اجبارية / اختيارية |
نظري / عملي |
مساندة/تخصصية |
Course Code |
Course Name |
اسم المقرر |
اجبارية |
نظري |
مساندة |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية |
نظري |
مساندة |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية |
نظري |
مساندة |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية |
نظري |
مساندة |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية |
نظري |
تخصصية |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية |
نظري |
مساندة |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية |
نظري |
مساندة |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية |
نظري |
مساندة |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية |
نظري |
مساندة |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية |
نظري |
مساندة |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية |
نظري |
مساندة |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية |
نظري |
مساندة |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية |
نظري |
مساندة |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية |
نظري |
مساندة |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
اجبارية |
نظري |
مساندة |
ED112 |
n |
تربية عمليه 1 ( تطبيقات تدريسية ) |
أهــداف الـمـقـرر*
|
تعريف الطلاب بطبيعة وأهمية وأهداف التربية العملية |
تدريب الطلاب علي أداء المهارات التدريسية بأنواعها المختلفة |
ملاحظة الطلاب أثناء أدائهم للمهارات التدريسية من خلال بطاقة ملاحظة مقننة |
4 تمييز الطالب بين أنواع المهارات التدريسية |
تهيئة الطلاب نفسيا تمهيدا لدخول قاعة الصف الدراسي والإحساس بالمسؤولية نحو أداء العمل لخلق التأثير والتأثر بين الطالب المتدرب والمتعلمين . |
تدريب الطلاب على استخدام القدرات الحسية أثناء قيادة العملية التعليمية داخل الصف الدراسي |
ترسيخ المهارات المعرفية لدى الطلاب المتدربين بما يمكنهم من تحديد الهدف من الدرس ، وكذا الوسيلة المستخدمة في التدريس |
خلق القدرة والبراعة على عرض وتقديم الأفكار بطريقة سهلة وواضحة بما يساعد على ترسيخ نتائج التعلم وجعلها فاعلة في إثراء شخصية المتعلمين |
|
|
|
|
|
To begin students’ professional development with respect to professional reflection, teaching philosophy and teaching materials. |
المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
1- أن يتعرف المتعلم على ادوار المعلم ومهامه داخل الصف . 2- أن يتعرف الطالب على أساليب إدارة الصف . |
1- القدرة على التمييز بين مهارات التدريس الفعالة وغير الفعالة . 2- القدرة على توظيف استراتيجيات التعلم وانماطه لدى المتعلمين. 3- القدرة على ابتكار وتطوير استراتيجيات التدريس . |
- تحليل ردود أفعال المتدرب في المواقف التعليمية . - أن يتعرف الطالب على أساليب الاتصال الحديتة وأداب استخدامها. |
• تكوين علاقات إيجابية ناجحة مع الآخرين.(المعلم المتعاون، المشرف التربوي، مدير المدرسة ... الخ) |
خصائص المعلم الناجح |
معرفة المادة الدراسية ، معرفة مبادئ النمو لدى المتعلمين من كافة جوانبها اللغوية والنفسية والعقلية |
الإنتباه ، استخدام حواس النظر والسمع إضافة إلى نبرة الصوت والحركة |
القراءة ، المناقشة ، الرسم ، التفكير |
مكان تواجدها |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
عنوان المراجع |
المكتبات العامة |
دار الفكر العربي(القاهرة) |
2004 |
1. جابر عبدا لحميد... |
التدريس والتعليم |
المكتبات العامة |
عالم الكتب ( القاهرة ) |
2006 |
2. حسن زيتون |
مهارات التدريس رؤى ـ رؤى في تنفيذ الدرس |
المكتبات العامة |
دار المسيرة الأردن |
2002 |
3. محمد محمود حيلة |
مهارات التدريس الصفي |
المكتبة الخاصة |
دار التربية الحديثة ، الأردن |
1988 |
محمد زياد حمدان |
التدريس المعاصر |
المكتبة الخاصة |
كلية الدعوة الإسلامية ، طرابلس |
1987 |
المبروك عثمان الدالي وآخرون |
طرق التدريس وفق المناهج الحديثة |
المكتبة الخاصة |
المكتبة الأكاديمية ، السعودية |
1994 |
عبد الرحمن عبد الله الشيخ |
المدخل إلى علم التاريخ |
المكتبة الخاصة |
دار التربية الحديثة ، الأردن |
1985 |
محمد زياد حمدان |
تقييم التحصيل |