محاضر/حسن اللابة

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية PE335 n القياس والتقويم في المجال الرياضي

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
التعريف بالتقويم والقياس وأسسه وقواعده وأهمية كل منهما والفرق بينهم ويوضح التطور التاريخي وارتباط التقويم والقياس بالعلوم الأخرى – وأهمية التقويم والقياس في مجال التربية البدنية – وعرض بعض النماذج للاختبارات والقياسات المستخدمة ليسترشد بها الطلاب القائمين عليها – وكذلك التعرف على الطرق والأساليب المستخدمة في تنظيم وإدارة الاختبارات والمقاييس في التربية البدنية – التعرف على التصنيفات المستخدمة في التربية البدنية – التعرف على القياسات الجسمية الشائعة في التربية البدنية – التعرف على الأنماط الجسمية
أهــداف الـمـقـرر*
تعريف الطالب بعلم التقويم والقياس وتاريخه وأهميته. تعريف الطالب بأدوات القياس وكيفية استخدامها. تقويم انجاز الطلاب في عملية التعليم. تحسين عملية التعلم والتدريب. تحديد مستويات أداء كلعناصر العملية الت
تعريف الطالب بعلم التقويم والقياس وتاريخه وأهميته
تعريف الطالب بأدوات القياس وكيفية استخدامها.
تحسين انجاز الطلاب في عملية التقويم
تحديد مستويات أداء كل عناصر العملية التقويمية.
تقويم انجاز الطلاب في عملية التقويم.
حل المشكلات أو نواحي القصور العلمية والتربوية القائمة وتحسين الأداء.
المشاركة في جهود الاعلام التربوي من خلال نشر الثقافة الأساسية في مجال التقويم والقياس.
تصنيف الطلاب في مجموعات متجانسة وتدريبهم على عملية التقويم والقياس.

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
التعریف بعلوم التقويم والقياس من أجل اكتساب خبرات مناسبة للاستفادة منها في التدريس خلال التربية العم القدرة على الاستیعاب والتغذیة الراجعة فى استرجاع الخبرات السابق تعلمها. استيعاب الخبرات السابق تعلمها واكتساب القدرةعلى تطبيقها اثناء التدريس. القدرة على اكتشاف الاخطاء والحد من تكرارها.
فهم ومعرفة الطالب بالتقويم وأهميته وأنواعه، ومتى وكيف ومن وماذا نقوم؟. القدرة على الفهم الاستيعاب وعلى استرجاع المعلومات السابق تعلمها في الوقت المناسب. القدرة على القيام ببعض القياسات الشائعة في المجال الرياضي مثل: الأطوال، الأعراض، الأعماق، الوزن، السعة الحيوية، الفسيولوجية، البدنية. القدرة على استخدام علم التقويم والقياس في الحياة العامة.
فهم ومعرفة الطالب بالقياس وأهميته وأنواعه وخصائصه وشروطه والعوامل المؤثرة عليه. فهم ومعرفة علامات القياس الأنتروبومترية وحفظها جيداً حيث يتوقف عليها دقة القياسات. القيام بنشاط تطبيقي وذلك بقياس نوع من أنواع القياسات الشائعة في المجال الرياضي على تلاميذ في احدى المداس او على لاعبين في الأندية أوعلى الزملاء في الكلية وتقديمه كورقة عمل علمية تدخل من ضمن التقييم لأ القدرة على استخدام علم التقويم والقياس في الحياة العملية والمهنية.
فهم ومعرفة الطالب بالاختبار من حيث أهميته وأنواعه وخصائصه والشروط الواجب مراعاتها عند وضع الاختبار وعند تطبيقه، وخطوات بناء الاختبار. اكتساب القدرة على اكتشاف الأنماط الجسمية للتلاميذ والتي تتلائم مع الألعاب المختلف. القدرة على تحقيق معامل (الصدق والثبات والموضوعية). القدرة على استخدام علم التقويم والقياس في البحث العلمي.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم
التعليم المباشر بين المعلم والمتعلم - المحاضرات النظرية - المحاضرات العملية - التعليم الالكتروني

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
مكتبة الكلية دار الفكر العربي، القاهرة، 1987 محمد صبحي حسانين ط 2 التقويم والقياس في التربية البدنية ج 1
مكتبة الكلية دار الفكر العربي، القاهرة، 1987 ط 2 محمد صبحي حسانين التقويم والقياس في التربية البدنية ج 2
د. عبدالسلام الفيتوري مركز الكتاب للنشر، 2011 ط 2 محمد نصرالدين رضوان المدخل إلى القياس في التربية البدنية والرياضة
د. عبدالسلام الفيتوري دار الفكر العربي، القاهرة، 1997 ط 1 محمد نصرالدين رضوان المرجع في القياسات الجسمية

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
لا يوجد 4 4 لا يوجد نبذة تاريخية عن التقويم - معنى التقويم لغة واصطلاحاً - أنواع التقويم.
لا يوجد 4 4 لا يوجد ما الذي ينبغي أن نقوم؟ متي وكيف نقوم؟
لا يوجد 4 4 لا يوجد القياس: معني القياس لغوياً، خصائص القياس، شروط القياس، أنواع القياس، العوامل المؤثرة على القياس.
لا يوجد 4 4 لا يوجد اختبار أعمال السنة، تصحيح الاختبار، حل الاختبار في الفصل جماعياً كمراجعة.
لا يوجد 4 4 لا يوجد الاختبار: معنى الاختبار لغوياً، أنواع الاختبارات، الخصائص ، الشروط الواجب مراعاتها عند وضع الإختبار وعند تطبيقه، خطوات بناء الاختبار، أهمية الاختبار
لا يوجد 4 4 لا يوجد الأسس النظرية للاختبار الجيد، الأسس التربوية للاختبار الجيد، الأسس العلمية وكيفية تحقيق معامل (الصدق – الثبات – الموضوعية).
لا يوجد 4 4 لا يوجد اختبار أعمال السنة، تصحيح الاختبار، حل الاختبار في الفصل جماعياً كمراجعة.
لا يوجد 4 4 لا يوجد القياسات الجسمية: معنى القياس الجسمي لغوياً، أنواع القياسات الجسمية الشائعة في مجال التربية البدنية، شروط القياس الجسمي الجيد، أهمية القياسات الجسمية
لا يوجد 4 4 لا يوجد تتدريبات عملية على القياسات الشائعة: قياس من كل نوع من الأنواع التالية (الأطوال، الأعراض، الأعماق، الوزن، السعة الحيوية، الفسيولوجية، البدنية....).
لا يوجد 4 4 لا يوجد تطبيقات عملية يقوم بتنفيذها الطلاب ويقومون بحساب (الثبات والصدق) بمساعدة أستاذ المادة.
لا يوجد 4 4 لا يوجد مراحعة شاملة للمنهج ككل عن طريق سئوال وجواب.