواهر الطبيعية تعلقب الليل والنهار الاسبوع الرابع الطبقات المكونة
١ ابعاد الارض ٢ دوران لالرض 0 ٣طبقات الارض الكون ونشأة الارض
لايوجد الاولى 3 لايوجد الارض و علاقتها بالمجموعة الشمسية
لايوجد الثانية 3 لايوجد ملامح الرئيسية للارض الشمس الكواكب
لايوجد الثالثة 3 يوجد نشاة الارض نظريات النشئة
لايوجد الرابعة 3 لايوجد شكل الارض وابعادها
لايوجد الخامسة 3 لايوجد طبيعة باطن الارض وقشرتها
لايوجد الخامسة 3 لايوجد طبيعة باطن الارض وقشرتها
لايوجد السادسة 3 لايوجد الامتحان النصفي
لايوجد السابعة 3 لايوجد توزيع اليابس والماء
لايوجد الثامنة 3 يوجد عوامل تشكيل سطح الارض
لايوجد التاسعة 3 لايوجد العوامل الباطنية البطيئة
لايوجد التاسعة 3 لايوجد العوامل الباطنية البطيئة
لايوجد العاشرة 3 لايوجد نشأة الاراضي الجبلية
لايوجد الحادية عشر 3 لايوجد العوامل الخارجية التجوية التعرية
لايوجد الثانية عشر 3 يوجد المياه الجارية الرياح
لايوجد الثالثة عشر 3 لايوجد عامل الانسان في تشكيل سطح الارض
لايوجد حسب جدول الامتحانات 3 لايوجد الامتحان النهائي