أهــداف الـمـقـرر*
|
1- إكساب الطالب المقدرة على التحليل والتعليل وإيجاد علاقة التفاعل بين الظواهر الطبيعية والبشرية وتأثير ذلك على الإنتاج الإقتصادي والموارد المتنوعة. |
تهدف الجغرافيا الطبيعية الى التعريف بالكون وكيفية النشئة وكيفية تكون البحار والمحيطات. |
تهدف الجغرافيا الطبيعية الى التعريف بالكون وكيفية النشئة و كيفية تكون البحار والمحيطات |
تهدف لرفع من مستوى الطالب و تمكينه من القدرة على التحليلي و تفسير الظواهر الطبيعية |
من اهداف الجغرافية الطبيعية الى اعطاء الطالب القدرة على شرح الظاهرات الطبيعية التي تمر بهم والقدرة على تحليلها و تفكيك عللها |
رفع المستوى العلمي للطلبة و تسليط الضوء على العلم و الجغرافيا الحيوية والتربة |
إكساب الطالب المقدرة على التحليل والتعليل وإيجاد علاقة التفاعل بين الظواهر الطبيعية والبشرية وتأثير ذلك على الإنتاج الاقتصادي والموارد المتنوعة. |
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
القدرة على تفسير المعلومة عن طريق شرحها ووصف الظاهرات الطبيعية |
يكسب الطالب المقدرة على الربط بين صلابة الصخور ودرجة إستجابتها للعوامل المؤثرة في تشكيلها كذلك يميز الطالب بين دورة الصخورالقصيرة والطويلة لجميس هوتون |
القدرة على استخدام المهارات المكتسبة من الحاسوب ة مهارات الاتصال و القدرة على السرح والتحليل |
قدرة الطالب على ايصال المعلومة لزملائه بطريقة ابداعية من خلال ما اكتسبه من خلال العمل الجماعي و روح الفريق الواحد |
التعرف على نشاة الارض والكون |
استيعاب المقرر وما يحتويه |
القدرة على شرح و تفصيل مفردات المنهج |
القدرع على الطرح و الشرح و توصيل الفكرة بشكل سلس |
ان يكون الطالب قادرا على أن يوضح مفهوم الجغرافيا الطبيعية |
ان يكون الطالب قادرا على ان يقارن بين الظاهرات الطبيعية في الجغرافيا الطبيعية |
أن يكون الطالب قادرا على ان يصمم برامج في الجغرافيا الطبيعية |
ان يكون الطالب قادرا على الالقاء والاقناع عند شرحه لبرنامج الجغرافية الطبيعية. |
أن يكون الطالب قادرا على ان يبين الأنواع للظاهرات الطبيعية وعموم البرنامج |
ان يكون الطالب قادرا على ان يحلل الظاهرات الطبيعية التي يدرسها بمقرر الجغرافيا الطبيعية |
ان يكون الطالب قادرا على ان يستخدم برامج في الجغرافيا الطبيعية |
ان يكون الطالب قادرا على معرفة إدارة الوقت عند القاء و شرح المحاضرة وللانضباط به. |
أن يكون الطالب قادرا على ان يتذكر ما درسه على الجغرافية الطبيعية |
أن يكون الطالب قادرا على أن يقارن بين الظاهرات الطبيعية والفروقات الموجودة بها في الجغرافيا الطبيعية |
أن يكون الطالب قادرا على ان يطبق دراسته في مجال الجغرافية الطبيعية على الواقع |
ان يكون الطالب قادرا على استخدام شرائح العرض التقديمي في الجغرافية الطبيعية. |
أن يكون الطالب قادرا على ان يتذكر ما درسه على الجغرافية الطبيعية |
أن يكون الطالب قادرا على أن يقارن بين الظاهرات الطبيعية والفروقات الموجودة بها في الجغرافيا الطبيعية |
