Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | GY101 | Natural Geography | الجغرافيا الطبيعية |
وصف المقرر الدراسي |
---|
الكون و الارض و النطريات التي تحدثث على النشئة وكيفية تكون الارض والبحار والمحيطات و البنية والتضاريس للارض. |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
1- إكساب الطالب المقدرة على التحليل والتعليل وإيجاد علاقة التفاعل بين الظواهر الطبيعية والبشرية وتأثير ذلك على الإنتاج الإقتصادي والموارد المتنوعة. |
تهدف الجغرافيا الطبيعية الى التعريف بالكون وكيفية النشئة وكيفية تكون البحار والمحيطات. |
تهدف الجغرافيا الطبيعية الى التعريف بالكون وكيفية النشئة و كيفية تكون البحار والمحيطات |
تهدف لرفع من مستوى الطالب و تمكينه من القدرة على التحليلي و تفسير الظواهر الطبيعية |
من اهداف الجغرافية الطبيعية الى اعطاء الطالب القدرة على شرح الظاهرات الطبيعية التي تمر بهم والقدرة على تحليلها و تفكيك عللها |
رفع المستوى العلمي للطلبة و تسليط الضوء على العلم و الجغرافيا الحيوية والتربة |
إكساب الطالب المقدرة على التحليل والتعليل وإيجاد علاقة التفاعل بين الظواهر الطبيعية والبشرية وتأثير ذلك على الإنتاج الاقتصادي والموارد المتنوعة. |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
القدرة على تفسير المعلومة عن طريق شرحها ووصف الظاهرات الطبيعية | يكسب الطالب المقدرة على الربط بين صلابة الصخور ودرجة إستجابتها للعوامل المؤثرة في تشكيلها كذلك يميز الطالب بين دورة الصخورالقصيرة والطويلة لجميس هوتون | القدرة على استخدام المهارات المكتسبة من الحاسوب ة مهارات الاتصال و القدرة على السرح والتحليل | قدرة الطالب على ايصال المعلومة لزملائه بطريقة ابداعية من خلال ما اكتسبه من خلال العمل الجماعي و روح الفريق الواحد |
التعرف على نشاة الارض والكون | استيعاب المقرر وما يحتويه | القدرة على شرح و تفصيل مفردات المنهج | القدرع على الطرح و الشرح و توصيل الفكرة بشكل سلس |
ان يكون الطالب قادرا على أن يوضح مفهوم الجغرافيا الطبيعية | ان يكون الطالب قادرا على ان يقارن بين الظاهرات الطبيعية في الجغرافيا الطبيعية | أن يكون الطالب قادرا على ان يصمم برامج في الجغرافيا الطبيعية | ان يكون الطالب قادرا على الالقاء والاقناع عند شرحه لبرنامج الجغرافية الطبيعية. |
أن يكون الطالب قادرا على ان يبين الأنواع للظاهرات الطبيعية وعموم البرنامج | ان يكون الطالب قادرا على ان يحلل الظاهرات الطبيعية التي يدرسها بمقرر الجغرافيا الطبيعية | ان يكون الطالب قادرا على ان يستخدم برامج في الجغرافيا الطبيعية | ان يكون الطالب قادرا على معرفة إدارة الوقت عند القاء و شرح المحاضرة وللانضباط به. |
أن يكون الطالب قادرا على ان يتذكر ما درسه على الجغرافية الطبيعية | أن يكون الطالب قادرا على أن يقارن بين الظاهرات الطبيعية والفروقات الموجودة بها في الجغرافيا الطبيعية | أن يكون الطالب قادرا على ان يطبق دراسته في مجال الجغرافية الطبيعية على الواقع | ان يكون الطالب قادرا على استخدام شرائح العرض التقديمي في الجغرافية الطبيعية. |
أن يكون الطالب قادرا على ان يتذكر ما درسه على الجغرافية الطبيعية | أن يكون الطالب قادرا على أن يقارن بين الظاهرات الطبيعية والفروقات الموجودة بها في الجغرافيا الطبيعية | أن يكون الطالب قادرا على ان يطبق دراسته في مجال الجغرافية الطبيعية على الواقع | ان يكون الطالب قادرا على استخدام شرائح العرض التقديمي في الجغرافية الطبيعية. |
