Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | Qur103 | History of Islamic legislation | تاريخ التشريع الإسلامي |
وصف المقرر الدراسي |
---|
مفهوم التشريع الإسلامي والعلاقة بين الفقه و الشريعة أهميته و الحكمة من التشريع، الفرق بين التشريع السماوي و الوضعي الأدوار التي |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
يهدف هذا المقرر إلى العمل على التعريف بتاريخ التشريع الإسلامي و أهميته. |
يهدف هذا المقرر إلى العمل على التعريف بتاريخ التشريع الإسلامي و أهميته. |
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بكيف كانت حركة التشريع الإسلامي تواكب الحياة و تطوراتها ، و الحضارة و تقدمها |
معرفة مصادر التشريع في كل دور وأثره في نمو الفقه الإسلامي.. ................................................................................... |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
.....أن يتعرف الطالب على مصطلحات المادة مثل: تاريخ ، تشريع، إسلامي، فقه، إلهي، وضعي...إلخ................................................................................................. | أن يربط الطالب بين التشريع في مكة المكرمة والمدينة المنورة .. | أن يكون قادرا على التفريق بين الشريعة والفقه ووجه الاتفاق والاختلاف بينهما. | أن يكون الطالب قادرا على الاتصال والتواصل للتعريف بالتشريع الاسلامي وأهميته. |
أن يشبر الطالب إلى ما يتصف به كل دور من أدوار الفقه الإسلامي. | ان يميز الطالب بين التشريع في مراحله الخمس. | أن يميز بين التشريع الوضعي والإلهي، والفرق بينهما. | العمل الجماعي المنظم و القدرة على النقاش والعرض. |
أن يتذكر الطالب كل دور مر به الفقه الإسلامي | أن يقارن بين التشريع في كل مرحلة من المراحل الخمس. | أن يكون الطالب قادرا على التمييز بين مصادر التشريع الإسلامي في كل دور من أدوار الفقه الإسلامي . | القدرة على إدارة الوقت. |
أن يشرح الطالب كل مرحلة من المراحل التي مر بها الفقه الإسلامي إن تحقق الفهم. | أن يستنتج الطالب المراحل التي نما فيها الفقه الإسلامي وتطور، والمراحل التي انكمش فيها. | وتتحقق هذه المهارة من خلال حلقات النقاش و أوراق العمل. | وتتحقق هذه المهارة من خلال القدرة على تطبيق ما سبق ، وتقاس من خلال كتابة التقارير وورقات العمل وإدارة الوقت. |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
ليبيا- الزاوية | المكتبة الجامعة | 2 | د. عمر مولود وآخرون | تاريخ التشريع الإسلامي |
مصر - القاهرة | دار القلم | 1 | عبدالوهاب خلاف | خلاصة التشريع الإسلامي |
مصر - القاهرة | دار القلم | 1 | عبدالوهاب خلاف | خلاصة التشريع الإسلامي |
سورية- دمشق | دار الفكر | 1 | محمد يوسف موسى | المدخل لدراسة التشريع الإسلامي |
سورية- دمشق | دار الفكر | 1 | محمد يوسف موسى | المدخل لدراسة التشريع الإسلامي |
مصر - القاهرة | مطبعة علي صبيح | 1 | محمد علي السايس | تاريخ الفقه الإسلامي |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
قاعة | المحاضرة السابعة والثامنة و التاسعة | 9 | 1 | مصادر التشريع الإسلامي، التشريع في عصر الصحابة . |
قاعة | المحاضرة الأولى و الثانية والثالثة | 9 | 1 | مفهوم التشريع الإسلامي والعلاقة بين الفقه و الشريعة أهميته و الحكمة من التشريع، الفرق بين التشريع السماوي و الوضعي |
قاعة | المحاضرة الرابعة و الخامسة | 6 | 1 | الأدوار التي مر التشريع الإسلامي . • التشريع في عصر النبي _ صلى الله عليه وسلم _ • مراحل التشريع في هذا العصر • التشريع في مكة المكرمة . • التشريع في المدينة المنورة. |
قاعة | المحاضرة العاشرة و الحادية عشرة | 6 | 1 | التشريع في عصر صغار الصحابة و التابعين . |
قاعة | المحاضرة الثالثة عشرة والرابعة عشرة و الخامسة عشرة | 9 | 1 | عصر الأئمة المجتهدين ، و عصر التقليد . |