مساعد محاضر/عبدالرؤوف شكرة

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري تخصصية م ك Special teaching methods طرق تدريس خاصة

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
طبيعة وتاريخ
أهــداف الـمـقـرر*
1. التعرف على طبيعة العلم و فلسفته.
2. التعرف على الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم و الأحياء.
4. اكتساب مهارة التخطيط للدروس اليومية في دروس الأحياء.
أن يوضح الطالب طبيعة مهنة التدريس كعلم وفن
أن يسنتج الطالب أركان عماية التدريس
أن يعدد الطالب استراتيجيات التعليم والتعلم النشط

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
1. التعرف على طبيعة العلم و فلسفته. ان يكتسب الطالب معرفة حول طبيعة العلم و فلسفته. ان يميز الطالب بين العلوم المختلفة 1. التعرف على طبيعة العلم و فلسفته.
أن يعدد الطالب أساليب التقويم المختلفة أن يميز الطالب بين استراتجيات التدريس أن يقدم الطالب مقترحات لتحسين استخدام الاستراتيجيات أن يطبق الطالب أسليب التعلم في مجال التدريس
حسب اهداف المقرر حسب اهداف المقرر حسب اهداف المقرر العملية حسب اهداف المقرر النظرية والعلمية

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
2. زيتون، عايش محمود. أساليب تدريس العلوم، دار الشروق: عمان، الأردن، 2001م.
المكتبة مكتبة التربية نواف العدواني طرق تدريس خاصة

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 1 2 لا يوجد طبيعة وتاريخ و فلسفة علوم الحياة.
0 1 2 لا يوجد الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم بشكل عام و الأحياء بشكل خاص مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها.
0 1 2 لا يوجد التخطيط للدروس اليومية في تدريس الأحياء.
0 1 2 لايوجد عرض لأبرز طرق تدريس العلوم بشكل عام و الأحياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و التجارب العملية و أساليب الاستقصاء والاستكشاف
0 1 2 لا يوجد التدريس : مفهومه ، أركانه ، التدريس علم وفن
0 1 2 لا يوجد استراتيجيات التدريس
0 1 2 لا يوجد استراتيجية الحوار والمناقشة
0 1 2 لايوجد استراتيجية حل المشكلات
0 1 2 لا يوجد استراتيجية التعلم التعاوني
0 1 2 لا يوجد استراتيجية التعلم بالاكتشاف
0 1 2 لا يوجد استراتيجية لعب الأدوار
0 1 2 لا يوجد استراتيجية العصف الذهني
0 1 2 لايوجد التعلم الذاتي
0 1 2 لا يوجد التعلم الذاتي وتطبيقات على أساليب استخدامه
0 1 2 لايوجد التعلم الالكتروني مفهومه ، وأهميته
0 1 2 لا يوجد التعلم الالكتروني وتطبيقاته على استخدامه في تدريس مقررات التخصص