المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
1-أن يتعرف الطلاب على المادة المقررة 2- أن يتذكر الطلاب المادة 3- أن يتمكن الطلاب من وصف المادة 4- تكليف الطلاب ببعض الأوراق العلمية |
1-أن يربط الطالب بين ما درسه في الفصل السابق والفصل الحالي في علم المواريث 2-أن يميز الطالب بين المواريث والوصايا 3- أن يميز الطالب بين مفردات هذا العلم وكيفية تطبيقه 4-أن يقترح الطلاب بعض المسائل |
1- تهيئة الطالب في مجال عمله في هذا التخصص بعد تخرجه 2- اكتساب الطلاب المهارات اللا زمة في ممارسة المهنة 3- قيام الطلاب بتطبيق ماتم شرحه أمام زملائهم في نهاية كل محاضرة 4- تدريب الطلاب على كيفية حل |
-أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل 2- أن يكون الطالب قادرا على استخدام الوسائل الحديثة 3- أن يكون الطالب قادرا على العمل في فريق واحد 4- أن يكون الطالب قادرا على حل المشاكل التي تواجهه |
أن يتعرف الطالب على علم المواريث وتفرّد الإسلام به عدلاُ. |
أن يربط الطالب بين عدالة الإسلام وتوزيع التركات |
يميز الطالب بين من يرث ومن يحجب من الميراث . |
أن يكون الطالب فادرا على الالقاء و الاقناع. |
أن يتعرف على الحقوق المترتبة على التركة. |
أن يستنتج الطالب الفرق بين التناسخ والتخارج. |
أن يفرق بين ميراث الذكور والإناث، وذوي الأرحام. |
أن يكون قادرا على معرفة إدارة الوقت. |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
قاعة |
الأولى |
3 |
1 |
- تعريف علم المواريث أو علم الفرائض 2 - أدلة علم الفرائض . |
قاعة |
الأولى |
3 |
1 |
مفهوم الميراث، أهميته، التدرج في تشريع الميراث. |
قاعة |
الثانية، والثالثة |
6 |
1 |
حكمة مشروعية الميراث، الأسس التي يقوم عليها نظام الميراث في الإسلام، الأحكام التي تسري على الميراث والوصية. |
قاعة |
الرابعة |
3 |
1 |
التركة والحقوق المتعلقة بها: الديون العينية. |
قاعة |
الخامسة |
3 |
1 |
الحقوق المتعلقة بالتركة: التجهيز، الديون المرسلة. |
قاعة |
السادسة |
3 |
1 |
الحقوق المتعلقة بالتركة: الوصايا، الميراث، وقت انتقال التركة إلى الورثة. |
قاعة |
السابعة |
3 |
1 |
أركان الميراث، وأسبابه، وشروطه. |
قاعة |
الثامنة |
3 |
1 |
أنواع الإرث وترتيب الورثة في الاستحقاق: أنواع الإرث، والفروض المقدرة، ومخارج الفروض. |
قاعة |
التاسعة |
3 |
1 |
أنواع مسائل الميراث،، التصحيح، العول |
قاعة |
العاشرة |
3 |
1 |
الحجب وأنواعه |
قاعة |
الحادية عشرة، والثانية عشرة والثالثة عشرة |
3 |
1 |
الإرث بالتقدير والاحتياط، وفي بعض المسائل التكميلية |
قاعة |
الرايعة عشرة |
3 |
1 |
من لا توارث بينهم |
قاعة |
الخامسة عشرة |
3 |
1 |
تدريبات عملية على مسائل الميراث |