أن يكون الطالب قادرا على ان يطبق دراسته في مجال الجغرافية الطبيعية على الواقع |
ان يكون الطالب قادرا على استخدام شرائح العرض التقديمي في الجغرافية الطبيعية. |
اساليب التعليم |
الوصول بالطالب الى معرفت الخصائص العامة والتخصص في الجغرافيا الطبيعية |
الجغرافية الطبيعية الكون مكوناته الارض وكيفية تكونها و مكوناتها وخصائصها |
الشرح المباشر سواء بالفيديو او الرحلات الميدانية العلمية |
الاتصال المباشر و الكلاس روووم |
التعليم المباشر والاكتروني عبر الانترنت |
1. استخدام الداتا شو |
2. الشرح المباشر سواء بالفيديو او الرحلات الميدانية العلمية |
3. الاتصال المباشر والكلاس روم |
4. التعليم المباشر والإلكتروني عبر الانترنت |
4. التعليم المباشر والإلكتروني عبر الانترنت |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
التعرف على المراحل التي مرت بها الارض والكون منذ النشئة حتى يومنا هذا |
محاضرة |
3 |
الخروج في رحلات لتفسير الظاهرات الطبيعية والشواهد الموجودة |
التعريف بالكون و كيف نشاء ونشئة الارض و عمرها و النظريات العلمية التي تفسر النشئة |
التعرف على المراحل التي مرت بها الارض والكون منذ النشئة حتى يومنا هذا |
محاضرة |
3 |
الخروج في رحلات لتفسير الظاهرات الطبيعية والشواهد الموجودة |
التعريف بالكون و كيف نشاء ونشئة الارض و عمرها و النظريات العلمية التي تفسر النشئة |
شرح العينات المتوفرة في المعمل القيام بالرحلات العلمية للوقوف على الشواهد الطبيعية لمكونات ارض |
محاضرة |
3 |
دراسة الظواهر الحية بالرحلات العلمية الرسم الشرح الشفوي وتفسير الظاهرات الحية |
الاسبوع الاول التعريف بالجغرافيا الطبيعية الاسبوع الثاني اهمية الجغرافيا الطبيعية والنظريات التي فسرت النشئة الاسبوع الثالث الظواهر الطبيعية تعلقب الليل والنهار الاسبوع الرابع الطبقات المكونة |
١ ابعاد الارض |
٢ دوران لالرض |
0 |
٣طبقات الارض |
الكون ونشأة الارض |
لايوجد |
الاولى |
3 |
لايوجد |
الارض و علاقتها بالمجموعة الشمسية |
لايوجد |
الثانية |
3 |
لايوجد |
ملامح الرئيسية للارض الشمس الكواكب |
لايوجد |
الثالثة |
3 |
يوجد |
نشاة الارض نظريات النشئة |
لايوجد |
الرابعة |
3 |
لايوجد |
شكل الارض وابعادها |
لايوجد |
الخامسة |
3 |
لايوجد |
طبيعة باطن الارض وقشرتها |
لايوجد |
الخامسة |
3 |
لايوجد |
طبيعة باطن الارض وقشرتها |
لايوجد |
السادسة |
3 |
لايوجد |
الامتحان النصفي |
لايوجد |
السابعة |
3 |
لايوجد |
توزيع اليابس والماء |
لايوجد |
الثامنة |
3 |
يوجد |
عوامل تشكيل سطح الارض |
لايوجد |
التاسعة |
3 |
لايوجد |
العوامل الباطنية البطيئة |
لايوجد |
التاسعة |
3 |
لايوجد |
العوامل الباطنية البطيئة |
لايوجد |
العاشرة |
3 |
لايوجد |
نشأة الاراضي الجبلية |
لايوجد |
الحادية عشر |
3 |
لايوجد |
العوامل الخارجية التجوية التعرية |
لايوجد |
الثانية عشر |
3 |
يوجد |
المياه الجارية الرياح |
لايوجد |
الثالثة عشر |
3 |
لايوجد |
عامل الانسان في تشكيل سطح الارض |
لايوجد |
حسب جدول الامتحانات |
3 |
لايوجد |
الامتحان النهائي |