محاضر/عائشة البريكي

المواد الدراسية

اجبارية / اختيارية نظري / عملي مساندة/تخصصية Course Code Course Name اسم المقرر
اجبارية نظري وعملي تخصصية Qur701 Comparative Jurisprudence الفقه المقارن

وصف المقرر الدراسي*

وصف المقرر الدراسي
على دراسة مفصلة عن المقارنة بين المذاهب الفقهية ويبحث في حكم مسألة فقهية معينة اختلف فيها الفقهاء في حكمها تبعاً لإختلافهم في الدليل أو فهمه ومناقشة كل مذهب مع دليله وصولاً إلى الراجح من هذه الأراء
أهــداف الـمـقـرر*
إن الدارس لهذا النوع من الفقه يصبح محيطا بكثير من المسائل التي اختلف فيها آراء الفقهاء ، لذلك يمكنه أن يساير ما تقضي به الحاجة عند عروض أي مسألة .
الاطلاع على أقوال الأمة المجتهدين في المسائل التي اختلفوا فيه
الاطلاع على أقوال الأمة المجتهدين في المسائل التي اختلفوا فيه
إن الدارس لهذا الفقه يعرف الأصول والقواعد التي اعتبرها كل إمام في استنباط الأحكام من أدلتها فتتربى عنده ملكة النظر في الأدلة وكيفية استنباط الأحكام فيها .
معرفة مقدار جهد الأئمة الشاق في استنباط الأحكام من أدلتها فيكون من الجدير أن يحترم جميع الأئمة .

المعرفة والفهم*

المعرفة والفهم المهارات الدهنية المصادر العلمية والمهنية المهارات العامة والمنقولة
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على توضيح اسباب الاختلاف بين العلماء أن يكون الطالب قادراً على استنتاج حكم المسائل عند مختلف الأئمة أن يكون الطالب قاادراً على شرح وجه الدلالة من الأدلة المختلفة في الكتاب والسنة أن يكون الطالب قادراً على استخدام التقنية في البحث الفقهي ومتطلبات المقرر والحصول على المعلومات الحديثة
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً تذكر المسائل وأسباب الخلاف فيها . أن يكون الطالب قادراً على مناقشة أراء الفقهاء في الأحكام الشرعية واستنباط سبب الخلاف وثمرته . أن يكون الطالب قادراً على المساهمة في إدارة الحوار الفقهي والالتزام بالمعايير الاخلاقية وآداب الخلاف الفقهي . أن يكون الطالب قادراً على التواصل مع المجتمع بكافة شرائحه .
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على استعراض المسائل الفقهية وأدلتها والمقارنة بينها . أن يكون الطالب قادراً على استخراج الأحكام من كتب التراث وصياغة الأقوال صياغة فقهية . أن يكون الطالب قادراً على تقبل العمل ضمن فريق عمل وانشاء مجموعات للنقاش في مجال التخصص وتحمل المسؤلية في جميع التكاليف والواجبات. أن يكون الطالب قادراً على ممارسة التعليم الذاتي المستمر في دراسة أصول العقيدة والفقه وأصول الفقه .
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على استنباط أحكام المسائل من أدلتها والتميز بينها . أن يكون الطالب قادراً على استنباط الأحكام الفقهية من الأدلة الشرعية عند جميع الأئمة والمقارنة بينها أن يكون الطالب قادراً على تطبيق المستحدثات التكنولوجية على موضوعات المقرر . أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الوصول إلى المؤسسات.

اساليب التعليم*

اساليب التعليم

المراجع والدوريات*

مكان تواجدها الناشر النسخة المؤلف عنوان المراجع
بيروت - لبنان دار المدار الإسلامي - الطبعة الاولى 2001 عبدالسميع أحمد إمام منهاج الطالب في المقترنة بين المذاهب
بيروت مكتبة احياء الكتب الإسلامية لايوجد لجنة من علماء الأزهر الفقه على المذاهب الأربعة

المحتوى العلمي للمقرارت الدراسية*

المعمل المحاضرة عدد الساعات التمارين الموضوع العلمي
0 الثالثة 3 0 نشأة المقارنة وأهم مراجع الفقه المقارن
0 الرابعة 3 0 ما يجب ان يتوفر في المقارنة والمقارن ، وفائدة المقارنة
0 الخامسة 3 0 تفصيل اسباب الاختلاف بين العلماء - اللفظ
0 الأولى 3 0 معنى المقارنة لغة واصطلاحاً ومعنى الفقه المقارن – موضوع المقارنة
0 الثانية 3 - مصادر الفقه الاسلامي ونشأة المذاهب
0 السادسة 3 0 ما يرجع إلى الرواية
0 السابعة 3 0 ما يرجع إلى التعارض
0 الثامنة 3 0 ما يرجع إلى العرف والادلة المختلف فيها
0 التاسعة 3 0 ما يرجع إلى الادلة المختلف فيها
0 العاشرة 3 0 مسألة الزكاة في مال الصبي
0 الحادية عشر 3 0 مسألة المقدار المحرم من الرضاع
0 الثانية عشر 3 0 مسألة الإحتكار وأحكامة