اساليب التعليم |
---|
الوصول بالطالب الى معرفت الخصائص العامة والتخصص في الجغرافيا الطبيعية |
الجغرافية الطبيعية الكون مكوناته الارض وكيفية تكونها و مكوناتها وخصائصها |
الشرح المباشر سواء بالفيديو او الرحلات الميدانية العلمية |
الاتصال المباشر و الكلاس روووم |
التعليم المباشر والاكتروني عبر الانترنت |
1. استخدام الداتا شو |
2. الشرح المباشر سواء بالفيديو او الرحلات الميدانية العلمية |
3. الاتصال المباشر والكلاس روم |
4. التعليم المباشر والإلكتروني عبر الانترنت |
4. التعليم المباشر والإلكتروني عبر الانترنت |
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
مكتبة الكلية ومكتبة الأستاذ | دار النهضة العربية - بيروت | الأولى | فتحي أبوعيانة | الجغرافيا الطبيعية |
مكتبة الجامعة | المسرة للنشر | الأولى | محمد السماك | الجغرافيا الفلكية |
مكتبة الكلية | دارالنهضة | الثانية | عزالدين طريح شرف | الجغرافيا الطبيعية |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
التعرف على المراحل التي مرت بها الارض والكون منذ النشئة حتى يومنا هذا | محاضرة | 3 | الخروج في رحلات لتفسير الظاهرات الطبيعية والشواهد الموجودة | التعريف بالكون و كيف نشاء ونشئة الارض و عمرها و النظريات العلمية التي تفسر النشئة |
التعرف على المراحل التي مرت بها الارض والكون منذ النشئة حتى يومنا هذا | محاضرة | 3 | الخروج في رحلات لتفسير الظاهرات الطبيعية والشواهد الموجودة | التعريف بالكون و كيف نشاء ونشئة الارض و عمرها و النظريات العلمية التي تفسر النشئة |
شرح العينات المتوفرة في المعمل القيام بالرحلات العلمية للوقوف على الشواهد الطبيعية لمكونات ارض | محاضرة | 3 | دراسة الظواهر الحية بالرحلات العلمية الرسم الشرح الشفوي وتفسير الظاهرات الحية | الاسبوع الاول التعريف بالجغرافيا الطبيعية الاسبوع الثاني اهمية الجغرافيا الطبيعية والنظريات التي فسرت النشئة الاسبوع الثالث الظواهر الطبيعية تعلقب الليل والنهار الاسبوع الرابع الطبقات المكونة |
١ ابعاد الارض | ٢ دوران لالرض | 0 | ٣طبقات الارض | الكون ونشأة الارض |
لايوجد | الاولى | 3 | لايوجد | الارض و علاقتها بالمجموعة الشمسية |
لايوجد | الثانية | 3 | لايوجد | ملامح الرئيسية للارض الشمس الكواكب |
لايوجد | الثالثة | 3 | يوجد | نشاة الارض نظريات النشئة |
لايوجد | الرابعة | 3 | لايوجد | شكل الارض وابعادها |
لايوجد | الخامسة | 3 | لايوجد | طبيعة باطن الارض وقشرتها |
لايوجد | الخامسة | 3 | لايوجد | طبيعة باطن الارض وقشرتها |
لايوجد | السادسة | 3 | لايوجد | الامتحان النصفي |
لايوجد | السابعة | 3 | لايوجد | توزيع اليابس والماء |
لايوجد | الثامنة | 3 | يوجد | عوامل تشكيل سطح الارض |
لايوجد | التاسعة | 3 | لايوجد | العوامل الباطنية البطيئة |
لايوجد | التاسعة | 3 | لايوجد | العوامل الباطنية البطيئة |
لايوجد | العاشرة | 3 | لايوجد | نشأة الاراضي الجبلية |
لايوجد | الحادية عشر | 3 | لايوجد | العوامل الخارجية التجوية التعرية |
لايوجد | الثانية عشر | 3 | يوجد | المياه الجارية الرياح |
لايوجد | الثالثة عشر | 3 | لايوجد | عامل الانسان في تشكيل سطح الارض |
لايوجد | حسب جدول الامتحانات | 3 | لايوجد | الامتحان النهائي |