Severity: Notice
Message: Undefined index: some_name
Filename: controllers/CV.php
Line Number: 91
Backtrace:
File: /home/snosit/public_html/cv/application/controllers/CV.php
Line: 91
Function: _error_handler
File: /home/snosit/public_html/cv/index.php
Line: 292
Function: require_once
اجبارية / اختيارية | نظري / عملي | مساندة/تخصصية | Course Code | Course Name | اسم المقرر |
---|---|---|---|---|---|
اجبارية | نظري | تخصصية | QUR708 | Religion comparison | مقارنة الأديان |
وصف المقرر الدراسي |
---|
على دراسة مفصلة عن الأديان السماوية من اليهودية والنصرانية والإسلام وغير السماوية والمقارنة بينها لإستخلاص أوجه الشبه بينها ومعرفة الصحيح منها والباطل وإظهار حقيقة الإسلام بأدلة يقينية |
أهــداف الـمـقـرر* |
---|
دراسة علم مقارنة الأديان بموضوعية للوقوف على تعاليم الأديان واعتماد دراسة علم مقارنة الأديان وسيلة فعالة في الحوار من الآخر |
علم مقارنة الأديان يقدم للمفكرين المسلمين أهم العناصر للدفاع عن الإسلام ضد التحديات المختلفة |
علم مقارنة الأديان يقدم للمسلمين معرفة قيمة عن الإسلام وقوة دليله |
إن دراسة علم مقارنة الأديان واجب تقتضيه الضرورة الملقاة على عاتق الدعاة لتوضيح الحق للناس بطريق علمي سليم بعيداً عن الأهواء |
المعرفة والفهم | المهارات الدهنية | المصادر العلمية والمهنية | المهارات العامة والمنقولة |
---|---|---|---|
يتوقع من الطالب في نهاية المقرر أن يكون قادراً على توضيح ما تعنية كلمة الدين ومعنى الأديان السماوية وغير السماوية | أن يكون قادراً على تحليل النصوص الواردة والموازنة بين الاقوال الواردة في الأديان وتمحيص المعلومات | أن يكون الطالب قادراً على شرح الأدلة المختلفة وتفحص النصوص بالحجة والبرهان | أن يكون قادراً على استخدام التقنية في البحث العلمي ومتطلبات المقرر والحصول على المعلومات الحديثة |
يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على تذكر المعتقدات التى يعتمد عليها كل دين من الأديان | أن يكون قادراً على استخراج الحق والباطل من الكتب والمصادر العلمية | أن يكون قادراً على التواصل مع المجتمع بكافة أطيافه وعقائده وشرائعه والمشاركة في الأنشطة المجتمعية المختلفة | أن يكون قادراً على التواصل مع المجتمع بكافة شرائحه والمشاركة في الانشطة المختلفة |
يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على استعراض كل دين ومعتقداتهم وأفكارهم وطقوسهم | أن يكون قادراً على مناقشة الأدلة التي يعتمد عليها كل دين والرد على الشبهات . | أن يكون قادراً على التواصل مع المجتمع بكافة أطيافه وعقائده وشرائعه والمشاركة في الأنشطة المجتمعية المختلفة | أن يكون قادراً على التعلم الذاتي في ممارسة التعليم الذاتي في دراسة الأديان السماوية غير السماوية . |
يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على استنباط الحق والباطل من كل دين من الأديان والوقوف على الصحة وعدمها | أن يكون الطالب قادراً على استخلاص أوجه الشبه والإختلاف بين الأديان ومعرفة الصحيح منها والفاسد إظهارا لحقيقة الإسلام بأدلة يقينية | أن يكون قادراً على ممارسة التعلم الذاتي المستمر في التعرف على طقوس ومعاملات كل دين من الأديان | أن يكون الطالب قادراً على تقسيم المقرر وفقاً لجدول زمني محدد |
اساليب التعليم |
---|
مكان تواجدها | الناشر | النسخة | المؤلف | عنوان المراجع |
---|---|---|---|---|
لايوجد | مكتبة النهظة | لايوجد | أحمد شلبي | موسوعة مقارنة الأديان |
المعمل | المحاضرة | عدد الساعات | التمارين | الموضوع العلمي |
---|---|---|---|---|
0 | الأولى | 3 | 0 | 1 - مقدمة في الدين معنى الدين- الدين و الأخلاق- الدين والفلسفة – حاجة الإنسان إلى الدين- نشأة علم مقارنة الأديان- |
0 | الثانية | 3 | 0 | الديانة اليهودية: تعريفها- التأسيس وأبرز الشخصيات (قصة سيدنا موسى -عليه السلام) بني إسرائيل في القرآن- أهم فرق اليهودية – أهم كتبهم – أفكارهم و معتقداتهم |
0 | الثالثة | 3 | 0 | الصهيونية :تعريفها-ا لتأسيس و أبرز الشخصيات-أهم أفكارهم ومعتقداتهم – انتشارهم ومواقع نفوذهم: |
0 | الرابعة | 3 | 0 | الماسونية - تعريفها – أهم أفكارهم ومعتقداتهم |
0 | الخامسة | 3 | 0 | النصرانية: تعريفها – التأسيس وأبرز الشخصيات- قصة سيدنا عيسى –عليه السلام - ومراحل تطور النصرانية – أهم أفكارهم و معتقداتهم - الجذور الفكرية والعقائدية - الانتشار ومواقع النفوذ. |
0 | السادسة | 3 | 0 | الكاثوليكية: التعريف التأسيس -أهم أفكارهم ومعتقداتهم - الانتشار ومواقع النفوذ |
0 | السابعة | 3 | 0 | االبروتستانت: التعريف |
0 | الثامنة | 3 | 0 | الكنيسة الأرثوذكسية :التعريف :أفكارهم ومعتقداتهم |
0 | التاسعة | 3 | 0 | الصابئة المندائيون: التعريف - الصابئة الحنفاء - والصابئة المشركون أهم أفكارهم ومعتقداتهم |
0 | العاشرة | 3 | 0 | الديانة الهندوسية التعريف –عقائد الهندوس–أهم شعائر عبادات الهندوس– ونظرتهم إلى الآلة – الانتشار ومواقع النفوذ |
0 | الحادية عشر | 3 | 0 | البوذية: التعريف |
0 | الثانية عشر | 3 | 0 | السخية : التعريف |