المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يعرف الطالب مفهوم الأنتروبولوجيا و أصل المفهوم بالإضافة إلى معرفة أهم العلوم الطبيعية و الإنسانية التي لها علاقة بهذا المفهوم . |
مقدرة على فهم و تحليل أصل الإنسان . |
القدرة على توسيع نطاق المعرفة عن الإنسان و تطوره و خصائصه الفيزيقية المختلفة . |
تمكين الطالب من الإلتزام بحضور المحاضرات و الاهتمام بالوقت . |
أن يعرف الطالب تسلسل الكائنات الحية و تطورها . |
المقدرة على عقد المقارنات بين الإنسان الحالي و الإنسان القديم أو المنقرض . |
القدرة على استيعاب و فهم سلوك الإنسان و أفعاله . |
تطوير مهارات الطالب في المناقشة و الحوار الجاد و حسن الاستماع . |
أن يعرف الطالب أهم النظريات المفسرة لتطور الحياة و ظهور الإنسان على الأرض . |
مقدرة الطالب على فهم و تصنيف الأجناس و السلالات المختلفة . |
القدرة على التخصص في مجال الأنتروبولوجيا ـ علم الإنسان . |
. |
أن يعرف الطالب اهم السمات الفيزيقية التي تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات الحية الأخرى . |
مقدرة الطالب من فهم كل ما يدور حول طبيعة تكوينه الفيزيقي بوصفه إنسان أو كائن إجتماعي . |
. |
. |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
قاعة 5 |
1 |
3 |
|
الأنتروبولوجيا ـ مفهومها و فروعها |
|
1 |
3 |
|
علاقة الأنتروبولوجيا بالعلوم الأخرى |
قاعة 5 |
1 |
3 |
|
أسس و مبادئ و عوامل و مفهوم نظرية التطور و أصل الأنواع . |
قاعة 5 |
1 |
3 |
|
الحياة و التطور ـ تسلسل الكائنات الحية . |
قاعة 5 |
1 |
3 |
|
مراحل ظهور الإنسان على الأرض . |
قاعة 5 |
1 |
3 |
|
السمات الفيزيقية التي تميز الإنسان عن غيره من المخلوقات الحية الأخرى . |
قاعة 5 |
1 |
3 |
|
نظرية التطور و أصل الأنواع في الميزان . |
قاعة 5 |
1 |
3 |
|
الحفريات و الإنسان الأول . |
قاعة 5 |
1 |
3 |
|
الإنســان الأول ـ إنسان نياندرل تال ، إنسان روديسيا . |
قاعة 5 |
1 |
3 |
|
الإنسان و الأجناس . |
قاعة 5 |
1 |
3 |
|
تصنيف الأجناس . |
قاعة 5 |
1 |
3 |
|
أهمية دراسة الأنتروبومتري . |