المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
أن يكون الطالب قادرا على توزيع الاقاليم على الكرة الأرضية والمناطق الجغرافية ** |
الربط بين العوامل المناخية وتقسيم الاقاليم حول الكرة الارضية |
تشخيص النطاق الاقليمي الواقع محليا |
أن يقترح الطالب يبل لمكافحة التصحر عالميا ومحليا |
أن يكون الطالب قادرا على تمييز المصطلحات المستخدمة في قياس عناصر المناخ ** |
المقارنة بين الطرق المختلفة لعمليات المسح البيئي |
معرفة الكائنات الواقعة في المنطقة المحلية ومدى التاقلمات الحادثة لها |
أن يكون قادرا على أعداد تقرير على الاقاليم وعلاقتها بالكائنات أو التصحر اسبابه ومكافحته |
التعرف على طرق المسح البيئي الميداني *** |
اعطاء مؤشرات لعمليات التصحر |
استخدام طرق المسح البيئي لمعرفة الاراضي الواقع تحت اثر التصحر محليا |
أن يكون قادرا على مناقشة هذا التقرير مع زملائه |
التمييز اسباب التصحر ومظاهره *** |
اعطاء اسباب للتصحر عالميا ومحليا |
تشخيص حالة التصحر محليا |
القدرة على مناقشة التقارير الفردية والجماعية واقتراح تعديلات بها |
التمييز طرق المكافحة ومدى تلائمها مع البيئة المحلية *** |
اقتراح سبل لمكافحة التصحر عالميا ومحليا |
استخدام طرق المكافحة بما يتناسب مع الحالة المحلية |
........... |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
2 |
2 |
3 |
1 |
مدخل الى الأقاليم المناخية عوامل تقسيمها – التقسيم العام للأقاليم المناخية |
2 |
2 |
3 |
1 |
السمات الأساسية والعوامل المحددة في البيئة البرية – تصنيف المناطق البرية في العالم |
2 |
2 |
3 |
1 |
العوامل الفيزيائية غير الحية في البيئة الصحراوية – العوامل الحية في البيئة الصحراوية |
2 |
2 |
3 |
1 |
تأقلم الكائنات الحية مع البيئة الصحراوية – نشاطها – التغيرات المورفولوجية |
0 |
2 |
2 |
0 |
تأقلم الكائنات الحية مع البيئة الصحراوية – نشاطها – التغيرات المورفولوجية |
0 |
2 |
2 |
0 |
تأقلم الكائنات الحية مع البيئة الصحراوية – التغيرات الفسيولوجية |
0 |
2 |
2 |
0 |
حلقات نقاش وعروض تقديمية وتقارير حول المواضيع السابقة |
0 |
2 |
2 |
0 |
التصحر مفهومه وانواعه واسبابه الطبيعية والبشرية |
0 |
2 |
2 |
1 |
استكمال لموضوع التصحر – سبل المكافحة |
0 |
2 |
2 |
0 |
المصادر البديلة لطاقة – الشمس - الرياح |
0 |
2 |
2 |
0 |
نتائج التصحر إقليميا ومحليا |
0 |
2 |
2 |
0 |
قياس المتغيرات البيئية وصولا لصيانة النظام البيئي |
0 |
2 |
2 |
0 |
التنمية المستدامة |
0 |
2 |
4 |
0 |
عروض تقديمية وحلقات نقاش حول التصحر والمواضيع المتعلقة به |