المعرفة والفهم |
المهارات الدهنية |
المصادر العلمية والمهنية |
المهارات العامة والمنقولة |
القدرة على تحديد مفهوم أصول الفقه |
تطوير التفكير ومهارات الطالب فيما يتعلق بأصول الفقه |
رفع مستوى الإدراك واكتساب الوعي الذاتي لتحقيق اهداف الدراسة |
قدرة الطالب على الاتصال والتواصل وإدارة الوقت والإلقاء من خلال المقالات وأوراق العمل |
أن يتعرف الطالب عن المصطلحات الخاصة بأصول |
أن تكون للطالب القدرة للتتسع مداركه بحيث يستوعب المقرر بكل عمق |
أن يستطيع الطالب تطبيق ما توصل إليه على المسائل الفقهية |
أن يكون الطالب قادراً على الاتصال والتواصل التحريري والشفهي |
أن يستوعب نماذج من أيات الأحكام. |
أن يربط الطالب بين مصادر التشريع وتطور الفقه الإسلامي. |
أن يكتسب الطالب القدرة على الترجيح بين الآراء الفقهية |
أن يكون قادرا على إدارة الوقت. |
المعمل |
المحاضرة |
عدد الساعات |
التمارين |
الموضوع العلمي |
|
المحاضرة الأولى |
3 |
|
التعريف بأصول الفقه وموضوعه وفائدته ونشأته ومناهج الأصوليين في تدوين قواعده |
|
المحاضرة الثانية |
3 |
|
الحكم وأقسامه والمحكوم عليه والمحكوم فيه |
|
|
0 |
|
|
|
المحاضرة الثالثة |
3 |
|
الألفاظ التي تدعوا الحاجة لمعرفتها الظاهر، النص، المبين، المجمل المشترك المؤول |
|
المحاضرة الرابعة |
3 |
|
العام والخاص والمطلق والمقيد |
|
المحاضرة الخامسة |
3 |
|
دلالة الألفاظ (دلالة العبارة، دلالة الإشارة ، والنص والاقتضاء) |
قاعة |
المحاضرة السادسة |
3 |
1 |
تكملة للمحاضرة السابقة |
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
قاعة |
السابعة |
3 |
1 |
منهج الأصوليين في تدوين قواعده والفرق بين أصول الفقه وأصول القانون |
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
|
|
0 |
|
|
قاعة |
الثامنة والتاسعة والعاشرة |
9 |
1 |
مصادر التشريع الإسلامي: الكتاب |
قاعة |
الحادية عشرة والثانية عشرة والثالثة عشرة |
9 |
1 |
السنة النبوية |
قاعة |
الرابعة عشرة والخامسة عشرة |
6 |
1 |
الإجماع |
قاعة |
السادسة عشرة والسابعة عشرة |
6 |
1 |
الاجتهاد |
قاعة |
الثامنة عشرة و التاسعة عشرة |
6 |
1 |
القياس |
قاعة |
العشرون الحادية والعشرون والثانية والعشرون |
9 |
1 |
العرف وسد الدرائع و المصالح المرسلة |
قاعة |
الثانية والعشرون |
3 |
1 |
تفسير الألفاظ وربطها بتفسير القوانين الوضعية |
قاعة |
الثالثة والعشرون والرابعة والعشرون |
3 |
1 |
ربط دلالات الألفاظ و مفهوم الموافقة والمخالفة بالقوانين الوضعية والمقاصد وتفعيلها على وجه الخصوص في القواعد الفقهية و المصالح المرسلة ... |